فوائد سمك الجري العراقي

الكاتب: علا حسن -
فوائد سمك الجري العراقي.

فوائد سمك الجري العراقي.

 

سمك الجري في العراق

تشتهر العراق بالثروة السمكية المتنوّعة في مياه نهري دجلة والفرات، ومن أشهر أنواع السمك العراقي سمك الخباط، والزوري البغدادي، والتونة، والأمتوت، والمزلك، والكوسج، والبرزم، والصبور وهو نوع من السلمّون، والشبوط، والشعوم، والزبيدي، والحمري، والجري (القرموط)، وأشهرها هو سمكة الجريّ أو الجريّة التي سنتحدّث عنها.

فوائد سمك الجري العراقي

تتميز هذه الأسماك بغناها بالعناصر الغذائية المتنوّعة والمفيدة للجسم، وتصنّف من ضمن الأسماك الدهنية والتي تتميز بلون لحمها الداكن كحال أسماك البوري، والسردين، والسلمون، ومن فوائد سمك الجري:

  • يحتوي على فيتامين أ الذي يقوي مناعة الجسم، ويعزّزه من الإصابة بأمراض الرشح الإنفلونزا، ويحافظ على صحّة النظر وفي علاج تقوس الساقين، والمحافظة على صحّة الجلد.
  • يعتبر مصدراً هاماً للبروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الإصابة بمرض السرطان والقلب، ويعتبر من الأغذية المهمّة في تقوية الذاكرة، فهو يتميّز بسهولة مضغه وهضمه وهو مناسب لجميع الفئات العمرية؛ فهو غنيٌ أيضاً بالأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب بُنية الأنسجة والعضلات.
  • يساعد سمك الجري في تنقية دم الإنسان وحمايته من الإصابة بتصلّب الشرايين والضغط.
  • يحتوي هذا السمك على الأملاح المعدنيّة كاليود والصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم المهمّة في توازن الحمض الأساسي في الدم والبول، وللحم سمك الجري دور في حماية الجسم من هشاشة العظام، وفي بناء الأسنان والعمود الفقري كونه يضمّ عناصر معدنيّة كالكبريت والكالسيوم، والكلور، والزنك الذي يزيد من معدل خصوبة الرجل.
  • يعتبر مصدراً جيداً وغنياً بأحماض الأوميغا الدهنية وغير المشبعة والتي تساهم هذه الأحماض بمنع تجلّط الدم، ومنع التهاب المفاصل، وتقليل الإصابة بمرض السكري ومقاومة أعراض الشيخوخة والالتهابات الجلدية.
  • يساهم في تحسين المزاج العام ومحاربة الاكتئاب والقلق والاحباط، وفي تحسين الرؤيا الليلية، وينصح به كغذاء مهم للمرأة الحامل حيث يساعدها في نمو الجنين بشكل طبيعي، وينصح به كوجبة خفيفة تحافظ على رشاقة الجسم.

 

شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook