قصة إجبار ألمانيا اللاعبين النمساوين للعب باسمها

الكاتب: رامي -
قصة إجبار ألمانيا اللاعبين النمساوين للعب باسمها
إن البطولات العالمية مثل كأس العالم لا تخلو أبدًا من الأحداث السياسة ، وخاصةً عام  1938م فخلال الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية ، عندما كان زعماء الفاشية في ألمانيا وإيطاليا يتوقون إلى وضع ختمهم على النتيجة النهائية للمباريات ،  أخطأ الألمان بإجبار خمسة لاعبين نمساويين على اللعب لفريقهم ، بعد أن غزت ألمانيا النمسا وضمتها قبل ثلاثة أشهر من انطلاق المباريات .

كان أدولف هتلر يأمل في الانتقام بعد خسارته معركة الدعاية في أولمبياد برلين عام 1936م ، وكان منالمفترض أن تكون تلك الألعاب عرضًا للنظام النازي والتفوق الموجود في السباق الرياضي أيضًا ، ولكن فاز الأمريكي جيسي أوينز  العداء الأسود وسرق العرض كله بأربعة ميداليات ذهبية ، وكان فريق كرة القدم الأولمبي الألماني مستاء جدًا من هذا .

وكان لدى النمسا فريق كرة قدم رائع يسمى فريق العجائب الكروي ، وكانت البداية للفريق الوطني النمساوي المعروف باسم فريق العجائب عندما هزمت النمسا ألمانيا عدة مرات ، حتى أنها وصلت للدور قبل النهائي لكأس العالم عام 1934م ، حيث خسرت أمام إيطاليا 1- 0 في مباراة شابهاالتحكيم المتحيز ، والتلاعب في نتائج المباريات مباشرة بقيادة الإيطالي بينيتو موسوليني .

وعشية عودتهم ورغم تأهلهم  اضطرت الفرقة النمساوية إلى الانسحاب من بطولة كأس العالم ، حيث كان جيش هتلر قد غزا النمسا وأعلن ضمها لألمانيا قبل ثلاثة أشهر فقط ، ونتيجة لذلك تم طرد اليهود من فريق كرة القدم النمساوي ، وتم تجنيد باقي اللاعبين في المنتخب الألماني .

رفض نجم النجوم النمساوي واللاعب الأكبر في البلاد آنذاك ماتياس سينديلار الانضمام إلى الألمان ، زاعمًا أنه كبر في السن وذلك لبلوغه 35 عامًا ، لكن الحقيقة أن سنديلار كان وطنيًا نمساويًا ولميدعم الاحتلال النازي عند وقوعه ، لكن اللاعبين النمساويين الآخرين سرعان ما وجدوا أنفسهم يلعبون لدولة محتلة في مرحلة كأس العالم ، وهم يرتدون الرمز النازي على ملابسهم الرسمية .

كان النظام النازي يهدد جيرانه وكانت الحرب بعد أقل من 18 شهر ، وحينها كانت ألمانيا تواجه سويسرا للمرة الثانية في غضون أسبوعين ، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1 لذا بموجب القواعدفي ذلك الوقت ، كان لدى الفريقين إعادة  لمعرفة من سينتقل إلى الجولة الثانية .

تقدم المنتخب الألماني لأول مرة في الدقيقة الثامنة من المباراة التي أحرزها المهاجم النمساوي ويليام هانمان ، ويبدو أن الألمان كانوا سيحققون الفوز بعد هدف في مرمى سويسرا في الدقيقة 22 ، لكن المد تحول في الشوط الثاني وسجلت سويسرا أربعة أهداف متتالية وفازت عليهم في النهاية 4-2.

كان المدرب الألماني سيب هيربيرجر الذي انضم إلى الحزب النازي عام 1933م غاضبًا ، وألقى باللومفي الهزيمة على المواجهة الخاسرة من قبل اللاعبين النمساويين بفريق ألمانيا ، ويبقى هذا هو الخروج المبكر لألمانيا منذ كأس العالم الذي بدأ في عام 1930م .

فهل خسروا عن قصد؟ يقول ستانيسلاو بوغليس أستاذ التاريخ في جامعة هوفسترا ، والمؤلف المشارك لكتاب كرة القدم وحدود التاريخ والدراسات النقدية في كرة القدم مع بريندا إيلسي : “لا توجد طريقة لمعرفة ذلك ، لكنهم بالتأكيد لم يلعبوا بالطريقة التي يمكن أن يلعبوا بها لمنتخبهم الوطني ” .

وأشار بوغليس إلى أن الأنظمة الفاشية في كل من ألمانيا وإيطاليا ، كانت تأمل في الفوز بكأس العالم عام 1938م ، وكان الإيطالي بنيتو موسوليني يحاول الحصول على لقب ثاني بعد استضافته للقب والفوز به في عام 1934م ، وتوصلت عدة تحقيقات إلى أن موسوليني سيطر على الحكام خلال هذاالحدث في وقت سابق .

ووفقًا للوثيقة الوثائقية التي أعدتها هيئة الإذاعة البريطانية عام 2003م تحت عنوان “الفاشية وكرة القدم” : أنه بحلول عام 1938م ، كان فريق إيطاليا جيدًا بما فيه الكفاية للفوز دون مساعدةالرشوة وتخويف الحكام ، حيث يعكس انتصار إيطاليا وهزيمة ألمانيا صورة النظام ، وليس فقط اللاعبين في الميدان .

وقال بوغليس أيضًا : لقد نظرت هذه الأنظمة الشمولية في الأحداث الرياضية بطريقة مختلفة ، كان يجب أن يكون كل شيء تحت رعاية الحكومة حتى الرياضة ، وفي يناير عام 1939م ، عثر علىاللاعب  سندلار وصديقته ميتين في شقتهما في فيينا من أثر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون .

وتكهن بعض أصدقائه بأنه مات على يد الشرطة السرية الألمانية وفقًا لسيناريو البي بي سي ، لكن معلقين آخرين لكرة القدم يعتقدون أن وفاة سنديلار وصديقته كان مجرد حادث بسيط ، نتيجة أدخنة من سخان مسدود في شقة سيئة الصيانة  ، ويؤكد المؤرخ والخبير بوغليس أن الرياضة لم تكن أبدًا خالية من السياسة ، فهذا نوعًا الخيال المثالي على الرغم من أنه سيكون من الرائع فصلهم ، ولكن ذلك لن يحدث أبدًا .

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook