فوائد عصير البرتقال للبشرة

الكاتب: بتول فواز -
فوائد عصير البرتقال للبشرة

فوائد عصير البرتقال للبشرة

للبرتقال وعصيره العديد من الفوائد للبشرة، من أهمها:

  • ترطيب البشرة وإعطاؤها مظهراً صحياً لوقت أطول، وذلك من خلال الزيوت الطبيعية الموجودة في البرتقال.
  • إبطاء ظهور التجاعيد والوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة، وذلك لأنّ مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال تحارب الجذور الحرة فتعمل بدورها على إبطاء ظهور التجاعيد.
  • المساعدة على تقشير البشرة وتجفيف الحبوب، وتحسين منظرها العام، لاحتواء البرتقال على نسبة عالية من حمض السيتريك.
  • إنتاج الكولاجين في الجسم والتي تساعد على إبقاء البشرة نضرة وشابة.
  • إمكانيّة الوقاية من ترهل البشرة وتقويتها وشدّها.

 

فوائد أخرى لعصير البرتقال

لعصير البرتقال فوائد أخرى، من أهمها:

 

توفير فيتامين C

إنّ شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً يزيد تركيز نسبة فيتامين C بنسبة 40 إلى 64 بالمئة، وبناءً على دراسة نشرت شهر سبتمبر لعام 2003م في الصحيفة الأميركية للتغذية السريرية، فإنّ فيتامين C ضروري جداً ولا يمكن إنتاجه في الجسم وهو يعد مضاد أكسدة ضروري كذلك ويحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة.

 

الحماية من الالتهابات

يسبب تناول الكم الكبير من الجلوكوز والأطعمة الغنية بالدهون على نشوء الالتهابات في الجسم، والتي تعمل بدورها على زيادة مقاومة الإنسولين والذي هو سبب رئيسي للإصابة بالسكري من النوع الثاني وتصلب الشرايين، وبينت دراسة نشرت شهر أبريل من عام 2010 في الصحيفة الأميركية للتغذية السريرية: أنّ شرب عصير البرتقال مع الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والدهون يقي من ظهور الالتهابات في الجسم.

 

تحسين ضغط الدم

قد يساعد شرب عصير البرتقال يومياً على تحسين ضغط الدم الانبساطي، حيث أظهرت دراسة نشرت شهر يناير من عام 2011م في الصحيفة الأميركية للتغذية السريرية أنّ عصير البرتقال يحتوي على الهيسبيريدين والذي هو مكون نباتي قابل للذوبان في الماء ويقدم العديد من الفوائد منها تحسين عمل الأوعية الدموية الصغيرة وضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

 

تقليل نسب الكولسترول الضار

قد يساعد الاستهلاك الدوري لعصير البرتقال على تقليل نسب الكولسترول الدهني منخفض الكثافة عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسب الكولسترول في الدم كما أشارت دراسة نشرت شهر أكتوبر لعام 2010م، ولكن الميكانيكية لفعل ذلك لا زالت غير واضحة وبحاجة إلى دراسات وتجارب مخبرية إضافية.

 

الوقاية من السرطان

يعمل فيتامين سي كمضاد أكسدة طبيعي، ومن أهم الوظائف التي تقوم بها مضادات الأكسدة هي الوقاية من السرطان، حيث تساعد المضادات على منع الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول إلى خلايا سرطانية، الأمر الذي يجعل فيتامين سي الخط الدفاعي الأول تجاه السرطان وأمراض خطيرة أخرى، كما يحتوي عصير البرتقال على هيسبيريدين مضاد أكسدة والذي عرف بكونه مسؤولاً عن تقليص نمو الورم وتحفيز موت الخلايا السرطانية، وما زالت الأبحاث تُجرى لربط عصير البرتقال مع الوقاية من سرطان القولون.

 

المعلومات الغذائية لعصير البرتقال

يحتوي كل كوب من عصير البرتقال الطازج على:

السعرات الحرارية 112 سعرة حرارية
الدهون 1 غرام
الدهون المشبعة 0 غرام
الكربوهيدرات 27 غرام
السكريات 21 غرام
البروتين 2 غرام
الألياف 1 غرام

 

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook