قصة أب الشعر الإنجليزي “جيفري تشوسر”

الكاتب: رامي -
قصة أب الشعر الإنجليزي “جيفري تشوسر”
يعد جيفري تشوسر “Geoffrey Chaucer” أكبر الشعراء الهزلين في تاريخ الأدب الإنجليزي قبل عهد شكسبير ومن أبرز شعراء العصور الوسطى من أقدم الشعراء المعروفين لقب بأب الشعر الإنجليزي ، ولد حوالي 1343م- وتوفي 1400م ، كان كاتبًا وشاعرًا وفليسوفًا من أشهر كتاباته حكايات كانتربري “Canterbury Tales ” وهي مجموعة من القصائد الشعرية ولكن وافاته المنية قبل إكمالها .

الحياة المبكرة :
ولد تشوسر في لندن كانا والده وجده يبيعان النبيذ وكانت أسرته ثرية نسبيًا وهو بعمر الثانية عشر اختطف والده على يد عمه وبحلول عام 1357م كان خادم أو وصيف لدى إليزابيث كونتيسة أولستر ، زوجة ليونيل ، دوق كلارنس الأول ، وفي عام 1360م ، تم القبض عليه من قبل الفرنسيين بالقرب من ريمس خلال معركة في حرب المائة عام ، وتم إطلاق سراحة بعدها وأعطاه الملك إدوارد الثالث 16جنيهًا إستراليًا مقابل إطلاق سراحة .

تزوج تشوسر من Phillipa (de) Roet كانت من سيدات الملكة وكانت عائلتها لها علاقات وثيقة مع جون غرنت دوق لانكستر الابن الثالث للملك ادوارد الثالث وأنجب منها ثلاث أو أربعة أطفال .

الدراسة :
درس تشوسر القانون في المعبد الداخلي وانضم إلى الديوان الملكي وسافر كثيرًا في أنحاء أوروبا من أجل القيام بأعمال الملك وأصبح واحدًا من المتحدثين باسم الملك ، في العام 1369م كتب أولى قصائده المعروفة وأطلق عليه The Book of The Duchess كتبه بعد وفاة زوجة دوق لانكستر جون غرنت ، وفي العام 1373م سافر إلى إيطاليا وتعرف على الشعر الإيطالي وتعلم أشكال القصيدةوتركيباتها ، وفي وقت لاحق دمج تلك الأفكار في شعره .

وفي عام 1374م أصبح المراقب المالي للجمارك في ميناء لندن وقام بهذا العمل مقابل أجر جيد لمدة 12عام حتى أصبح غنيًا ، وعندما أصبح ريتشارد الثاني ملكًا واصل تشوسر العمل في الجمارك كما تم إرساله إلى أوروبا في العديد من الوظائف الدبلوماسية للملك ، وكان ريتشارد الثاني راعيًا له .

الحياة الريفية :
انتقل تشوسر إلى كينت عام 1385م حيث عمل في منصب جديد كقاضي سلام وتم انتخابه كواحدمن فرسان الشاير ليكون عضوًا في البرلمان وفي نهاية العام فقد وظائفه في الجمارك وتوفيت زوجته عام 1387م ، وفي 12 يوليو لعام 1389م تم تعينه كاتب أعمال الملوك الذين يبحثون عن الإصلاحاتفي القصور الملكية وتم منحه مناصب صغيرة أخرى وعلى مدى السنوات القليلة التالية ، أصبح تشوسر أكثر فقراً وكثيراً ما كان يُمنح مدفوعات صغيرة ومعاشات تقاعدية من الملك.

كتاباته :
قدم تشوسر الكثير من كتاباته بين عامي 1369م و 1393م ، وهو مشهور بمجموعته من القصصالتي تسمى حكايات كانتربري ، واستندت العديد من الشخصيات التي ظهرت في الكتاب إلى تجارب تشوسر الخاصة في العديد من الوظائف المختلفة ، وأعطت له نظرة ثاقبة على أساليب وخصائص مجموعة متنوعة من الناس – ومكنته من هجائهم في كتابه .

ساعد تشوسر على توحيد اللغة الإنجليزية الحديثة ، يعتبر أول كاتب إنجليزي عظيم ، على الرغم من أن الإنجليزية التي كتب بها أشعاره تكاد تكون غير موجودة اليوم ، مما يجعل من الصعب على القراء الحديثين فهم الأصل ، عندما بدأ ويليام كاكستون أول مطبعة باللغة الإنجليزية ، اختار كاكستون “حكايات كانتربري” ليكون أفضل مثال للكتابة الإنجليزية .

الوفاة :
توفي في كنيسة سانت مارس في وستمنستر في 25 أكتوبر لعام 1400م ودفن في وستمنستر أبي ، فيمايسمى الآن “ركن الشعراء”.

 

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook