قصة أعنف الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة

الكاتب: رامي -
قصة أعنف الكوارث الطبيعية في تاريخ الولايات المتحدة
يمكن للطبيعة الأم أن تكون بلا رحمة وترسل الكثير من الأعاصير المدمرة في ساحل الخليج ، إلى العواصف التي تعلوها العواصف في زقاق تورنادو ، إلى زلازل كاليفورنيا التي تهز الأرض وبالطبع الولايات المتحدة ليست غريبة عن كل هذه الكوارث الطبيعية القاتلة ، وفيما يلي خمس من أسوأ الكوارث الطبيعية التي تعيث فسادًا في الأراضي الأمريكية .

عاصفة غالفستون العظمى من عام 1900م والمعروفة بإعصار تكساس :
تقع غالفيستون بتكساس على جزيرة ضيقة في خليج المكسيك ، مع ارتفاع قمة يبلغ 8.7 قدم فوق مستوى سطح البحر ، وفي عام 1900م كانت جالفستون جوهرة تكساس ، وأكبر مدينة ساحلية لهاموطنًا لقصور مليونيرات وبعض أول أضواء الشهرة والأغنياء في البلاد .

ولكن تغير كل هذا في الثامن من سبتمبر ايلول ، عندما ضربها إعصار كبير يحمل رياحًا بقوة 140 ميلاً في الساعة في ساحل الخليج ، مما تسبب في عاصفة ارتفاعها 16 قدمًا أطاحت تقريبا بالجزيرة وسكانها البالغ عددهم 37 ألفا خارج الخريطة .

حيث توفي ما يقدر بنحو 6000 إلى 8000 شخص في العاصفة ، وهي الأكثر دموية في تاريخ الولاياتالمتحدة ، ومن بين التفاصيل المروعة لعاصفة جالفستون تمزق عربات الترولي من مراسيها ، وتحطم المباني وتحركها مثل بيانو ضخم يركب قمة موجة بارتفاع ستة أقدام أسفل برودواي ، كانت رياحًا لا تهدأ وصفها الناجون بأنها ” ألفًا من صياح الشياطين وصفيرهم ”

لكن أكبر مأساة كانت تعود إلى دار مريم للأيتام ، حيث لجأ 93 طفلاً و 10 راهبات إلى عنبر النومالخاص بالفتاة ، بعد أن رُفع الصبي عن أساسه وجرفته الأمواج المتكسرة ، وفي حالة من اليأس ظللت على كل واحدة من الأخوات نفسها بحبل للغسيل كانوا من ثمانية إلى 10 أطفال ، وقد تمالعثور على معظم أجسامهم ولكن فقط ثلاثة من الأيتام هم من نجوا من تلك العاصفة .

زلزال وحريق سان فرانسيسكو عام 1906م :
في 18 أبريل 1906م استيقظ سكان سان فرانسيسكو على هزة أرضية الساعة 5:12 ، كان لديهم مايكفي من الوقت للحصول على أشياءهم الهامة قبل بدء الاهتزاز الحقيقي ، ولحوالي دقيقة هز مدينة كاليفورنيا الشمالية البالغ عدد سكانها 450 ألف نسمة ، زلزال بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر ، وقد ضرب شظايا طولها 296 ميلاً على طول صدع سان أندرياس .

فالزلزال الذي استهدف عددًا لا يحصى من المباني والمنازل ، لم يكن سوى بداية الكابوس حيث اندلعت المئات من الحرائق في جميع أنحاء المدينة ، التي كانت تغذيها خطوط الغاز المحطمة ، ولم يتمكن رجال الإطفاء إلا من المراقبة العاجلة للأمر ، حيث تم تصريف إمدادات المياه من خلال الأنابيب الممزقة من أثر الزلزال ، وهكذا اشتعلت النيران لمدة ثلاثة أيام واستهلكت ما يقرب من 500مدينة .

عندما تم إخلاء النيران أخيرًا والسيطرة عليها قدر مسئولو المدينة ، أن أكثر من 3000 شخص قد قتلوا في الزلزال والحرائق التي تلت ذلك ، ودمر أكثر من 28،000 مبنى وأكثر من 200،000  شخصسان فرنسيسكاني أصبحوا بلا مأوى ، واضطروا للنوم في أكواخ مؤقتة في حدائق المدينة لأشهر حيث أعيد بناء المدينة مرة أخرى من الرماد.

فيضان جونستاون :
ليس من المفترض أن يضرب تسونامي وسط ولاية بنسلفانيا ، ولكن هذا هو بالضبط الشكل الذي كان يبدو عليه ، عندما اندلعت حوائط المياه والحطام الذي يبلغ ارتفاعه 40 قدمًا ، وارتفاعه نصف ميل على بلدة جون آبلاتشي في عام 1889م ، ففي دقائق تم إغراق 1600 منزل وغمرها بالمياه وتوفي في هذا الفيضان 2،209 شخص ، بما في ذلك 99 أسرة بأكملها .

وكان سبب فيضان جونستاون هو فشل السد في احتجاز 20 مليون طن من المياه الموجودة في بحيرة كونيمو ، وهو خزان من صنع الإنسان على بعد 14 ميلاً من جونستاون في الجبال ، كانت البحيرةوالسد مملوكين لنادي ساوث فورك للصيد وصيد الأسماك ، الذي ضم الصناعيين الأثرياء أندرو كارنيجي وهنري كلاي فريك كأعضاء .

وقد منع النادي أنابيب الصرف في السد للمحافظة على تجمعات الأسماك ، وسمح للبحيرة أن ترتفع بها المياه بشكل خطير من أمطار الربيع ،  وعندما انهار السد في 31 مايو مزق الاندفاع الهائلللماء أسفل الجبل ، والتقط الأشجار والصخور الكبيرة حيث اكتسبت الموجة سرعة وقوة مرعبة ، وتم دفع قاطرات تزن 170،000 رطل في مسار الموجة ، وتمزقت المنازل من أساساتها وتم انتشال الجثث في أماكن بعيدة مثل سينسيناتي ، أوهايو إلى أكثر من 350 ميلاً إلى الغرب .

حريق شيكاغو :
يمكن القول أن حريق شيكاغو العظيم هو أشهر حريق اندلع في تاريخ الولايات المتحدة ، وكان أكثر قتامة حيث وقع حريق أقل شهرة منه في نفس اليوم في ولايتي ويسكونسن وميتشيغان المجاورتين ، كانت نيران بيشتيغو التي استهلكت 1.5 مليون فدان من الأراضي الجافة في 8 أكتوبر 1871م ، مسؤولة عن وفاة ما يقدر بنحو 2500 شخص ، وكان هذا أكثر من أي حريق آخر في التاريخالأمريكي .

حيث تسببت ظروف الجفاف الموجود في وسط الغرب الأوسط العلوي ، في سلسلة من حرائق الغابات بما في ذلك الحرائق الهائلة التي يعتقد أنها نشأت بالقرب من بلدة بيشتيغو الصغيرة بولاية ويسكونسن ، وأدت الرياح العاتية إلى اشتعال النيران في عواصف نارية ، مثل أعمدة من النار التي تشبه الأعاصير ، وكانت قادرة على القفز من النيران الطبيعية وحتى على مناطق المياه الكبيرة .

وعندما سمع سكان Peshtigo ياقتراب الجحيم ، قيل أنهم كانوا يندفعون مثل قطار شحن وفرالعديد منهم إلى النهر ، حيث اعتقدوا أن اللهب لم يتمكن من الوصول إليهم ، وقد وصف قسيس محلي المشهد قائلًا : “إن النيران اندفعت فوق النهر كما فعلت على الأرض ، والهواء كان مليئًا بها ، أو بالأحرى كان الهواء نفسه هو النار ، كانت رؤوسنا في خطر مستمر ، كان ذلك فقط من خلال رمي المياه باستمرار عليهم وعلى وجوهنا ، وضربنا النهر بأيدينا كي نحافظ على ألسنة اللهب بعيدًا عنا .

في مكان آخر لم يكن الناس محظوظين ، كانت المجموعة التي لجأت إلى برج الماء قد ماتت حتى الموت ، واختار بعض الآباء غير القادرين على أخذ عائلاتهم إلى الأمان ، أن يقتلوا أنفسهم وأطفالهم قبل أن تتمكن النيران من الوصول إليهم ، كانت عاصفة حارة شديدة لدرجة أنها حولت الرمال في شوارع Peshtigo إلى زجاج .

إعصار ماريا :
إن أمريكا لديها تاريخ طويل ومأساوي من الأعاصير القاتلة ، ولا شك أن مذبحة عاصفة غالفستون العظيمة في عام 1900م كانت لا مثيل لها ، ولكن هناك أيضا إعصار أوكيشوبي الذي هب عام1928م أودى بحياة 2500 شخص في فلوريدا ، وعاصفة جزر البحر عام 1893م أغرقت 2000 شخص في جورجيا الساحلية وساوث كارولينا .

ولكن وفقًا للبيانات الجديدة من الباحثين في الصحة العامة في هارفارد ، فإن إعصار ماريا الذي اجتاح بورتوريكو في 20 سبتمبر 2017م ، قد يكون أحد أكثر الأمراض فتكًا على الإطلاق ، فعدد القتلى الرسمي من العاصفة من الفئة الرابعة هو 64 شخصًا ، لكن مشاهد الدمار والقصص منالمستشفيات المحلية ألمحت إلى خسائر أكبر .

ومن خلال مسح 3،299 أسرة معيشية في كل شبر من الجزيرة ، اكتشف باحثون من مدرسة TH Chan School التابعة لجامعة هارفارد ، أن معدل الوفيات في بورتوريكو خلال الأشهر التي أعقبت إعصار ماريا مباشرة ، كان أعلى بنسبة 62 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي ، وبلغت هذه “الوفيات الزائدة” حوالي 4645 شخصًا ، مما جعل ماريا ثاني أعنف إعصار في تاريخ الولايات المتحدة ، مما أودى بحياة الأمريكيين أكثر من أحداث 9/11 وإعصار كاترينا مجتمعين .

شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook