فوائد وأهمية زيت الخروع

الكاتب: كارول حلال -
فوائد وأهمية زيت الخروع

 فوائد وأهمية زيت الخروع.

زيت الخروع

أنه ذو لون شفاف في الغالب وأحيانا يميل قليلا على الأصفر الفاتح، ليس له رائحة عموما باستثناء بعض الأنواع المصنعة ذات رائحة خفيفة وغير محددة، وتأتي خصائصه العلاجية من احتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تفيد في علاج و دواء مختلف المشكلات الصحية، كما يدخل الخروع في تصنيع الكثير من المواد الأخرى كالأدوية والصابون والبلاستيك والدهانات والأحبار والشمع والعطور أيضا.

 

فوائد زيت الخروع

  • يفيد زيت الخروع بشكل أساسي في تليين الأمعاء وعلاج و دواء مشكلة الإمساك المستعصية التي لم تعالجها الملينات، فهذا الزيت من أقوى مسهلات الأمعاء ويمكن خلطه بعصير البرتقال أو التوت لتحسين مذاقه المر غير المستحب، كما أنه يخلص الجهاز الهضمي من الالتهابات الناتجة عن الإمساك المزمن، كما له عظيم الأثر في الانتهاء والتخلص من مشكلة البواسير الشرجية الناتجة عن الإمساك وتخفيف آلامها والتهاباتها.
  • يساهم في علاج و دواء الالتهابات الجلدية، البكتيرية، والفطرية، ويمنع تكاثرها؛ لاحتوائه على أحماض مضادة للالتهابات مثل حمض انديسيلينيك وحمض الريسينولييك.
  • يحسن من مظهر البشرة ويزيد من نضارتها وتألقها، إذ يمكن استخدامه لتنظيف البشرة من الأوساخ العالقة، والبثور، والحبوب، كما أنه يعالج مشاكل وعيوب البشرة الجافة ويساعد على ترطيبها ويزيد من نعومتها وحيويتها، كما يمنع ظهور التجاعيد الدالة على التقدم في السن.
  • يطيل الشعر، ويقويه، ويمنحه اللمعان ونعومة الحرير، كما يحافظ على سلامة فروة الرأس؛ لاحتوائه على فيتامينb2 وأحماض الأوميغا 3، كما لديه خصائص مضادة لفطريات الفروة المسبب الرئيسي لتساقط الشعر وظهور القشرة.
  • يعالج مشاكل وعيوب المفاصل، فهو مفيد لتخفيف وانقاص آلام الروماتيزم والنقرس؛ لغناه بأحماض علاجية كالأوليك واللينوليك.
  • يزيل التهابات العين واحمرارها والتهيج الناتج عنها عند طريق استخدامه كقطرة عين طبيعية معالجة للالتهابات.
  • يعالج الثآليل والبقع الداكنة والشامات التي تعلو الوجه واليدين ويزداد ظهورها مع تقدم السن، وذلك بدهن البقعة السمراء بالقليل من الزيت مع تكرارها مرتين يوميا حتى تزول تماما، كما يفيد في إزالة مسامير اللحم.
  • يحسن من صحة الأظافر، ويزيل تشققاتها، ويمنحها اللمعان والنعومة.
  • يعالج النزلات الصدرية الحادة والسعال وضيق النفس، بحيث يتم دهن منطقة الصدر بالخروع بعد تسخينه قليلا مرة واحدة قبل النوم، ويفضل خلط زيت الخروع بمادة التربنتين للحصول على احسن وأفضل النتائج.

 

شارك المقالة:
164 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook