فوائد حبة البركة

الكاتب: ريما قصار -
فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة 

حبة البركة

تنتمي حبة البركة (الاسم العلمي: Nigella sativa Linn) إلى الفصيلة الحوذانية (بالإنجليزية: Ranunculaceae)، وهي تُصنّف ضمن النبات المزهرة الحولية، وتُعرف بأسماءٍ عدّة، مثل: الحبة السوداء، والكمون الأسود (بالإنجليزية: Black cumin)، وقد نشأت في جنوب شرق آسيا، واستُخدمت في مصر القديمة، واليونان، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وتشتهر حبة البركة بأزهارها البيضاء، أو الرمادية المائلة للأزرق، ويتراوح ارتفاعها بين 30 إلى 60 سنتيمتراً، أمّا أوراقها فهي شبيهةٌ بالخيوط، يحتوي غلاف بذورها المسنّنة على البذور الصغيرة بطولٍ يتراوح بين 1 إلى 2 مليمتر، وتستخدم هذه البذور للأغراض الطبية.

 

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة حسب درجة الفعالية

احتمالية فعاليتها Possibly Effective

  • تخفيف الربو: يمكن أن يساعد تناول حبة البركة على تخفيف أعراض مرض الربو،وقد أظهرت دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلة Fundamental Clinical Pharmacology عام 2007 أنّ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص حبة البركة تحسنّت لديهم شدة أعراض الربو مثل الصفير، إذ يُمكن أن تُخفف حبة البركة من هذه الحالات، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير.
  • تقليل ضغط الدم: لُوحِظ تأثير مستخلص حبة البركة في خفض ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن كان هذا الانخفاض قليلاً جداً، إذ تراوح بين 1 إلى 3 مليمترات زئبقية، كما قد تمتلك حبة البركة تأثيرات عديدة كمضادات الأكسدة، وحاصرات قنوات الكالسيوم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وإدرار البول الذي يُخفّض ضغط الدم، وأُجريت دراسة نُشرت في Phytotherapy research عام 2013 حول تأثير هذه النبتة في توسع الأوعية الدموية، وشمِلت هذه الدراسة 70 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 34 إلى 63 عاماً، وسُجّل ضغط الدم الانقباضي لديهم بين 110 إلى 140 مليمتراً زئبقياً، وضغط الدم الانبساطي من 60 إلى 90 مليمتراً زئبقياً، وبينّت النتائج أنّ تناول 2.5 مليلتر من زيت حبة البركة مرتين يومياً، مدة ثمانية أسابيع، قد خفض من ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي لدى المرضى بشكلٍ ملحوظ، دون أيّ تأثيراتٍ سلبيّة.
ويجدر التنبيه إلى أنّ حبة البركة قد تؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير عند من يعانون من انخفاضه مسبقاً، ولقراءة المزيد حول ذلك يمكن الرجوع لفقرة أضرار حبة البركة الموجودة أسفل المقال.
  • تقليل مستويات السكر: قد تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على حبة البركة على التحكم بمستوى السكر في الدم، كما تساهم في التقليل من الآثار الجانبية الضارة مثل: بطء التئام الجروح، وتلف الأعصاب، وتغييرات الرؤية، وأظهرت مراجعةٌ نُشرت في مجلة Complementary Therapies in Medicine عام 2017، مكونّة من سبع دراسات، أنّ مُكمّلات حبّة البركة الغذائيّة قد تُحسّن من مستوى سكر الدم الصيامي، ومعدل السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ، ووجدت دراسة أخرى نُشرت في Indian journal of physiology and pharmacology عام 2010، أنّ تناول حبة البركة يومياً مدة ثلاثة أشهر، قد قلل من مقاومة الإنسولين، ومستوى السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبات، بالإضافة إلى معدّل سكر الدم، وسكر الدم الصيامي بشكلٍ ملحوظ، ودون التأثير في وزن الجسم.
ومن جهةٍ أخرى فإنّ الخصائص المخفضة للسكر في حبة البركة قد تؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري بشكلٍ كبير، ولقراءة المزيد حول ذلك يمكن الرجوع إلى فقرة أضرار حبة البركة الموجودة أسفل المقال.
  • تعزيز وظائف الحيوانات المنوية: يمكن أن يحسّن زيت حبة البركة من حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عددها، بالإضافة إلى أنَّه يزيد من حجم السائل المنوي، وقد أُجريت دراسةٌ نُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2014 على مجموعة من الرجال الذين يُعانون من العقم، وأظهرت النتائج أنَّ استهلاك زيت حبة البركة مدة شهرين أبدى تحسّناً ملحوظاً في كلٍّ من حجم السائل المنوي، حركة الحيوانات المنوية، وعددها لديهم.

 

لا توجد أدلة كافية على فعاليتها Insufficient Evidence

  • احتمالية تقليل الكوليسترول: قد يساهم تناول حبة البركة في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ تناول غرامٍ واحدٍ من حبوب البركة الكاملة المطحونة، مرتين يومياً قبل الوجبات مدة 4 أسابيع يقلل من الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-Density Lipoprotein) أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار، بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، ومن جهة أُخرى فقد أظهرت أبحاث أخرى أنّ تناول غرامٍ واحدٍ من حبة البركة المجففة، مرتين يوميًا مدة 6 أسابيع لا يُحسّن من مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بالقرحة الهضمية: يمكن لبذور حبة البركة أن تُخفف من تشنج المعدة، وآلامها، كما يُمكن لزيت حبة البركة أن يساعد على تقليل الغازات، والانتفاخ، بالإضافة إلى تقليل حدوث القرحة.
  • حساسية الأنف: أظهرت دراسة نُشرت في مجلة American Journal of Otolaryngology عام 2011، أنّ تناول الأشخاص المصابين بحساسية الأنف لحبة البركة، قد يقلل من الأعراض الشائعة للحساسية مثل: حكة الأنف، والاحتقان، وسيلان الأنف، والعطاس، ويرجع السبب في ذلك لامتلاكها خصائص مضادة للحساسية.
  • تقليل التهاب الدرَقية الناجِم عن المناعَة الذاتية: أشارت دراسة نُشرت في مجلة BMC complementary and alternative medicine أنَّه يمكن لتناول مسحوق حبة البركة أن تُحسّن من حالة الغدة الدرقية، بالإضافة إلى تقليل هرمون منبه الدرقية (بالإنجليزية: TSH)، ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص المصابين بالتهابالغدة الدرقية لهاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s thyroiditis)، أو ما يُعرف بالتهاب الغدة الدرقية المُزمن.
  • احتمالية تعزيز الوظائف الذهنيّة: يمكن لتناول حبة البركة أن تُقلل من حدوث الالتهاب، فهي غنيّةٌ بالأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة، الضروريّة لحماية الجهاز العصبي من الإصابات، أو الاضطرابات العصبيّة، كما يرتبط تناولها بتحسين وظائف المخّ المرتبطة بالوظيفة الإدراكية، والاكتئاب، والصرع، والذاكرة.
  • تقليل عسر الهضم: تدخل حبة البركة في العديد من الاستخدامات، وتفيد الصبغة المحضّرة من بذورها في بعض الحالات، منها: عسر الهضم، والإسهال، وفقدان الشهية، وانقطاع الطمث، وعسر الطمث، وغيرها.
  • التخفيف من التهاب الكبد الفيروسي ج: لوحِظ تأثير تناول زيت حبة البركة في التهاب الكبد الفيروسي ج (بالإنجليزية: Hepatitis C) من خلال إحدى الدراسات الأولية، وتبيّن أنَّ الحمل الفيروسي (بالإنجليزية: Viral load) قد انخفض إلى 38.6% عند تناول المرضى لجرعة بسيطة من زيت حبة البركة، كما أظهرت دراسة نُشرت في مجلة World Journal of Gastroenterology عام 2013 أنَّ تناول 450 مليغراماً من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً، مدة ثلاثة أشهر قد حسّن من الحمل الفيروسي لالتهاب الكبد الفيروسي ج بالإضافة إلى تحسين مستويات البروتين، والألبيومين، ومعظم مؤشرات الدم المخبرية.
  • تخفيف الالتهاب المفصلي الروماتويدي: يمكن أن يساعد زيت حبة البركة على التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، إذ أُجريت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة Immunological Investigations عام 2016، على مجموعةٍ من النساء اللواتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف، إلى المعتدل، وأظهرت النتائج أن تناولهنَّ لكبسولات زيت حبة البركة أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل، والبروتين المتفاعل-C عالي الحساسية، بالإضافة إلى انخفاض عدد المفاصل المنتفخة.
  • التخفيف من متلازمة التمثيل الغذائي: بيّنت بعض الأبحاث المبكرة أنّ تناول إحدى أنواع زيت حبة البركة مرتين يوميًا مدة 6 أسابيع، قد يقلل من مستوى الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic syndrome).
  • تخفيف التهاب الحلق: قد يخفف زيت حبة البركة من التهاب الحلق، فقد بيّنت بعض الأبحاث أنّ تناول حبة البركة إلى جانب نوع آخر من الأعشاب مدة 7 أيام، يخفف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق، وانتفاخ اللوزتين.
  • احتمالية تعزيز المناعة: يمكن لتناول زيت حبة البركة أن يُعزز جهاز المناعة، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات، والعدوى.
  • تقليل أعراض التهاب الشعب الهوائية: قد يساعد تناول حبة البركة على تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية (بالإنجليزية: Bronchitis)، وذلك من خلال تقليل الالتهاب في المجرى التنفسي.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تساهم حبة البركة في التقليل من الجذور الحرة الضارة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، وذلك لأنَّها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وبيّنت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة International Journal of Cancer عام 2005 أنَّه من المحتمل للثيموكينون (بالإنجليزية: Thymoquinone)، والذي يُعدُّ من مكونات حبة البركة النشطة بيولوجياً، أن يُسبب موت الخلايا المُبرمج لخلايا سرطان الدم، وأظهرت دراسةٌ أخرى مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Biomedical sciences instrumentation عام 2003، أنّ تناول حبة البركة قد يؤثر في تعطيل خلايا سرطان الثدي، وقد أشارت مراجعةٌ نُشِرت في مجلة African Journal of Traditional, Complementary and Alternative Medicines عام 2011 إلى أنّ من المحتمل أن تساعد بعض المكونات في حبة البركة على التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان الأخرى، ومنها: سرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.
  • فوائد أخرى: لا يوجد أدلة كافية تُثبت فعالية حبة البركة في بعض الحالات، مثل: تنظيم الحمل، والإنفلونزا، والصداع، واضطرابات الدورة الشهرية.

 

فوائد حبة البركة للحامل

ليست هناك دراساتٌ توضح فوائد خاصة بحبة البركة خلال فترة الحمل، ويمكن القول إنّها توفر الفوائد نفسها للحامل وغيرها، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهمّ للنساء خلال فترة الحمل استخدام حبة البركة باعتدال، وعدم الإكثار منها، ويمكن قراءة المزيد عن ذلك في فقرة محاذير استخدام حبة البركة.

 

فوائد حبة البركة للأطفال والرضّع

لا توفر حبة البركة فوائد خاصّةً للأطفال والرُّضع، ولكنّها قد تعزز إنتاج حليب الأمّ، فقد أظهرت دراسةٌ أوليّةٌ نُشرت في مجلة Journal of Acupuncture and Meridian Studies عام 2013 أنَّ تناول الفئران لمستخلصات حبة البركة زاد من إنتاج الحليب لديها بنسبةٍ تصل إلى 37.6%. ولكن ليست هناك أدلّةٌ كافيةٌ لتأكيد ذلك. ويجدر التنبيه إلى أهمّية تقديم حبّة البركة للأطفال بكميّاتٍ معتدلة، وعدم الإكثار منها، ويمكن قراءة المزيد حول ذلك في فقرة محاذير استخدام حبة البركة الموجودة أدناه.

 

القيمة الغذائية لحبة البركة

يوضّح الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من حبة البركة:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 400 سعرةٍ حراريةٍ
البروتين 16.67 غراماً
الدهون 33.33 غراماً
الكربوهيدرات 50 غراماً
الحديد 12 مليغراماً

 

أضرار حبة البركة

درجة أمان حبة البركة

يُعدُّ تناول حبة البركة بكمياتٍ معتدلة غالباً آمناً لدى معظم الأشخاص، ومن المحتمل أمان تناول كلٍّ من زيت حبة البركة، ومستخلصها ضمن الكميات الطبية على المدى القصير، ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استهلاكها بكمياتٍ كبيرة للاستخدمات الطبية.

 

محاذير استخدام حبة البركة

هناك بعض الحالات التي يجب فيها الحرص عند استهلاك حبة البركة، ومنها ما يأتي:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يُعدُّ تناول حبة البركة بكمياتٍ معتدلة في الطعام آمناً أثناء فترة الحمل، ولكن قد يكون تناول حبة البركة بجرعاتٍ دوائية كبيرة غالباً غير آمن، إذ من الممكن أن تُبطئ أو توقف انقباضات الرحم.
  • الأطفال: من المحتمل أمان تناول حبة البركة للأطفال للأطفال على المدى القصير وبالكميات الموصى بها.
  • اضطرابات النزيف: يُمكن لحبة البركة أن تُفاقم من حالة اضطرابات النزيف، كما أنَّها قد تُبطئ من تخثر الدم، وتزيد من خطر النزيف.
  • السكري: قد تخفض حبة البركة من مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، فعند تناول حبة البركة من قِبل مرضى السكري يجب مراقبة علامات انخفاض السكر في الدم، ونسبته بحذر.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يؤدي تناول حبة البركة إلى انخفاض كبير في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنَّها قد تُقلل من ضغط الدم بشكلٍ عام.
  • العمليات الجراحية: قد تُبطئ حبة البركة من عملية تخثر الدم، وقد تتعارض مع التخدير أثناء وبعد العمليات الجراحية، ويُمكن أن تؤثر في التحكم في مستوى السكر في الدم، وتقلل من نسبته، كما أنَّها قد تزيد من النعاس لدى بعض الأشخاص؛ بالإضافة إلى أنَّها قد تزيد من خطر النزيف، لذلك يجب التّوقف عن استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية.

 

كيفية استخدام حبة البركة وطرق تناولها

هناك العديد من الطرق لاستخدام حبة البركة، ونذكر منها ما يأتي:

  • يمكن تحميصها بشكل خفيف، وطحنها، ثمّ إضافتها إلى الخبز والأطباق المختلفة كمنكّهٍ لها.
  • يتناول بعض الأشخاص حبة البركة نيئةً كما هي، أو يخلطونها مع العسل أو الماء، ويمكن أيضاً إضافتها إلى المشروبات، والشوفان، واللبن، وغيرها.
  • تتوفر مكملات حبة البركة على شكل كبسولات، وتحتوي على جرعاتٍ مركّزةٍ من حبة البركة، كما يمكن الحصول عليه على شكل زيتٍ أيضاً.

 

أسئلة شائعة حول حبة البركة

هل هناك فوائد خاصة لتناول حبة البركة على الريق

يشيع بين العديد من الأشخاص أنّ تناول حبّة البركة على الريق يوفر فوائد خاصّة، ولكن ليست هناك دراساتٌ علميّةٌ تؤكد ذلك، ويمكن لتناولها في أيّ وقت أن يوفر الفوائد نفسها.

 

هل تختلف الفوائد التي توفرها حبة البركة عن الفوائد التي يوفرها زيتها

إنّ الفوائد التي توفرها حبة البركة تعود لمحتواها من الزيوت، ولذلك يمكن الحصول على الفوائد نفسها في حال تناولها كما هي، أو استخدام الزيت المستخرج منها، مع الانتباه إلى الالتزام بالكميّات الموصى به من الزيت وعدم تجاوزها، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في Journal of Pharmacopuncture عام 2017 إلى أنّ استهلاك 5 مليغراماتٍ من زيت حبة البركة يومياً مدّة 8 أسابيع كان آمناً للأشخاص الأصحّاء، ولم يسبب تأثيراتٍ جانبيّة.

 

هل هناك فوائد لحبة البركة وزيتها في التخسيس

يمكن أن يقلل زيت حبة البركة من عوامل الخطر لدى النساء اللواتي يعانين من السمنة، وقد بيّنت دراسة نُشِرت في مجلة Food and Function عام 2015 أنَّ تناول زيت حبة البركة إلى جانب نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مدّة 8 أسابيع، قد قلل من الوزن، ومحيط الخصر، ومستويات الدهون الثلاثية بشكلٍ ملحوظ، لدى النساء اللواتي يُعانين من السمنة، كما أظهرت دراسة أخرى نُشِرت في مجلة International Journal of Preventive Medicine عام 2014 أنَّ تناول مُكمّلات حبة البركة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الهوائية مدّة 8 أسابيع، قد حسّن من مستويات الدهون لدى النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن. ولكن يجدر الذكر أنّه ليست هناك أدلّة كافية لتأكيد فعالية حبة البركة في المساعدة على خسارة الوزن، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook