فوائد بطارخ الرنجة

الكاتب: علا حسن -
فوائد بطارخ الرنجة.

فوائد بطارخ الرنجة.

 

بطارخ الرنجة

الرنجة هو نوعٌ من أنواع الأسماك التي يكثر في الخلجان العربية، والبطارخ هي بيوض السمك التي تكون على شكلِ كراتٍ صغيرةٍ أو على شكلِ كتلةٍ كما هي عندَ أسماك الرنجة، ويتمُّ تناولها للحصول على فوائدها الصحيَّة، وتُعتبر مكوّناً أساسياً في المطاعم الآسيويَّة، والمطاعم الراقية؛ لأنَّ سعرها باهظ، وتتميز البطارخ بألوانها الزاهية زُجاجية القوام، و شكلها الطولي الأبيض، وتؤكل مقليةً أو طازجةً مع سلطات الخضار، ولكن ينصح بعدم الإكثار من تناولها كي لا تسبب العديد من المشاكل منها ارتفاع الضغط والكولسترول، ولهذه البطارخ العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.

 

فوائد بطارخ الرنجة

بطارخ الرنجة كغيرها من بيوض السمك تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، والفوائد الصحية العديدة، لذا تعتبر من الأطعمة التي تناسب الأنظمة الغذائية للحفاظ على نشاطِ وقوة الجسم، ومن أهم فوائدها:

  • تصلح الأنسجة التالفة، وتجدد الخلايا، وتعزز قوة البصر، وقوي الجهاز المناعي؛ لاحتوائها على فيتامين أ، ولها خصائص مضادةٍ للسرطان.
  • ترطب البشرة بعمق، وحافظ على نعومتها؛ لاحتوائها على فيتامين هـ، بالإضافة إلى أنّه ضروريٌ لتنشيط الدورة الدموية، ويقي من الإصابة بمرض الباركنسون، كما انّها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع تكون الخلايا السرطانية.
  • تخفض مستوى الضغط في الدم؛ بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها.
  • تحد من الإصابة بأمراض القلب؛ لاحتوائها على أحماض الأوميجا3، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّها تقي من الإصابة بالزهايمر.
  • تقوي الجهاز المناعيّ، وتقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تنتقل بالعدوى، مثل: الرشح والأنفلونز؛ لاحتوائها على كميةٍ عاليةٍ من فيتامين D، كما أنها تزيد طاقة الجسم وقدرة تحملّه، كما تقوي العظام؛ لأنّها تسهّل امتصاص الكالسيوم من الطعام.
  • تزيد مستوى الهيموجلوبين في الدم؛ لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد.
  • تقوي العظام، وتساعد على النمو خلال فترة الطفولة والمراهقة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين لذلك يوصى الخبراء الرياضيين بتناولها.
  • ينصح الأشخاص الذين يُعانون من الاكتئاب، أو من المشاكل النفسية الأخرى، مثل: القلق والتوتر بتناولها؛ لاحتوائها على أحماض الأوميجا3 التي تحسّن المزاج، وترخي الأعصاب.
  • تقوي العظام وتقي من الإصابة بالكساح وهشاشة العظام؛ لاحتوائها على الكالسيوم، كما أنّها مفيدة للمرأة الحامل؛ لأنَّ الجسم يستهلك الكثير من الكالسيوم خلال مرحلة الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook