فوائد الملح الخشن للقدمين

الكاتب: خلود قصيباتي -
فوائد الملح الخشن للقدمين

فوائد الملح الخشن للقدمين.

الملح الخشن

الملح من أهمّ المواد التي يحتاجها الإنسان؛ نظراً لفوائده المغذية، ومذاقه المالح الذي من دونه لا يكتمل الطعام، ويتميز الملح بأنه يضمّ في تركيبه الكثير من العناصر والفيتامينات، وأهمها عنصر اليود المفيد لصحة العظام، كما يحتوي على الصوديوم، والبروتينات الضرورية في تعزيز مناعة الجسم.
يعتبر ماء البحر المالح والصخور الملحية من أهمّ مصادر الملح في الطبيعة، حيث تخضع هذه المصادر إلى عمليات التكرير للحصول على منتج الملح الذي يتكون من نوعين، وهما: الملح الخشن ذو البلورات الكبيرة الذي يخضع للتكرير والمعالجة حتى ينتج النوع الثاني؛ وهو الملح الناعم أو ملح الطعام، والذي يتميّز بلونه الأبيض وبلوراته الصغيرة، وكلاهما لهما نفس التركيب والمحتوى من العناصر، وما سيدور الحديث عنه من هذه الأنواع هو الملح الخشن الذي يجهل الكثيرون طريقة استخدامه وفوائده العديدة للجسم.

فوائد الملح الخشن للقدمين

  • يستعمل الملح الخشن كمادة مصنفرة تزيل الخلايا الميتة من القدمين، حيث يخلط الملح الخشن مع زيت الزيتون، وتدلك القدمين بهما، فبعد تقشير الجلد الميت تصبح القدمين ناعمتين، كما تزيل هذه الطريقة الشعر الذي ينمو تحت جلد الساقين عند الفرك بعكس نمو الشعر.
  • يخلص الملح الخشن القدمين من التعب والإرهاق عند نقعهما بالماء الدافئ المذاب به الملح الخشن، فالماء والملح ينشطان الدورة الدموية ويخلصان من الألم.

فوائد الملح الخشن

  • يعتبر الملح الخشن مادة مُبيضة للأسنان ومنظفة للثة، كما يطهر الفم من الجراثيم والبكتيريا.
  • يطهر الملح الخشن موضع الجروح ويقلل من انتفاخها.
  • يستعمل في استرخاء العضلات، وتنشيط الجسم عند تذويبه، والاستحمام بالماء الساخن، وفي هذه الحالة فهو مفيدٌ جداً لتنعيم البشرة وترطيبها، وإزالة الخلايا الميتة من الجلد، وعند امتصاصه عبر مسام الجلد يعزز من بناء العظام بفضل عنصري المغنيسيوم والسولوفات الذي يحتوي عليهما الملح الخشن، ويفضل أن تكون مدة الاستحمام خمس عشرة دقيقة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.
  • يستخدم الملح الخشن في تبييض البشرة والمناطق الداكنة؛ مثل: المرفقين، والكعبين، والمنطقة الحساسة.

طريقة استخدام الملح الخشن

  • للتخلص من ألم القدمين: ينصح بفرك القدمين بالكحول على قطنة لعدة دقائق، ثم وضعهما بالماء الساخن والملح الخشن مدة عشر دقائق، وتنشف القدمان، وتدهنان بكريم مرطب أو فازلين.
  • للتخلص من رائحة الفم: تتم المضمضة بكوب من الماء الدافئ، وملعقة واحدة من الملح الخشن، ولبياض الأسنان يستخدم الماء ذاته بعد تبليل الفرشاة به ثم تنظيف الأسنان جيداً.
  • لنضارة الوجه: تستخدم قطعة قماش مبللة بالماء، ثم تغمس بالملح الخشن، ويفرك بها الوجه، حيث تنشط الدورة الدموية في الوجه، وكذلك التخلص من الشوائب التي توجد في المسامات، ولنعومة الركبتين والكوعين تفرك هذه المناطق بذات الطريقة.
  • للتخلص من القشرة: يطحن الملح جيداً حتى يُصبح ناعماً، ويفرك به الشعر، ثم يغسل بالماء والشامبو.
  • لوقف نمو شعر الجسم: يفرك الجلد جيداً بالماء والملح الخشن، ثم يترك مدة عشرين دقيقة ثم الاستحمام بعد ذلك.
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook