قصة إسلام الداعية حمزة يوسف

الكاتب: رامي -
قصة إسلام الداعية حمزة يوسف
الكثير من الشخصيات التي تعتنق الإسلام تتحول إلى داعية له من هؤلاء الشيخ الداعية حمزة يوسف ، والذي كان يُعرف قبل إسلام بمارك هانسن وتحول لداعية وكذلك محاضر في جامعة أم القرى بالمغرب بعد اعتناقه الإسلام وساهم في تأسيس كلية الزيتونة في الولايات المتحدة أيضًا يرتبط من الرموز الإسلامية النشطة جدًا في الدعوة وترجم العديد من المؤلفات الإسلامية للغة الإنجليزية .

في البداية ولد حمزة يوسف هانسن في العام 1960م في العاصمة الأمريكية واشنطن كان ينتميلعائلة جامعية مثقفة والده كان أستاذًا لعلم الإنسانيات بجامعة هارفارد وكانت أمة متخرجة من جامعة بيركلي وكان جده عمدة مدينة من مدن ولاية كاليفورنيا ونشأ في أسرة تدين بالمسيحية الأرثوذوكسية اليونانية ، دخل الجامعة ليدرس الفلسفة وهناك كانت نقطة التحول .

فقد تعرف على بعض الطلاب المغاربة وطلاب من الشرق الأوسط وعرب وصاحب عددًا من المسلمين من الأمريكيين السود تأثر بهم كثيرًا وبأفكارهم وقرر حينها البحث عن الدين الإسلامي ، تعرض بعدها لحادث سير مروع كاد أن ينهي حياته فقرر حينها البحث في علم الأديان وخاصة الأديان السماوية ليعرق الحقيقة حول الخالق وبعدها اعتنق الإسلام في العام 1977م وهو بعمر 17 عام .

ترك الدراسة الجامعية وقرر القيام برحلة للشرق كانت جولة علمية استغرقت عشر سنوات تعلم الفقه في دولة الإمارات العربية بعد التحاقه بالمعهد الإسلامي بمدينة العين وتعلم وتتلمذ على يد رئيس المحكمة العليا في أبو ظبي وكذلك الشيخ محمد الشيباني مفتي الإمارات وواصل استكمال دراسته للشريعة الإسلامية داخل المملكة فدرس على يد الشيخ محمود مختار الشنقيطي عميد كلية أصول الفقه بالجامعة الإسلامية ، وذهب لبلاد المغرب العربي لدراسة علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة ، أصبح سني العقيدة مالكي المذهب وسطي النهج .

ثم عاد إلى الولايات المتحدة ليحصل على بكالوريوس التمريض ودرجة علمية في الدراسات الإسلامية من جامعة San Jose State وأسلم على يده الكثيرين وبدأ للسفر لبلاد عديدة من أجلالدعوة .

ومنذ مطلع تسعينات القرن المنصرم بدأ في التدريس في المجمعات الإسلامية في مدينة سان فرانسيسكو ، وقام عام 1996م بتأسيس كلية الزيتونة للعلوم الإسلامية في مدينة كاليفورنيا وبدأيحاضر فيها وبدأ ينتقل ليحاضر في التاريخ والعلوم الإسلامية في عدد من جامعات العالم الإسلامي والغربي لنشر الدعوة حتى أصبح رمزًا من رموز الإسلام في العالم الغربي .

وظهر على مدار ثلاث سنوات في برنامج رحلة وكذلك برنامج يلا شباب مع الداعية أحمد الشقيري ، وقدم برنامج الدروس الحسنة الرمضانية على تلفزيون دولة مملكة المغرب .

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook