إذا كَانَ الوَجَعُ في الرَّأْسِ فَهُوَ صُدَاع .
فإذا كَانَ في شِقِّ الرَّأسِ فَهُوَ شَقِيقَة .
فإذا كَانَ في العَيْنِ فَهُوَ عَائِرٌ .
فإذا كَان في اللِّسانِ فَهُوَ قُلاع .
فإذا كَانَ في الحَلْقِ فَهُوَ عُذْرَة وذُبْحَة .
فإذا كَانَ في العُنُقِ مِنْ قَلَقِ وِسَادٍ أو غيرِهِ فهو لَبَن وإجْل .
فإذا كَانَ في الكَبِدِ فَهُوَ كُبَاد .
فإذا كَانَ في البَطْنِ فَهُوَ قُدَاد
فإذا كَانَ في المَفَاصلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَينِ فهو رَثْيَةٌ .
فإذا كَانَ في الجَسَدِ كُلِّهِ فهُو رُدَاع .
فإذا كَانَ في الظَّهْرِ فهو خزَرَة
فإذا كَانَ في الأَضْلاَعِ فَهُوَ شَوْصَة .
فإذا كَانَ في المَثَانَةِ فَهُوَ حَصاة .
وهي حَجَرٌ يَتَوَلَّدُ فيهامنْ خِلْطٍ غَلِيظٍ يَسْتَحْجِرُ .
فقه اللغة للثعالبي