قصة ألكسندر فلمنج مكتشف البنسلين

الكاتب: رامي -
قصة ألكسندر فلمنج مكتشف البنسلين
ولد السير ألكسندر فليمنغ (6 أغسطس 1881م – 11 مارس 1955م) في شرق أيرشاير ، اسكتلندا في عام 1881م ، كان عالمًا بيولوجيًا وعالمًا في علم الصيدلة لاكتشافه لمادة البنسلين للمضاد الحيوي في عام 1928م  حصل على جائزة نوبل ، بالاشتراك مع هوارد فلورى وإرنست بوريس تشين في الطب عام 1945م .

بعد أربع سنوات من العمل لدى شركة شحن ” shipping company ” ،منح فرصة للتدريب كطبيبفي مستشفى سانت ماري في لندن ، من هنا انتقل إلى قسم الأبحاث ، متخصصًا في علم الجراثيم الجديد الذي كان جديد نسبيًا ،  وخلال الحرب العالمية الأولى ، خدم فليمنغ في المجال الطبي وخدم في مستشفيات الجبهة الغربية ، خلال خدمته في الحرب ، وذكر في الإرسال ، حدث أعظم انفراج له في عام 1928م ، عندما ، عن طريق الصدفة ، اكتشف عامل فعال مضاد للجراثيم .

وقد ترك فليمينغ قطع من الخبز أثناء عطلة أغسطس ، وعند عودته إلى العمل ، لاحظ أن   بكتيريا Staphylococcus – وهي قالب أصفر أخضر – قد غطت الطبق باستثناء منطقة واحدة كانت خالية من البكتيريا – مثل تأثير الهالة .

كانت هذه لحظة الاكتشاف العظيمة له لحظة استنتاجه ، بشكل صحيح أن بعض العوامل المضادة للبكتيريا قد تسللت ونجحت في وقف البكتيريا ، وفي وقت لاحق حدد هذا العامل المضاد للبكتيريا على أنه شكل نادر من البنسليوم نوتاتوم الذي انجرف من مختبر الفطريات القريب ، وتحدث عن أهمية الصدفة في هذا الاكتشاف .

في عام 1929م ، نشر ألكسندر أعماله في مجلة British Journal of Experimental Pathology ، ومع ذلك كان لا يزال اكتشافه غير معروف نسبيًا . لم يكن قادرًا على إنتاج البنسلين لحقن الجرذان بكميات كافية ، بحلول عام 1932م تخلى عن بحثه عن البنسلين .

ومع ذلك ، في عام 1939م ، بدأ فريق من العلماء من جامعة أكسفورد العمل بمحاولة إنتاج كميةكبيرة من العوامل المضادة للبكتيريا ، وبدأ الفريق البحثي تحت إشراف هوارد فلوري ودكتور إرنست تشين العمل باستخدام ثقافة البنسلين .

 كانوا قادرين على استخراج البنسلين بكميات كافية للبدء في إنتاجه على نطاق تجاري ،  مكنهم ذلك من البدء في إنتاج أول مضادات حيوية في العالم ، أحدث ثورة في العلوم الطبية وساعد في القضاء على العديد من أنواع العدوى البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والزهري والسيلان والدفتيريا والحمى القرمزية والعديد من حالات العدوى المصاحبة للولادة .

بعد إنتاج البنسلين ، أراد الجمهور أن يتعرف الشخص الرئيسي الذي تمكن من الوصول لتلك الاكتشاف . لم تكن Florey و Chain حريصين جدًا على المظهر العام ، ولذلك تم تسليط الضوء علىدور ألكسندر باعتباره الشخص الذي اكتشف المادة لأول مرة ، وقد تم الإشادة بفليمنغ بأنه بطل جيل المضادات الحيوية – وهو اكتشاف ساهم في إنقاذ ملايين الأرواح أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها .

حصل على جائزة نوبل في العام 1945م وتوفى عام 1955م على إثر أزمة قلبية ودُفن في كاتدرائيةوستمنستر .

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook