قصة أندريه ساخاروف

الكاتب: رامي -
قصة أندريه ساخاروف
فاز الفيزيائي النووي الروسي الذي كان يشار إليه على نطاق واسع بأنه صاحب القنبلة الذرية السوفيتية في 10 أكتوبر لعام 1975م بجائزة نوبل للسلام ، كان أندرية ساخاروف أحد أبرز العلماءالنوويين في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية ، والذي لعب دورًا حاسمًا في برنامج الأسلحة النووية  في الاتحاد السوفيتي ، ولكنه تحول إلى مدافع قوي عن حقوق الإنسان في سنواته الأخيرة وناشط سياسي ضد سباق التسلح النووي الخطير الذي اندلع بين الدولتين ، الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في فترة الحرب الباردة .

وكان انشقاقه عن المجتمع السوفييتي يعني أنه لم يُسمح له بمغادرة البلاد للحصول على جائزته في أوسلو ، وبدلاً من ذلك ، سافرت زوجته جيلينا بونر ، لقبول جائزة نوبل للسلام نيابة عنه .

ولد ساخاروف في موسكو عام 1921م ، وكان جزءًا من الجيل الأول من الأطفال الذين ولدوا ونشئوافي الاتحاد السوفييتي وتعلموا  المثل العليا للشيوعية والمساواة الاجتماعية ، كان والده معلماً محترماً للفيزياء ومؤلفاً للكتب الدراسية ويعمل في العلوم الشعبية.

كانت جدته ماريا بيتروفنا قد علمت نفسها باللغة الإنجليزية وكانت تقرأ له الكثير من الأعمال الأدبية من أمثال تشارلز ديكنز ، وهاريت بيتشر ستو ، وكريستوفر مارلو ، بالإضافة إلى كلاسيكيات الروسية مثل بوشكين والأدب الواقعي الذي بدأ يهيمن على الحياة الفكرية الروسية في السنوات التي تلت الثورة الروسية .

في عام 1938م التحق بجامعة موسكو  لدراسة الفيزياء ، حيث اكتشفت لأول مرة استعدادهالاستثنائي لدراسة الفيزياء وخلال الحرب العالمية الثانية تم إعفاؤه من الخدمة العسكرية وعُيّن بدلاً من ذلك للعمل في مصنع للذخائر ، لقد أثارت الأنباء عن تفجير هيروشيما انتباه ساخاروف ، وفي عام 1948 تم تجنيده في فريق العلماء المكلفين بتطوير الأسلحة النووية في روسيا .

وبحلول أواخر الخمسينيات بعد الاختبارات الأولى للقنابل الهيدروجينية السوفييتية ، أصبح ساخاروف منتقدًا بشكل متزايد لكل من سعي لتحسين القنابل وبدأ يدافع عن حقوق الإنسان في الاتحاد السوفييتي ، في عام 1957م  كتب مقالاً عن تأثيرات الإشعاع منخفض المستوى ، مجادلاً بأن تفجير قنبلة مغمورة واحدة من شأنه أن يسفر عن 10000 إصابة بشرية ، في المقالة ناشد أن يتوقفاختبار الأسلحة النووية ، على أساس إنقاذ آلاف الأرواح من البشر .

وبدأت تداعيات القلق في عمله ، بالإضافة إلى الظلم الذي شاهده في المجتمع السوفييتي ودفعه بشكل متزايد لعدم العمل في البرنامج النووي كما أوضح في سيرته الذاتية ، ” لقد أصبحت أكثر وعياً بالمشاكل الأخلاقية المتأصلة في هذا العمل ” ، وفي عام 1964م وبعد أن بدأ يشعر بالقلق حيال القضايا البيولوجية ، وخاصة بعد عام 1967م فصاعدًا وزيادة حجم المشاكل النووية ، شعر بعدم الارتياح إلى درجة أنه في عام 1968م أظهر رأيه بشكل علني .

في عام 1968م كتب وأصدر مقال “التقدم والتعايش السلمي والحرية الفكرية” ، والذي هاجم فيهبشكل مباشر الاتحاد السوفييتي ، وجادل بشأن المجتمعات التي كانت متسامحة وديمقراطية وخالية من الدوغماتية ، تم تهريب نسخة منه إلى الولايات المتحدة ، حيث تم نشرها في صحيفة نيويورك تايمز ، وتم توزيع ملايين النسخ في جميع أنحاء العالم .

وسرعان ما تم فصله من البرنامج النووي للأسلحة وفي أعقاب رد فعل الجدال بعد المقال وكرّس وقته بشكل متزايد للدفاع عن حقوق الإنسان في الاتحاد السوفيتي ، وأثبت نقده  للغزو السوفييتي في أفغانستان ، وفي عام 1980م تم نفيه إلى مدينة غوركي المعزولة .

ظل ساخاروف في المنفى حتى عام 1986م ، عندما تولى جورباتشوف السلطة في الاتحادالسوفييتي ودعى ساخاروف للعودة إلى موسكو ، ولكنه ظل تحت الاضطهاد المستمر من وكالة المخابرات الروسية KGB ، وبعد التحرير التدريجي الذي حدث في عهد غورباتشوف ، أصبح عضوًامنتخبًا في البرلمان .

رجل كان قد ساعد في تطوير واحدة من أكثر الأسلحة تدميرًا في التاريخ ، قبل أن يصبح واحدا من أكثر المدافعين عن حقوق الإنسان شهرة ، في نهاية المطاف توفي Sakharov في عام 1989م ، في ذكرىفوزه بجائزة نوبل للسلام ، من المثير للاهتمام أن نلاحظ أوجه الشبه بين ساخاروف وألفريد نوبل – وهما رجلان صنعا اسمهم من تصميم الأسلحة  المدمرة قبل السعي لدفاع عن حقوق الإنسان والسلام بدلاً من الدمار ، وفي أعقاب  الدمار الذي قد سببه علمهم .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook