فوائد وسائل التواصل الاجتماعي ومخاطرها

الكاتب: رامي -
فوائد وسائل التواصل الاجتماعي ومخاطرها
تعرف على أبرز فوائد وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الإطلاع على مدى أهميتهم، ثورة التكنولوجيا التي شهدها العصر الحديث انتجت لنا العديد من الابتكارات التي لم تكن في مخيلة أحد، فمن منا كان يتوقع أن يتواصل مع أي شخص من أي مكان وفي أي وقت.

وإذا نظرنا إلى مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي سنجد أنه يتمثل في وجود مجموعة من التقنيات الحديثة المستخدمة في التواصل والتفاعل بينهم، وذلك عبر استخدام أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية بجانب توافر شبكة الإنترنت، ومن خلالهم يمكنك التواصل عبر الرسائل المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، وفي موسوعة سنتعرف على أهم مميزات وعيوب هذه الوسائل.

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي

في الحقيقة أن مواقع التواصل الاجتماعي قدمت مميزات لا حصر لها للمستخدمين، فقد تمكنت من استقطاب الملايين منهم من مختلف دول العالم، فهيا بنا نتعرف على أهم فوائد التواصل الاجتماعي للإنسان وأبرز هذه المميزات ما يلي:

تمكنك من الإطلاع على أحدث الأخبار والتي قد يسبق ظهورها في قنوات التلفاز، فعلى سبيل المثال يعد موقع تويتر من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تمد المستخدم بكافة الأخبار في مختلف المجالات.
من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يمكن للشركات أن تقدم خدمات العملاء من خلال الرد على استفساراتهم في التعليقات أو في الرسائل.
من أفضل وسائل التسويق الإلكتروني، فإذا كنت ترغب في زيادة المبيعات والوصول إلى الجمهور المستهدف واستقطاب المزيد من العملاء، فذلك يكون من خلال إنشاءك لصفحة على مواقع مثل فيس بوك و إنستغرام.
تعطي مساحة للمستخدم في قدرته على التعبير عن آرائه في مختلف القضايا.
كما ذكرنا من قبل أن وسائل التواصل الاجتماعي تمكنك من التواصل مع أي شخص في أي وقت وذلك يكون بشكل سريع لا يتعدى ثواني معدودة، كما أنه يمكنك التواصل مع أكثر من شخص في وقت واحد.
تعد هذه الوسائل ساحة للنقاش وتبادل الأفكار والآراء في مختلف المجالات بين المستخدمين مما يساعد ذلك على اكتساب الكثير من المعلومات.
مصدر من مصادر البحث عن الوظائف، فموقع مثل فيس بوك يقدم للمستخدمين الكثير الوظائف في مختلف المجالات.
 تمثل وسيلة من الوسائل التي تساعد على تنظيم الأحداث والفعاليات المختلفة.
من خلال هذه الوسائل يمكنك التعرف على الكثير من عادات وتقاليد الشعوب.
 ساعدت على إثارة الرأي العام تجاه الكثير من القضايا مما ساهم ذلك في تشكيل الوعي.
مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

ذكرنا للفوائد السابقة لا يعنى أن هذه المواقع تخلو من السلبيات، فكل اختراع حديث يعد سلاح ذو حدين، ونستعرض لكم أبرز هذه السلبيات فيما يلي:

من أبرز سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي أنها ساهمت في انتشار الكثير من الأفكار الهدامة للمجتمع مثل التطرف والعنصرية والتنمر، كما أنها ساعدت على انتشار العنف بين الشباب.
يستغل البعض مواقع التواصل الاجتماعي في انتهاك خصوصية الأفراد عبر اختراق حساباتهم لغرض تشويه سمعته.
تعد أبرز الوسائل التي تساعد على هدر الوقت، فقد يقضي المستخدم ساعات طويلة في تصفح الكثير من الصفحات عديمة الفائدة، مما يتسبب في حدوث الإدمان.
انتشار مواقع التواصل الاجتماعي تسبب في حدوث عزلة للبعض عن الأهل والأصدقاء و الحياة الاجتماعية الحقيقية بشكل عام ولجوئهم إلى الحياة الاجتماعية الزائفة.
تسببت في انتشار الكثير من الشائعات ففقدت قيمة الثقة والمصداقية بين مستخدميها.
قضاء المستخدم ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى حرمانه من ممارسة الكثير من الأنشطة النافعة من أبرزهم الأنشطة الرياضية وقراءة الكتب، إلى جانب التأثير السلبي على النوم.
إدمان وسائل التواصل الاجتماعي يشكل خطورة كبيرة لسائقي السيارات حيث أنه يتسبب في فقدان التركيز أحياناً أثناء القيادة بسبب النظر مطولاً في شاشة الهاتف.
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook