فوائد النعناع للشعر

الكاتب: خلود قصيباتي -
فوائد النعناع للشعر

فوائد النعناع للشعر.

 

النعناع

 
النعناع هو نبات تستخدم أوراقه وزيته كدواء، ويستخدم كعلاجٍ لنزلات البرد الشائعة، والسعال، والتهابات الفم والحلق، والتهابات الجيوب الأنفيّة، والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنّه يستخدم لعلاج المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي بما في ذلك حرقة المعدة والغثيان والقيء، ويساعد في السيطرة على متلازمة القولون العصبي، وتشنجات الجهاز الهضمي العلوي، القنوات الصفراوية ، واضطراب المعدة والإسهال، ويساعد في التخلص من النمو الزائد للبكتيريا في الأمعاء الدقيقة، ويستخدم للتخلّص من الغازات الزائدة في الجسم، كما أنّ بعض الأشخاص يستخدمون النعناع لعلاج مشاكل الحيض والكبد والمرارة، ومنع التشنجات التي تحدث أثناء إجراءات التنظير.
 

فوائد النعناع للشعر

 
يناسب زيت النعناع كل أنواع الشعر وكل فروة رأس على اختلاف طبيعتها؛ إذ يتناسب مع فروة الرأس الدهنية وفروة الرأس الجافة أيضاً، ونظراً لخصائصه الطبية فإنّه يساعد على تهدئة فروة الرأس وإعادة عملية إفراز زيوت الشعر لنسبتها الطبيعية المقبولة، كما أنّ التطبيق المتكرر لزيت النعناع يساعد على تخليص الشعر وفروة الرأس من الدهون الزائدة وما تسببه من مظهرٍ دهنيٍّ غير لائقٍ، بالإضافة إلى أنّ زيت النعناع يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني، وترطيب فروة الرأس الجافة.
 
يقوي الشعر بكفاءةٍ: حيث يعمل زيت النعناع كمقوٍ ومنشطٍ للشعر، خاصةً عندما يتم خلطه مع زيوتٍ عطرية أخرى، مثل زيت شجرة الشاي، زيت جوز الهند، زيت الخروع، وحتى زيت فيتامين E.
 
يطرد حشرات الشعر (كالقمل): يعد النعناع طارداً طبيعياً للحشرات، حيث إن تطبيق زيت النعناع على الشعر يمكن أن يخفف من قمل الشعر.
 
يعزز نمو الشعر: يمنح زيت النعناع شعوراً بالوخز عند تدليك فروة الرأس به، مما يعني أنّ للزيت مفعولاً بحيث يعمل على تحقيق التوازن في مستويات الرقم الهيدروجيني، وبالتالي يعمل على معادلة تأثير الإنتاج المفرط لزيوت الشعر مما يؤدي للتقليل من دهون الشعر، إذ أنّ هذا يحفز بصيلات الشعر، وبالتالي يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر.
 
يرطّب بصيلات الشعر: يرطب النعناع بصيلات الشعر من الداخل ليمنح الشعر النعومة والسلاسة واللمعان، من خلال إضافة بضع قطراتٍ من زيت النعناع وفرك خصل الشعر بها، ويعد زيت النعناع زيتاً غير دهنيٍّ مما يجعل الشعر معطراً برائحة لطيفة، ويمكن أيضاً استخدام زيت النعناع كحماية ووقاية من الحرارة عند استخدام أدوات تسريح وتنعيم الشعر.
 
يعالج قشرة الشعر: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال غسول أوراق النعناع ونبات القرَّاص؛ إذ يمكن غسل الشعر بهذا الغسول للتخلص من قشرة الشعر، فضلاً عن فوائد الغسول الأخرى من تهدئة لفروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر كذلك.
 

فوائد النعناع العامة

 
يحتوي النعناع على العديد من الفوائد القيمة، ومنها:
 
الحساسية: نبات النعناع يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضاد للالتهابات يسمى حمض روزمارينيك والتي تمت دراسة فعاليته في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية، ويمكن أن يتم اعتباره كعلاجٍ طبيعيٍّ نافعٍ في المستقبل.
 
عسر الهضم والغازات: يعتبر النعناع عشبةً مهدئةً ومسكنة استخدمت لآلاف السنين للمساعدة في علاج عسر الهضم، ويعتقد أنّ النعناع يزيد ويشجع إفراز وتدفق الصفراء أو المُرَّة وهي مادة تفرز بالكبد، مما يساعد ويسرع ويسهل من عملية الهضم والذي يدعم بدوره مستويات الكوليسترول في الدم، ويعتقد أيضاً أنّ النعناع يعمل على تخفيف الألم وانعدام الراحة التي تحدثها الغازات، ويعد شاي النعناع من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً لانتفاخ البطن.
 
متلازمة القولون العصبي: لقد وجد بأن زيت النعناع علاجاً فعالاً وآمناً لأولئك الذين يعانون من آلام البطن أو انعدام الراحة المرتبط بمتلازمة القولون العصبي.
 
قرحة المعدة: أثناء دراسة أجريت على الحيوانات وجد أنّ مادة المنثول في النعناع تساعد في الحفاظ على بطانة جدار المعدة من التأثير السلبي للإندوميثاسين والإيثانول، مما يعطي مادة المنثول في النعناع دوراً محتملاً في الوقاية من قرحة المعدة المرتبطة باستهلاك الكحول والاستخدام المتكرر للمسكنات.
 
الجلد: عندما يتم تطبيق النعناع موضعياَ كزيتٍ أو مرهم أو محلول، فإنه يعمل على تهدئة البشرة ومنحها إحساساً بالبرودة، خصوصاً البشرة التي تعاني بسبب لسع الحشرات أو الحكة أو الطفح الجلدي وغيرها.
 
صحة الفم: النعناع يعتبر مضاداً طبيعياً للميكروبات ومنعشاً ومعطراً لرائحة الفم.
 

وصفات النعناع للشعر

 
هنالك العديد من وصفات النعناع المفيدة في علاج الشعر، ومنها:
 

زيت النعناع لنمو الشعر

 
يعمل زيت النعناع على علاج الشعر التالف والجاف، ويمكن استخدامه كجزء من العديد من المكونات الأخرى التي يمكن استخدامها في علاج الشعر، كما يساعد النعناع على وقف تساقط وفقدان الشعر، وطريقته هي:
 
المكونات:
 
زيت النعناع.
شامبو.
بلسم أو منعم للشعر.
 
طريقة التحضير والاستعمال:
 
إضافة زيت النعناع إلى زيت الشعر المعتاد واستخدام المزيج وتطبيقه على الشعر كل ليلة.
إضافة زيت النعناع إلى الشامبو المستخدم والبلسم كذلك؛ إذ يمكن تنظيف الشعر بالشامبو، ومن ثم إضافة البلسم للشعر.
 

زيت النعناع لتساقط الشعر

 
يعمل زيت النعناع على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه، وللاستفادة من هذه الفائدة يمكن تطبيق الوصفة الآتية:
 
المكونات:
 
قطرتين من زيت النعناع.
ملعقة كبيرة واحدة إما من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
 
طريقة التحضير والاستعمال:
 
إضافة قطرتينّ من زيت النعناع إلى ملعقة واحدة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
فرك فروة الرأس بالمزيج وتركه لمدة 30 دقيقة، ويفضل اختبار المزيج مسبقاً على مساحة صغيرة من البشرة للتأكد من عدم حساسيتها أو تهيّجها عند تطبيق الوصفة، ويجب إبعاد مكونات الوصفة عن منطقة العيون كذلك.
 
 
 
 
شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook