قصة إعدام تشارلز الأول

الكاتب: رامي -
قصة إعدام تشارلز الأول
في 30 يناير 1649م تم قطع رأس الملك تشارلز الأول ، لقد كان أول ملك انجليزي يُحاكم بتهمةالخيانة ، وكان الوحيد الذي تم إعدامه ، وأدت وفاته إلى نهاية عهد مثير للجدل حددته عدم شعبية تشارلز والحرب الأهلية في إنجلترا.

كان تشارلز ، المولود في فايف ، اسكتلندا ، الابن الثاني لجيمس الأول ملك إنجلترا وآن من الدنمارك. جيمس ، ملك اسكتلندا ، ورث العرش في عام 1603م بعد وفاة الملكة إليزابيث الأولى ، أصبح تشارلز وريث العرش في عام 1612م بعد وفاة أخيه الأكبر هنري ، وفي عام 1625م ورث تاج الإنجليزية ، بعدوفاة والده .

سرعان ما أصبح عهده غير شعبي ، في البداية كنتيجة للعلاقات الشخصية التي قام بتزويرها ، بعد ثلاثة أشهر من انضمامه تزوج تشارلز هنرييتا ماريا من فرنسا ، وهي كاثوليكي وكانت لا تحظى بشعبية في المجتمع إنجليزي الذي يهيمن على البروتستانت. أثارت هنرييتا غضب النبلاء الإنجليز  حيث أصبح أصدقائها الكاثوليك متواجدين في بلاط الملك ، وكان تشارلز أيضًا قد وقع على مع دوق باكنجهام ، وهو صديق والده الذي استخدم نفوذه ضد رغبات بقية النبلاء .

وكان تشارلز انجلترا يعاني من مشاكل مالية ، والتي كان كثير منها قد نشأ خلال عهد والده ، وبعد حل البرلمان في عام 1629م ، حكم تشارلز وحده في السنوات الإحدى عشرة التالية لذلك ، وهو أمرمنحه سلطة شخصية أكبر ولكنه منعه من جمع الأموال من النبلاء .

في 1640م حاول الملك فرض صلاة جديد على اسكتلندا ، مما أدى إلى حدوث تمرد ، ولم تكن قواتتشارلز مستعدة للصراع الذي أعقب ذلك ، واضطر إلى استدعاء البرلمان في محاولة لجمع الأموال والقوات ، وفشل تشارلز في التوصل إلى اتفاق مع البرلمان ، وأدت محاولة لاعتقال خمسة نواب إلى اندلاع الحرب الأهلية في عام 1642م .

على مدى السنوات الست المقبلة لذلك انقسمت انكلترا بين مؤيدي البرلمان (Roundheads) وأنصار الملكية (Cavaliers). وفي نهاية المطاف ، فازت مؤيدي البرلمان الأكثر ثراء بقيادة أوليفر كرومويل وجيشه النموذجي الجديد بالنزاع ، استسلم تشارلز للقوات الاسكتلندية في 1646م ، الذي سرعان ما حوله إلى قوات Roundhead forces .

بدأت محاكمة تشارلز في عام 1648م ، وأثبتت أنها مثيرة للجدل بشكل لا يصدق ، لم تكن هناكسابقة في القانون الإنجليزي لمحاكمة الملك ، وكان الاعتقاد القديم في “الحق الإلهي” للملك يعني عدم محاكمته ، ولكن قلة من القضاة أو المحامين كانوا يرغبون في المشاركة في المحاكمة .

إن الأمر الذي وضع المحكمة لمحاكمة تشارلز كان يجب أن يكتبه محام هولندي ، هو إيساك دورسلوس ، وقد استند إلى قانون روماني قديم ينص على أن هيئة عسكرية  يمكن أن تسقط قانونا على طاغية ، على هذا النحو ، اتهم تشارلز كونه طاغية ، وخائن وقاتل والعدو العام والدءوب لكومنولث انجلترا .

تم استدعاء 135 قاضيًا لمحاكمة تشارلز ، ولكن 68 فقط حضروا إلى المحاكمة ، يبدو أن العديد منالنواب كانوا أيضًا مترددين في محاكمة الملك ، وربما خوفهم من الانتقام الإلهي ، أو عكس ترددهم في دعم التغيير الجذري في بنية المجتمع ، وعندما تم التصويت على قرار ما إذا كان يجب محاكمة الملك ، منع الجنود أي نواب يدخلون البرلمان والذين يعتقد كرومويل أنهم قد يصوتون لدعم الملك ، وفي المحاكمة نفسها رفض تشارلز التحدث دفاعًا عن نفسه ، علامة على رفضه الاعتراف بشرعية المناسبة .

وكان إعدام تشارلز علنيًا شكل مهين ،  تم نقلك إلى السقالة في الساعة 2:00 ظهرًا ، وقد تأخر تنفيذالحكم لأن الرجل المعين أصلاً لإعدام الملك رفض ذلك ، الجلاد والمساعد الذي قتل تشارلز لم يفعلوا ذلك إلا بشرط أن يرتدوا أقنعة ، لذلك لا أحد لا يعرفهم أحد من داعمي الملك .

لم يكن هناك خصوصية في وفاة تشارلز ، سمح للمتفرجين بالوصول إلى السقالة ودفع المال مقابل امتياز غمس مناديلهم في دم الملك – وهو علاج مفترض لأي مرض أو إصابة أو مرض .

على مدى السنوات الإحدى عشرة التالية ، كان هناك انقطاع في التقاليد الملكية لإنجلترا ، حيث كان البلد يحكمه أوليفر كرومويل ، كان تشارلز الثاني ، ابن تشارلز الأول شكل جيشًا من أصحاب السلطة الإنجليز والاسكتلنديين ، وقد نجح في إعادة تأسيس سلالة ستيوارت في عام 1660م ، وبعدذلك تم توجيه الاتهام إلى جميع أولئك الذين كانوا متورطين في محاكمة تشارلز الأول وإعدامهم ، وتم إعدامهم.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook