قرصه في ناره وعينه على جاره

الكاتب: رامي -
قرصه في ناره وعينه على جاره
قرصه في ناره وعينه على جاره، هناك العديد من الأمثال الشعبية التي كانت منتشرة ومتداولة بكثرة قديماً على ألسنة العرب، وكل مثل شعبي من هذه الأمثال يقال في مناسبة، حيث له مناسبة خاصة أو وقت معين يقال به، فضرب المثل أو الأمثال الشعبية هي عبارة عن أسلوب من أساليب التعبير الشعبية والتي تعكس مشاعر الشعوب على اختلافِ طبقاتِها وانتمائِها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظمِ مظاهرِ حياتها في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، ولا تخلو أي ثقافة منها، فهي تعتبر كحكمة يستخدمها الأشخاص في مواقف معينة لتجسد الموقف الواقع أمامنا بمختصر شديد، وهنا تابعوا معنا لمعرفة معنى المثل المذكور أعلاه، تابعونا.

قرصه في ناره وعينه على جاره

قديماً كان العرب يصنعون خبزهم في بيوتهم، عن طريق أفران صغيرة تكون بداخل المنزل في مكانٍ مُحدد مُعد لذلك، حيث يقومون كل يوم بخبز وتسوية الوجبة الأساسية، وهي الخُبز، وفي المعتاد يكون الخبز على شكل قُرص، وأصبح هذا الشكل هو الشكل التقليدي للخبز عند العرب.

وفي هذا المثل القديم، تم استخدام الخبز، لأنه دلالة على وجود الرزق في المنزل، والمنزل الذي يُخبز فيه يعني أنه يتوفّر فيه الغلّة أو القمح.

وبعض الناس الذين يحملون بداخلهم مشاعر الحقد والطمع، مهما كانوا يملكون من مقوّمات الحياة، ينظرون إلى أقربائهم أو جيرانهم بنظرةٍ لا خير فيها، ومن هنا جاء المثل.

فمختصر الكلام المثل يعني أن الخبز والغلة في بيته ولديه من الرزق والخير الكثير، ولكن الحقد المخزون في قلبه جعله ينظر إلى رزق غيره ويطمع به.
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook