قشر الرأس أسبابه و علاجه

الكاتب: نور الياس -
قشر الرأس أسبابه و علاجه

قشر الرأس أسبابه و علاجه.

 

 

قشر الرأس

 

يبدل جلد فروة الرأس نفسه في المتوسط مرة تقريباً كل 28 يوماً، فإذا سبب مرض تسارع هذا التبدل إلى كل 11 يوماً، نتج قشر الرأس، و هو جلد قشري جاف يطرح من فروة الرأس، و هو أعم أنواع التهاب الجلد الزهامي أو الزهام، و يتسم برقع من جلد أحمر مستحك من قشور كبيرة متناثرة في فروة الرأس، و خط الشعر و الحاجبين و حتى في الأذنين .

و بين البالغين يصيب قشر الرأس الرجال أكثر من النساء، و يكثر أيضاً في الأطفال الرضع، و يسمى في هذه الحالة طاقية المهد، و قشر الرأس حالة غير مؤذية و يمكن السيطرة عليه بأنواع خاصة من الشامبو، و لكنه يميل إلى الارتداد .

 

الأسباب


يحدث قشر الرأس في عائلات، و هو ما يوحي بوجود مكون وراثي، و الأشخاص ذوو الشعر أو الجلد الدهني و المصابون بحب الشباب، أو الصدفية، عرضة بشكل خاص للإصابة بقشر الرأس، و لأسباب غير واضحة يصاب بقشر الرأس أشخاص يعانون من حالات طبية مختلفة أخرى مثل السمنة، و مرض باركنسون، و السكتة، و إصابة الرأس، و مرض نقص المناعة البشري أو الإيدز، إضافةً إلى هذا، كثيراً ما يندلع قشر الرأس بسبب الطقس شديد الحرارة أو البرودة، و التوتر العاطفي و الإرهاق .

و لا يتسبب في قشر الرأس عدم غسل الشعر بشكل كافٍ، و كذلك جوانب النظافة الشخصية الأخرى، و مع ذلك، فغسل الشعر أقل بكثيراً مما ينبغي يمكن أن يسبب اندلاعاً لقشر الرأس إن كان الشخص عرضة بالفعل لهذه الحالة .

 

الوقاية


يمكن تقليل حدوث و شدة قشر الرأس بتقليل عوامل الخطر التي يمكن التحكم بها، اغسل الشعر بالشامبو ما يكفي لمنعه من أن يصبح دهنياً، حافظ على وزن طبيعي بتناول غذاء صحي و ممارسة الرياضة بانتظام، و إن كنت تعاني من حب الشباب أو الصدفية، فاذهب إلى طبيب للعلاج، سيطر على التوتر بالاستراتيجيات الموثوقة، مثل استرخاء العضلات المتزايد و اليوجا و التأمل و الرياضة.

 

التشخيص

 

يمكن تشخيص قشر الرأس من مظهره، الجأ للطبيب إذا وجدت علامات للعدوى، مثل رقع حمراء مؤلمة في فروة الرأس بها سائل أو صديد .

 

العلاجات


تختلف العلاجات بالنسبة للكبار عن الأطفال الرضع .

الكبار

يمكن عادةً السيطرة على قشر الرأس بشامبو يحتوي على دواء مثل حمض السليسليك أو قطران الفحم أو الزنك أو الريزورسين أو السيلينيوم .

استخدم الشامبو يومياً وحك فروة الرأس نحو خمس دقائق، و الشامبو الذي يحتوي على 5 في المائة زيت البلقاء المتعاقبة فعال كذلك، فإذا لم ينفع هذا، فقد يصف الطبيب شامبو يحتوي على كيتوكونازول، و هو دواء مضاد للفطر و كورتيكوستيرويدات. و قد ثبت نفع دواء من أدوية المداواة المثلية يعطى عن طريق الفم مكون من بروميد البوتاسيوم و بروميد الصوديوم و كبريتات النيكل و كلوريد الصوديوم .

الأطفال الرضع

غسل شعر رأس الرضع يومياً بشامبو أو صابون خفيف يمكن أن يخلصه من طاقية المهد في أحيان كثيرة، فإذا لم يكن هذا كافياً، فدلك فروة رأس الرضيع بزيت معدني و غطها بمنشفة دافئة رطبة لمدة ساعة قبل الشامبو .

 

شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook