إذا كَانَ الفَحْلُ يُودَعُ وُيعْفَى
فإذا كَانَ مُخْتاراً مِنَ الإبِلِ لِقَرْعِ النُّوقِ فهو قَرِيع .
فإذا كَان هَائِجاً فَهُوَ قَطِم .
فإذا كَانَ سَرِيعَ الإلْقَاحِ فَهُوَ قَبَسٌ وقَبِيسٌ .
فإذا كَانَ لاَ يَضْرِبُ ولا يُلقِحُ فَهُوَ عيَايَاء .
فإذا كَانَ يَضْرِبُ وَلا يُلْقِحُ قِيلَ فَحْلُ غُسْلَةٍ .
فإذا كَانَ عَظِيمَ الثِّيلِ فهو أَثْيَلُ .
فإذا كَانَ يُعتَمَلُ وُيحْمَلُ عَلَيْهِ فَهُوَ ظَعُونٌ وَرَحُول .
فإذا كانَ يُستَقَى عليهِ المَاءُ فَهُوَ نَاضِح .
فإذا كَانَ غَلِيظاً شَدِيداً فَهُوَ عِرْبَاضٌ وَدِرْوَاس .
فإذا كانَ عَظِيماً فَهُوَ عَدَبَّسٌ ولُكَالِك .
فإذا كَانَ قَلِيلَ اللّحْمِ فَهًوَ مَقَدَّد ولاحِق .
فإذا كَانَ غَيْرَ مُرَوَّضٍ فَهُوَ قَضِيبٌ .
فإذا كَانَ مُذَلَلاً فَهُوَ مُنَوَّقٌ وَمُعَبَّد ومُخَيَّسٌ ومُدَيَّث .
فقه اللغة للثعالبي