فيتامينات مفيدة للبشرة

الكاتب: ريما قصار -

فيتامينات مفيدة للبشرة

تحتاج البشرة وخاصة منطقة الوجه إلى عناية خاصة، كونها مُعرضة للعوامل الجوية المختلفة باستمرار، وها ما يعمل على تغيير لونها إلى اللون الغامق وكذلك جفافها، وللحفاظ على البشرة هناك بعض الفيتامينات الهامة التي تُؤدي دوراً مهما في نضارة البشرة وإعطائها الشكل الجميل والمرغوب، وكذلك النعومة.


هذه الفيتامينات نستطيع الحصول عليها إما من خلال أنواع معينة من الأطعمة أو من خلال بعض العقاقير التي تُباع بالصيدليات، وسنتعرف على الفيتامينات التي تُفيد البشرة وتُحافظ عليها.

 

أنواع الفيتامينات المفيدة للبشرة

فيتامين أ

إن نقص هذا الفيتامين يُؤدي إلى جفاف البشرة وسرعة تقشرها، ولهذا فمن الضروري الحصول على هذا الفيتامين لبناء الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة، كما يُساعد هذا الفيتامين على سرعة التئام الجروح، ويستطيع محاربة علامات الشيخوخة التي تظهر على البشرة بصورة تجاعيد تُحيط بالفم ومناطق أُخرى في الوجه والجسم كذلك. وللحصول على هذا الفيتامين يُمكن تناول الأغذية التالية:

  • الخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والخس.
  • الحليب.
  • الجزر.
  • القرع.
  • كبد الحيوانات.

 

فيتامين ب

هذا الفيتامين يأتي على عدة أنواع فالنوع الأول فيتامين ب1 الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية ليعمل على إعطاء مظهر صحي للبشرة، ويتواجد هذا الفيتامين في المكسرات والزبيب وصفار البيض.


أما فيتامين ب3 فهو يُزود أنسجة الجلد بالأكسجين الأمر الذي يُؤدي إلى منع ظهور الحبوب على الوجه، ويُحافظ على صفاء ونقاء البشرة، ويحميها من حروق الشمس واحمرارها، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من القرنبيط والجزر وكذلك الطماطم، والتونا والسلمون ولحم الحبش.


من أنواع فيتامين ب المفيدة للبشرة هو ب6 الذي يعمل على تنظيم كمية الإفرازات الدُهنية ليحول دون تحوُّل البشرة إلى بشرة دهنية ويحميها من البقع الحمراء أو الحساسية التي قد تظهر على البشرة، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين في الكبد، ودقيق القمح، والحليب والفواكه المجففة والأفوكادو وكذلك الدجاج.

 

فيتامين ج

هو من الفيتامينات التي تُؤدي دوراً مُهماً كمُضاد للأكسدة، مما يُحفز إنتاج مادة الكولاجين الذي له دور في الحفاظ على رطوبة البشرة، وهذا يعمل على الحفاظ على البشرة ناعمة، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من: الخضراوات والطماطم والفواكه وخاصة الحمضيات، والخيار.

 

فيتامين هـ

هو فيتامين E وله شهرة واسعة من حيث أهميته للبشرة ولنضارة الوجه، وتقوم العديد من السيدات بتناوله على شكل أقراص للحصول على بشرة قادرة على مواجهة التلوث وأشعة الشمس، كما يُحارب علامات الشيخوخة وعلامات ترهل البشرة ويُحافظ عليها ناعمة ومشدودة، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من: الزيتون والفول السوداني والخضراوات الورقية وبذور عباد الشمس.

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook