في أي سنة تأسست شركة جوجل

الكاتب: وسام -
في أي سنة تأسست شركة جوجل
 
 

 

في أي سنة تأسست شركة جوجل

 

نشأة جوجل
تأسست شركة جوجل عام 1998م على يد كل من سيرجي برين (Sergey Brin) ولاري بايج (Larry Page)، مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد جوجل محرك بحث عالمي، حيث إنّ 70% من عمليات البحث التي تجرى على الإنترنت تتمّ عن طريقه، مما يجعله محرك البحث الأهمّ بين جميع محركات البحث الأخرى، وهو اليوم أكثر من مجرد محرك بحث، فهو يقدم أكثر من 50 خدمة ومنتجاً، منها: خدمات البريد الإلكتروني، وخدمة إنشاء المستندات من خلال الإنترنت، وإنشاء البرامج المُستخدمة للهواتف الذكية.
 
التطور الزمني لشركة جوجل
الأحداث الزمنية الآتية توضح تطور شركة جوجل:
 
بداية رحلة جوجل كانت عام 1996م على يد كل من سيرجي برين ولاري بايج، بإطلاق محرك البحث (BackRub)، الذي يقوم مبدأ عمله على ترتيب صفحات الإنترنت بناءً على عدد صفحات الإنترنت الأخرى المرتبطة بها.
اختيار اسم جديد لمحرك البحث بدلاً من (BackRub) وهو (Googol)، ومع تعديل بسيط على أحرف الكلمة السابقة أصبح اسم محرك البحث الخاصة بهما هو (Google).
تقديم رأس مال بقيمة 100,000 دولار من قبل آندي بيكتولشيم (Andy Bechtolsheim) مؤسس شركة صن مايكروسيستمز للاستثمار في محرك البحث جوجل، وهكذا انطلق موقع جوجل بشكل رسمي في الرابع من أيلول عام 1998م.
عقد صفقة لاستحواذ محرك البحث إكسايت (Excite) مقابل 750,000 دولار، ولكن لم تتمّ الصفقة.
انتقال شركة جوجل إلى مقرها الرسمي الأول والذي يقع في شارع الجامعة في بالو ألتو في نفس المبنى الذي كان يضمّ شركة (PayPal).
تعيين إيريك شميدت رئيساً تنفيذياً لشركة جوجل عام 2001م.
كشف النقاب عن خدمة البريد الإلكتروني الأشهر جيميل (Gmail) عام 2004م.
طرح أسهم جوجل للجمهور عام 2004م، وقد بلغت قيمة السهم 85 دولار.
شراء شركة جوجل لنظام أندرويد، والتي كانت عبارة عن شركة صغيرة تعمل على أنظمة التشغيل للكاميرات الرقمية.
شراء شركة جوجل لليوتيوب عام 2006 بمبلغ 1.65 مليار دولار.
طرح أول هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل أندرويد عام 2008م، واليوم أندرويد هو نظام التشغيل الأشهر في العالم.
طرح متصفح الإنترنت الخاص بجوجل وهو جوجل كروم (Google Chrome) عام 2008م.
تأسيس شركة ألفابيت عام 2016م كشركة قابضة، وتحويل شركة جوجل لتصبح واحدة من شركاتها المملوكة بالكامل لها.
تعيين ساندر بيتشاي -المدير التنفيذي السابق لمتصفح جوجل كروم- مديراً تنفيذياً لجوجل، وقد عمل ساندر على قيادة شركة ألفابيت إلى مزيد من التطور، وخلال عهده قطعت جوجل شوطاً كبيراً في مجال الذكاء الاصطناعي.
تسمية جوجل
يستمد موقع جوجل الشهير (بالإنجليزية: Google) اسمه من المصطلح جوجول (بالإنجليزية: Googol)، ويعني الرقم 1 متبوعاً بمئة صفر، وقد ورد هذا المصطلح في كتاب الرياضيات والخيال للكاتب إدوارد كاسنر وجيمس نيومان، وقد أطلق مؤسسو الموقع هذا الاسم على الموقع كدلالة على الوظيفة المرغوبة من جوجل، وهي كمية المعلومات الهائلة التي يجب على محرك البحث أن يقدمها للباحث.
شارك المقالة:
270 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook