قصة أحداث شغب أتلانتا

الكاتب: رامي -
قصة أحداث شغب أتلانتا
اندلعت أحداث شغب أتلانتا في 22 سبتمبر لعام 1906م وعلى الرغم من تنوع التوترات والقضاياالاجتماعية إلا أن الأحداث العنيفة تشكل واقي هستيري خطير ، فلم تشهد أي أحداث شغب في مدينة أتلانتا ، عاصمة ولاية جورجيا ، قبل عام 1906م  وهي مدينة ثرية ومركز للأعمال في المنطقة، كانت الطفرة الاقتصادية التي شهدتها أتلانتا في القرن الماضي تعني أن الكثيرين يعتقدون أن سكانها البيض والأفارقة الأمريكيين قد توصلوا إلى تعايش سلمي وإن كان معزولًا ، مما يلغي تهديد العنف والاضطرابات المدنية بين الأعراق .

وومع توافد أعداد متزايدة من الناس إلى المدينة الثرية ، كافحت البنية المحاصرة للتعامل معها ، بين عامي 1900م و 1910م ارتفع عدد سكان أتلانتا من 89000 إلى 150،000 نسمة ، وزاد عدد السكان السود أكثر من ثلاثة أضعاف ، من 9000 إلى 35000 بين 1880م و1900م ، مما أدى إلى حدوث تغييرجذري في التركيبة السكانية والتي اختبرت بشكل متزايد للتأكيد على أن الناس السود والبيض يعيشون معًا في وئام  وسلام بالمدينة .

وزاد تدفق الهجرة إلى المدينة من المنافسة على الوظائف ، مما أضعف من موقف مساواة العمال وأدى إلى تزايد البطالة ،  أدى جنون “الآخر” إلى تصاعد التوتر ، حيث بدأت مشاعر الاستياء تسيطر على كل من المجتمعات السوداء والبيضاء على السواء .

استجابت السلطات المحلية لتزايد التوترات من خلال توسيع قوانين جيم كرو ” Jim Crow laws ”في المدينة ، وأدت التغييرات التشريعية إلى زيادة الفصل العنصري في أتلانتا ، مما عزّز الأحياء المنفصلة لكل من السكان البيض والسود ، وتم إنشاء أنظمة منفصلة للنقل العام و المدارس .

لعبت العوامل السياسية المعقدة أيضًا دورًا رئيسيًا في تنامي عدم الاستقرار بالمدينة ، لقد طور مجتمع السود في أتلانتا الحياة الثقافية والفكرية الغنية الخاصة بهم ، والتي تم بناؤها حول كليات المدينة الست السوداء ، وعلى عكس العديد من المجتمعات السوداء الأخرى في الجنوب .

تمكن البيض من التمسك بحقوق التصويت التي فازت خلال فترة إعادة الإعمار ، مما يسمح لأعضائها بأن يصبحوا قوة سياسية فعالة ، وفي هذا السياق ، كانت انتخابات المحافظين عام 1906م التي اعتبرت المرشحين الديمقراطيين علناً عزمهم على حرمان السكان السود في المدينة من حقوقهم في محاولة واضحة للفوز بالأصوات البيضاء من خلال مهاجمة المكاسب التي حققها المجتمع الأسود ، مما أضاف المزيد من الوقود على الوضع المتفجر أصلاً .

وجاءت القشة التي قصمت ظهر البعير عندما نشرت العديد من الصحف قصصا عن اعتداءات جنسية على النساء البيض من قبل الرجال السود ، ورداً على القصص ، تشكلت حشود من 10آلاف رجل أبيض في وسط مدينة أتلانتا للمسير إلى المناطق السوداء في المدينة ،  وقاموا بمهاجمة الرجال السود في الشارع واندلعت أحداث العنف ، وخرّبوا الشركات والبيوت التي يملكها السود ، انتهى اليوم الأول من أحداث العنف في تمام الساعة الثانية صباحًا ، بعدما فرقتهم الأمطار الغزيرة .

واستؤنف العنف في اليوم التالي ، وعلى الرغم من وجود ميليشيا الدولة المسلحة التي تم نشرها لاستعادة النظام ، خوفًا من هجوم آخر بدأ السود يبحثون عن أسلحة للدفاع عن أنفسهم ، وتبع ذلك العديد من المواجهات العنيفة .

حيث بدأ الأميركيون الأفارقة في الدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم من الغوغاء البيض ، وفي 24 سبتمبرداهمت مجموعة من هؤلاء الأمريكيين المسلحين الأفريقيين في براونزفيل من قبل الشرطة الذين كانوا يخشون من التخطيط لهجوم مضاد ، مما أدى لحدوث إطلاق للنار ، وأسفر عن مقتل أحد ضباط الشرطة ، و250 من الأمريكيين الأفارقة الذين اعتقلتهم ميليشيا الدولة .

في نهاية المطاف تم استعادة النظام من قبل قوات الشرطة في 25 سبتمبر ، مع تقديرات الخسائرتتراوح بين خمسة وعشرين إلى مائة من الأميركيين الأفارقة ، واثنين من البيض ، على الرغم من أن أعمال الشغب كانت لها جذور عميقة ، فإن غالبية المؤرخين يستنتجون أن القصص الصحفية حول الهجمات الجنسية هي التي تسببت في أحداث الشغب ، وكانت في معظمها ملفقة تمامًا أو مبالغ فيها للغاية ، هذا إلى جانب المزاعم التي وردت في الصحافة من قبل مرشحي حكام الولايات الذين ساعدوا في تأجيج التوترات بين الطوائف ، وهذا يقدم مثالاً قوياً على قدرة الإعلام غير المسئول على إثارة اضطرابات مدنية خطيرة .

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook