فوائد زريعة الكتان للشعر

الكاتب: خلود قصيباتي -
فوائد زريعة الكتان للشعر

فوائد زريعة الكتان للشعر.

 

الكتان

 
زريعة الكتان هي نفسها بذور الكتان، وهي بذور من نبات يدعى بنبات لينيوم وسيتاتيسيموم (بالإنجليزية: Linum Usitatissimum)، وتستخدم بذور الكتان في علاج الكثير من الأمراض المختلفة والمتنوعة، مثل عدد من أمراض الجهاز الهضمي، وعلاج اضطرابات القلب والأوعية الدموية، وحتى يمكن إدخالها في علاج حب الشباب، واضطراب نقص التركيز وفرط الحركة (ADHD)، بالإضافة لاستخدامها لمشاكل الكلى التي يعاني منها من هم مصابون بمرض الذئبة الحمراء الجهازية (بالإنجليزية:Systemic Lupus Erythematosus)، ويمكن استخدامها لعلاج السمنة وفقدان الوزن كذلك، ومرض السكري، كما تعمل على علاج الاكتئاب، فضلاً عن قدرتها في علاج عدة أمراض أخرى، مثل التهابات المثانة، الملاريا، والتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية:Rheumatoid Arthritis)، وحتى أنّها تستخدم في علاج فيروس نقص المناعة البشرية، وتعالج بعض الأمراض النسائية مثل أعراض انقطاع الطمث، وآلام الثدي.
 

فوائد زريعة الكتان للشعر

 
تحتوي زريعة الكتان على العديد من الفوائد للشعر، ومنها:
 
توفير التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، وتعزيز نمو الشعر الجديد بحيث يكون أكثر قوةً وصحة، وذلك لأنها مصدراً غنياً بالمعادن والفيتامينات الأساسية، لذلك فإنّ الاستعمال اليومي المحدد لبذور الكتان للشعر يحافظ على صحة الشعر.
حماية فروة الرأس من الجفاف، والحكة، وقشرة الشعر أيضاً، كما تمنع من تقصف الشعر لقدرتها على زيادة مرونة وليونة الشعر، كما تعمل على التقليل من الإصابة بالأكزيما أو أية أمراض جلدية أخرى؛ وذلك لأنها مصدراً غنياً بالأوميغا-3.
 
الحصول على الشعر الصحي المطلوب؛ وذلك لكونها مصدراً غنياً بالألياف المختلفة القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، إذ أنّ تناول بذور الكتان يعمل على الحفاظ على صحة الجسد وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية، مما يمنح الشعر الصحة اللازمة.
تقليل احتمالية الإصابة بقشرة الرأس، وكذلك الإصابة بالأكزيما، أو أي أمراضٍ قد تعاني منها فروة الرأس، كما تعمل على تحفيز إنتاج الزَّهم في فروة الرأس والوقاية من التقشُّر الذي يؤدي لقشرة الرأس؛ وذلك لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
الوقاية من الثعلبة النَدْبِيَّة: تقوم بذور الكتان بالوقاية من مرض الثعلبة النَدْبِيَّة (بالإنجليزية:Cicatricial Alopecia)؛ وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، إذ أنّ هذا المرض هو عبارة عن فقدان دائم للشعر ويترك ندباً كذلك، ويمنع نمو الشعر الصحي.
 

فوائد زريعة الكتان الصحيّة

 
تحتوي زريعة الكتان على العديد من الفوائد الصحية العامة، ومنها:
 
خفص مستويات الكوليسترول في الدم، فضلاً عن تخفيف مستويات السكر في الدم، وذلك لكونها مصدر غنياً بالألياف بنوعيها القابل للذوبان وغير القابل للذوبان، كما تعمل بذور الكتان على تحسين وظائف الأمعاء، ومن خصائصها العظيمة أنها تقوم بالوقاية والعلاج من أنواع معينة من السرطان كسرطان الثدي، كما أنها تقلل من الهبات الساخنة التي تصيب النساء، وسرطان البروستاتا عند الرجال، ويمكن إدخال بذور الكتان في نظامك الغذائي للحصول على أكبر قدرٍ من الألياف.
 
تحسين وظائف الجسم لاحتوائها على كميةٍ عالية من المغنيسيوم، المنغنيز، وفيتامين B.
 
توازن هرمونات الأنوثة، تعزيز الخصوبة، الوقاية من سرطان الثدي، تقليل أعراض ما قبل انقطاع الطمث؛ وذلك لأنها مصدراً غنياً بالمواد الكيميائية النباتية (بالإنجليزية:Phytochemicals)، وأيضاً تعد مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة، وتعد من أفضل المصادر للحصول على مادة الليغنان (بالإنجليزية:Lignans).
 
الوقاية من أمراض القلب: عند اتباع حميةٍ غذائية تحتوي الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، فإنّها تعمل على التقليل من مخاطر النوبات والسكتات القلبية، إلا أنّه عند إضافة بذور الكتان إلى هذه الحمية فإنّها تعمل بشكلٍ فائق على التقليل من مخاطر أمراض القلب، بالإضافة للتقليل من مستويات الكوليسترول السيء، وزيادة نسبة محتوى الكوليسترول الجيد للجسم.
 
التقليل من مرض السكري: تعمل بذور الكتان على تقليل نسبة السكر في الدم بشكلٍ متواضع لمن يعانون من مرض السكري وذلك عند الاستهلاك اليومي لهذه البذور، كما تعمل على الوقاية من مرض السكري من النمط الثاني.
 
تعزيز جهاز المناعة: يعد زيت بذور الكتان مصدراً غنياً بكل من الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأيضاً أوميغا-6، حيث يقوم الأوميغا-3 ومادة الليغنان بتعزيز جهاز المناعة، ومكافحة الأجسام الغريبة.
 
علاج الإمساك: إن كلاً من بذور الكتان وزيت بذور الكتان يعملان كمليينات طبيعية تساعد في علاج الإمساك، من دون التعرض لأية آثار جانبية مؤذية.
 

طريقة استخدام الكتان للشعر

 
هنالك العديد من الوصفات التي تحتوي زريعة الكتان للشعر، ومنها:
 

وصفة بذور الكتان

 
تعد بذور الكتان مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أوميغا-3 ( كما ذكرنا سابقاً، وبالتالي هذا يجعلها تقوم بدورها في الوقاية من فقدان الشعر، وتعزيز نمو الشعر بشكلٍ صحي، كما يقوم زيت بذور الكتان بالوقاية من فقدان الشعر وتقوية الشعر أيضاً، كما ويمكن تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان الطازج مع كوب من الماء يومياً في كل صباح، وحتى يمكن إضافة بذور الكتان على السلطات، الحساء، وحتى العصائر، وغيرها الكثير من الأطباق، بالإضافة للوصفة الآتية:
 
المكونات:
 
زيت بذور الكتان.
 
طريقة التحضير والاستعمال:
 
وضع زيت بذور الكتان على الشعر لوحده ببساطة بالكمية المناسبة.
 
 
 
 
شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook