قصة أم كلثوم بنت عقبة

الكاتب: رامي -
قصة أم كلثوم بنت عقبة
"حياتها مثل من أمثلة التضحية والجهاد في سبيل الله عزَّوجل فيقول ابن سعد في طبقاته : هي أول من هاجر إلى المدينة ، بعد هجرة النبي صلّ الله عليه وسلم وأصحابه ، ولا نعلم قرشية خرجت من بيت أبويها ، مسلمة مهاجرة إلى الله ورسوله صلّ الله عليه وسلم  إلا أم كلثوم .

نسبها :
هي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط ، أموية قرشية ، بنت عقبة بن أبي معيط ، وهي كانت زوجة زيد بن حارثة رضي الله عنه ، ثم تزوجها عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ثم الزبير بن العوام رضي الله عنه ثم عمرو بن العاص رضي الله عنه ، وتوفيت بعد زواجها به، ولدت لعبد الرحمن بن عوف إبراهيم وحميد ، وكانت أخت عثمان بن عفان رضي الله عنه من أمه .

هجرتها :
دخل الإيمان قلبها ؛ فخرجت من مكة وحدها مهاجرة إلى الله تعالى ورسوله صلّ الله عليه وسلم  ، وخرج وراءها أخويها لكي يعيداها معهما ، وكان النبي صلّ الله عليه وسلم قد صالح قريشًا في يوم الحديبية ، على أن يرد عليهم من جاءهم من المسلمين .

فلما هاجر إليه النساء أبى الله تعالى أن يردهن إلى المشركين ، ونزلت الآيات لإمتحانهن بالحلف هل هن مسلمات حقيقة أم لا ، قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ? اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ? فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ? لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ? وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا ? وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ? وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ? ذَ?لِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ ? يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ ? وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} سورة الممتحنة الآية 10 .

كانت أم كلثوم بنت بن أبي المعيط ممن خرج إلى رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، وهي عاتق الشابة أول ما تدرك ، فجاء أهلها يسألون رسول الله أن يرجعها إليهم حتى أنزل الله في المؤمنات ما أنزل رواه البخاري عن المسور بن مخرمة .

وقد نجحت أم كلثوم في الامتحان ، ونجت بدينها من قومها ، قيل الامتحان أن تقول بالحلف : ما خرجت إلا حبًا لله ورسوله ، ما خرجت لالتماس دنيا ، ومن بغض زوج ، وقيل أن تشهد بالكلمة الطيبة ، وقد شهدت على ملأ أنه لا إاله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله !

منزلتها بين المسلمين :
لقد كان لها منزلتها بين المسلمين ، ويتبين ذلك مما جاء في الإصابة أن عمر بن الخطاب  رضي الله عنه قال لأم كلثوم بنت عقبة امرأة عبد الرحمن بن عوف : أقال لك رسول الله  صلّ الله عليه وسلم انكحي سيد المسلمين عبد الرحمن بن عوف فقالت : نعم .

وروت عن النبي صلّ الله عليه وسلم ، عشرة أحاديث أخرج لها منها في الصحيحين والسنن الثلاثة حديث واحد متفق عليه .

وأعقبتها أمها …
لقد آمنت أم كلثوم دون رجال بيتها ، وفارقت خدرها ومستقر أمنها ودَعَتها تحت جنح الليل ، فريدة شريدة تطوي بها قدماها ثنايا الجبال وأغوار التهائم بين مكة والمدينة إلى مفرغ دينها ، ودار هجرتها ، إلى رسول الله ثم أعقبتها بعد ذلك أمها فاتخذت سنتها ، وهاجرت هجرتها ، وتركت شباب أهل بيتها وكهولهم وهم في ضلالهم يعمهون .

أم كلثوم قدوة للفتيات المسلمات
وسوف تظل كلمات أم كلثوم إلى الرسول نورًا يضئ الطريق لكل فتاة تؤمن بربها :

أتردني يا رسول الله إلى الكفار يفتنوني عن ديني ، ولا صبر لي وحال النساء في الضعف ما قد علمت ؟ ، إن هناك معاهدة تنص على رد كل من أسلم من مكة ، وهاجر إلى المدينة من الرجال والنساء .

فيقول النبي : والله ما أخرجكن إلا حب الله ورسوله والإسلام ! ما خرجتن  لزوج أو مال ، فإذا قلن ذلك لم يرجعن إلى الكفار .

"
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook