فيتامين د وفوائده على الحامل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
فيتامين د وفوائده على الحامل.

فيتامين د وفوائده على الحامل.

عادة ما يتم صناعة فيتامين د في طبقات الجلد عند تعرضها لأشعة الشمس التي تعتبر المصدر الطبيعي الرئيسي له، الا أنه يتواجد في بعض المصادر الطبيعية مثل الأسماك والحليب المدعم.

لماذا تحتاج الحامل الى فيتامين د؟ 

قد تعاني النساء الحوامل من نقص فيتامين د لعدم قدرة جسمها على تصنيعه بشكل كافي عند عدم تعرضها للشمس كما يجب، وهذا قد يكون له تأثير سلبي على صحتها وصحة جنينها، فمن المعرفو أن فيتامين د مهم جداً لصحة العظام والأسنان، ولعمليات حيوية مختلفة في الجسم.   

تربط بعض الدراسات نقص فيتامين د بكل من:

  • حدوث مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل
  • تسمم الحمل
  • الولادة قبل المبكرة
  • انخفاض وزن المولود.

فوائد فيتامين د لجنينك:

من المهم للحامل الحصول على فيتامين د بكميات كافية، لتنظيم مستويات الفسفور والكالسيوم في الجسم وبناء عظام وأسنان جنين قوية

الكمية اللازمة أثناء الحمل: 

توصى النساء بشكل عام بما فيهن الحوامل بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د أي ما يعادل 15 ميكروغرام منه في اليوم.

المصادر الغذائية لفيتامين د:

أهم مصادر فيتامين د الغذائية هي:

  • الأسماك مثل المكاريل والسلمون
  • زيت كبد الحوت
  • الحليب المدعم
  • صفار البيض
  • الحبوب الكاملة المدعمة.

 

هل يجب تناول مكملات فيتامين د؟

معظم الفيتامينات التي يتم تناولها خلال فترة الحمل تحتوي فقط على 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام) من فيتامين د، وعادة من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الأطعمة لوحدها، حتى اذا ما تم تناول المدعم منها.

وبما أن الجلد يستخدم أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د، فإن بعض الخبراء يوصون بالتعرض لأشعة الشمس، بينما يحذر اخرون من ذلك دون استخدام واقي الشمس واجراءات الحماية اللازمة، ويزيد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية خلال فترة الحمل من تصبغات البشرة التي في الاساس تكون الحامل أكثر عرضه لها من غيرها في هذه المرحلة، لذا يوصي معظم الأطباء بأن تحمي النساء الحوامل أنفسهن من الشمس وأن يحصلن على فيتامين د من الطعام أو المكملات الغذائية.

عوامل مرتبطة بنقص فيتامين د

  1. سوء الامتصاص: بعض الاشخاص قد يعانون من اضطرابات هضمية مثل مرض كرون التي قد ينتج عنها سوء امتصاص للدهون في الجسم من مصادرها الغذائية وهذا بدوره يرتبط بقلة امتصاص فيتامين د.
  2. البدانة: فيتامين د الذ يخزن في الخلايا الدهنية في الجسم، يكون أقل استخداماً من قبل الجسم بمقابل ما يتم تناوله من الغذاء أو المكملات.
  3. البشرة الداكنة: الناس الذين يمتلكون البشرة الداكنة لديهم نسبة من الميلانين أعلى من غيرهم، وهي مادة تعمل بمثابة الواقي من الشمس مما يقلل من صنع فيتامين د في الجسم.
  4. بعض الأدوية: توجد بعض انواع الأدوية التي قد تقلل من امتصاص فيتامين د في الامعاء، ومن أمثلتها: المنشطات وأدوية خفض الكولسترول، وبعض مدرات البول.

في حال كنتي قلقة من كونك لا تحصلين على كمية كافية من فيتامين د  يجب عليك مراجعة الطبيب ليصف لك ما يناسبك من مكملات غذائية.

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook