المحتوى

قصة أقدم المكتبات في التاريخ

الكاتب: رامي -

قصة أقدم المكتبات في التاريخ

 

انتشرت التكنولوجيا الحديثة بتطبيقاتها المختلفة عبر أنحاء العالم ، حتى أصبح هناك العديد من البرامج التي يستخدمها الناس ، ومن بينها برامج القراءة التي شكلّت مكتبات إلكترونية ، ولكن تبقى قراءة الكتب الورقية ذات طابع خاص جدًا ، إنها تحكي قصصًا مرتبطة بالورق الذي تفوح رائحته لتنتشي الصدور من عبق التاريخ ، ومهما بلغت التكنولوجيا ؛ فإن المكتبات وما تحمله بداخلها من كتب تظل هي الشعار الأول والأهم للقراءة ، وفيما يلي عرض لمجموعة من أقدم المكتبات التاريخية وقصصها .

مكتبة الإسكندرية القديمة :
تُعد من أشهر المكتبات الموجودة بجمهورية مصر العربية ، وقد اختلف المؤرخون حول الشخص الذي بناها ، فهناك مصادر تقول أن الإسكندر الأكبر هو الذي وضع تخطيطًا لها عند بناء مدينة الإسكندرية ، وهناك من يقول أن بطليموس الأول هو الذي قام ببنائها ، وهناك مصادر ترجح أن بطليموس الثاني هو الذي بناها أو بالأحرى هو الذي أتم بنائها بعد بطليموس الأول .

وقد قام يوليوس قيصر خلال عام 48 ق. م بحرق 101 من السفن التي كانت موجودة على شاطئالبحر الأبيض المتوسط ، وذلك بعد محاصرته من قِبل بطليموس الصغير وهو شقيق كليوباترا ، حيث كان يشعر بمناصرة قيصر لكيلوباترا ضده ، وقد امتدت ألسنة النيران إلى مكتبة الإسكندرية التي كانت تطل على مشهد حريق السفن آنذاك ، حتى حُرقت الكتب بالمكتبة ، وهناك اعتقاد بأن المكتبة قد دُمرت إثر هذه الحادثة .

مكتبة بيرغامس :
كانت واحدة من أبرز مكتبات العالم في التاريخ القديم ، وقد تم تأسيسها قبل العصر الهلنستي في مدينة بيرغامس أو بيرغامون ؛ والتي تُعتبر أهم مدينة في الإمبراطورية الرومانية القديمة ، والتي كانت واقعة في الأناضول (تركيا في الوقت الحالي) ، وقد أصبحت تابعة للدولة العثمانية بعد سقوط القسطنطينية.

كانت مكتبة بيرغامس تضم بين جدرانها 200.000 مجلد ، وهناك أسطورة تقول بأن مارك أنطونيو فد قام بإهداء 200.000 وحدة تخزين من تلك المكتبة إلى كليوباترا لتضعها في مكتبة الإسكندرية ،وتحكي المصادر التاريخية بأن المكتبة كانت تحتوي على غرفة رئيسية كبيرة خاصة بالقراءة ، وكان هناك تمثال معروف باسم “أثينا” يقف في وسطها ، وكان يوجد بالغرفة العديد من الرفوف والجدران التي تعمل على ترطيب الجو عن طريق تدوير الهواء .

مكتبة آشور بنيبال :
وهي مكتبة ملكية حيث أنها تنتمي إلى آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية بالعراق ، وهو الملك الأشهر أشوربانيبال ، وكانت تلك المكتبة عبارة عن آلاف الألواح الطينية ، وكانت تضم العديد من النصوص المتنوعة التي تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد ، وكانت ملحمة جلجامش الشهيرة من بين مقتنياتها .

تم التعامل بشكل سيء مع مقتنيات تلك المكتبة ، كما أدى إلى تلف العديد من مواد النصوص الأصلية ، حتى أصبح من المستحيل أن يقوم العلماء بإعادة بنائها ، على الرغم من نجاة بعضها من التلف ، وقد عُثر على تلك المواد التاريخية داخل منطقة نينوي القديمة ، والتي كانت عاصمة آشور الواقعة شمال بلاد ما بين النهرين وهي العراق في الوقت الحالي .

مكتبة سيلسوس :
هي مكتبة رومانية قديمة كانت توجد في الأناضول ، وقد تم بنائها خلال عام 135م على شرف“تيبريوس يوليوس سيلسوس” ؛ وهو كان عضوًا بمجلس الشيوخ الروماني ، حيث تم بنائها لتحمل 12.000 مخطوطة ، وأصبحت تلك المكتبة مقبرة لسيلسوس بعد وفاته ، حيث دُفن في تابوت تحت المكتبة ، وقد دُمرت المكتبة بالكامل نتيجة للزلازل المتكررة .

قصة أقدم المكتبات في التاريخ

 

شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook