فوائد وأهمية زيت الكتان

الكاتب: كارول حلال -
فوائد وأهمية زيت الكتان

فوائد وأهمية زيت الكتان.

زيت الكتان.

يستخلص زيت الكتان أو ما يعرف بالزيت الحار من بذور أو نبتة الكتان من خلال الضغط عليها أو عن طريق استخدام المذيبات العضوية،و حيث أنه يعالج الكثير من الأمراض الشائعة وخاصة المشاكل وعيوب المتعلقة بالبشرة والشعر والقلب والشرايين.


يحتوي زيت بذر الكتان على الكثير من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية مثل أحماض الأوميغا 3، والأوميغا 6، والأوميغا9، إضافة إلى فيتامين هـ، وسعرات حرارية كما تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة ذات فائدة كبيرة مثل الألفا لينولينك والأراكيديك والأيكوسينويك والستياريك والبالمتيك والأوليك وغيرها. ويت الكتان يقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي الزيت النقي المستخرج من البذور والخالي من القشور، والزيت الذي يحتوي على نسبة عالية من القشور" وهو الاحسن وأفضل للصحة "، والنوع الثالث الذي يحتوي على كمية متوسطة من القشور والجزيئات.

 

فوائد زيت بذر الكتان

  • زيت بذر الكتان مفيد جدا لصحة الشعر إذ أن احتوائه على حمض الألفا لينوليك " حمض دهني غير مشبع " وغيره من الأحماض الأساسية ذو فائدة كبيرة لتحسين نوعية الشعر وزيادة نموه، إضافة إلى قدرته على حماية الشعر من التقصف والتساقط والجفاف وإعطائه الحيوية والنعومة والمظهر الصحي اللامع كما أن يفيد في منع حدوث الصلع المبكر لأنه يساعد على إضعاف إفراز أنزيم معين مسؤول عن تساقط الصلع التدريجي مع مرور السنين، ويمكن الحصول على احسن وأفضل النتائج للشعر من خلال دهنه مخلوطا مع فيتامين أ وفيتامين ه لعدة دقائق ثم غسله جيدا كالمعتاد.
  • احتواء زيت بذر الكتان على أحماض الأوميغا 3 تساعد على إنقاص الوزن والانتهاء والتخلص من السمنة وزيادة الوزن وذلك لأن هذا الحمض يعمل على كبح الشهية وتسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون الضارة في الجسم وتخفيف الشعور بالجوع المفرط والرغبة الملحة للطعام، ومنح الجسم الشعور بالطاقة والحيوية.
  • زيت الكتان يعمل على تنظيم نسبة السكر في الجسم لقدرته على تنظيم إفراز الأنسولين في الدم وإبقاء الطعام لفترة أطول في المعدة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويمكن ذلك من خلال تناول ملعقة إلى اثنتين يوميا مع كل وجبة دسمة.
  • يفيد زيت الكتان في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يقلل احتمالات الإصابة بامراض القلب والشرايين وتخفيض ضغط الدم المرتفع أيضا، كما أنه يفيد في علاج و دواء كل أنواع الالتهابات المزمنة وفي مقدمتها التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • يفيد زيت الكتان في علاج و دواء البواسير الشرجية من خلال دهن المنطقة بكمية بسيطة.
  • يساعد بذر الكتان على علاج و دواء أمراض الجلد المختلفة فهو مفيد للتخلص من الحبوب والأكزيما والصدفية وحروق الشمس والتقرحات والتهابات الجلد الأخرى.

 

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook