قصة أول امرأة حُرمّت على ابن زوجها

الكاتب: رامي -
قصة أول امرأة حُرمّت على ابن زوجها
نزل القرآن الكريم بآيات الرحمة والأمل ، فقد نزل في وقت كانت فيه بعض العادات والتقاليد السيئة التي تعود بالضرر والأذى على بعض الناس ، وكان من بين تلك التقاليد الظالمة هو أن يرث الابن زوجة أبيه بكل ما تملكه ، فكانت تعاني الزوجة بعد وفاة زوجها لأنها تقع أسيرة لابنه .

مأساة كبشة بنت معن :
كانت كبشة بنت معن بن عاصم التي تنتمي إلى الأوس واحدة من النساء التي وقع عليهن ذل الأسر بعد وفاة الزوج ، لقد كانت امرأة مسلمة تعيش مع زوجها على السراء والضراء ، وكان زوجها أبو قيس متعدد الزوجات حيث أنها لم تكن الزوجة الأولى في حياته ، وقد كانت زوجته الأخيرة قبل كبشة قد ماتت وتركت له طفلًا صغيرًا .

أراد أخوال الطفل أن يأخذوه كي يقوموا بتربيته بعد أن تزوج أباه من كبشة ، وذلك لخوفهم عليه من سوء معاملة زوجة الأب ، غير أن والده رفض ذلك فاشترطوا عليه أن تعامله كبشة معاملة حسنة ، فوعدهم أبو قيس بذلك مؤكدًا أن زوجته تعامل ابنه أفضل معاملة كأنها أمه ، فوافق أخوال الطفل على تركه ليعود إلى أحضان أبيه من جديد .

كانت حياة كبشة مع زوجها هادئة حتى توفي ومن هنا بدأت العواصف تهب في حياة كبشة ، حيث أنها وقعت تحت وطأة تلك العادة السيئة التي تُعرف باسم “الجعل” والتي تقضي بأن يقوم الابن بعد وفاة أبيه بإلقاء ردائه على زوجة أبيه ، وبذلك تصبح ملكًا له بكل ما تملك من إرث ، حيث لا يحق لها أن تأخذ ميراثها أو تتصرف في أموالها .

وهكذا تظل حبيسة عند ابن زوجها حتى يتزوجها أو حتى يتوفاها الله ، وكانت هناك من تستطيع من النساء في ذلك العهد أن تهربن إلى بيوت آبائهن بمجرد وفاة الزوج حتى لا تقعن أسيرات للأبناء ، غير أن كبشة لم تستطع الهروب ، مما جعل ابن زوجها يرمي ردائه فوقها ، وهكذا أصبحت حبيسة لهذا الابن .

رحمة الإسلام في القضاء على الجاهلية :
عانت كبشة فترة طويلة في ذل ذلك الحبس وهي ممنوعة من الخروج نتيجة لتلك العادات الجاهلية السيئة ، شعرت بالحزن يشق قلبها ، فظلّت تدعو الله وتتضرع إليه في صلاتها حتى يفرج كربها وألمها الشديد وأن يرفع عنها هذا الابتلاء ، وقد كانت لديها ثقة كبيرة في أن الله تعالى سيخرجها من هذا الضيق .

كانت كبشة على يقين بأن نصر الله قادم ليزيل عنها ذلك الذل ، حتى استجاب الله تعالى إلى دعواتها المخلصة ، وأنزل الله في سورة النساء الآية التي تُحرّم تلك العادة السيئة ، وذلك في قوله تعالى :” وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ? إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا”.

أصبحت كبشة بنت معن هي أول امرأة تتحرر من ابن زوجها الذي حُرمّت عليه بعد نزول الوحي من الله تعالى بالتحريم ، وبالفعل تمكنت من الحصول على حقها في الميراث الشرعي ، وخرجت من ذل الأسر في بيت أهل زوجها بعد معاناة وحزن .

تكريم الإسلام للمرأة :
كان العرب قديمًا يتعاملون مع المرأة على أنها كائن ثانوي بمعنى أنها تأتي بعد الرجل في كل شيء ، فكانت تُحرم من الميراث ومن كل شيء من حقوقها الشرعية ، غير أن الإسلام لم يتركها هكذا بل جاء ليكرّمها ويعطيها كافة حقوقها ، بل أمر الرجل بحسن معاملتها ، وهكذا قضى الإسلام على كل الأفكار الجاهلية التي سلبت المرأة حقها .

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook