قصة إعلان جيمس مونرو

الكاتب: رامي -
قصة إعلان جيمس مونرو

قصة إعلان جيمس مونرو

 

“من الآن فصاعدًا ، لا تعتبر القارات الأمريكية مكانًا للاستعمار المستقبلي من قبل أي قوى أوروبية.” قال تلك العبارة الرئيس الخامس للولايات المتحدة ، جيمس مونرو في الثاني من ديسمبر عام 1823م .

سرعان ما أصبح مبدأ مونرو حجر الزاوية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة ، من بدايات تبدو بسيطة إلى أن أصبحت ذات دور حاسم في العلاقات الدولية خلال العقود التي تلت ذلك وحتى الآن ، يمكن للمرء أن يجادل بأن نتائج إعلان جيمس مونرو لا تزال تؤثر على العالم .

لعب وزير خارجية مونرو ، جون كوينسي آدامز ، دورًا حاسمًا في صياغة الإعلان ، وعلى مدى السنوات التالية لذلك تغير تفسيرها وتحولت النية ، فكنت العقيدة القادمة لذلك قد تم استحضارها في عدد من الطرق والتي تبدو بعيدة كل البعد عن النية الأولية لهذا الميثاق .

نظر الكثير في هذه الفترة  إلى عقيدة مونرو على أنها أفضل نتيجة للحروب النابليونية ، وكانت الولايات المتحدة تخشى من أنه بعد سنوات من الصراع الداخلي الذي واجهته ، يمكن للملكيات الأوروبية القوية أن تحول اهتمامها مرة أخرى إلى النصف الغربي من الكرة الأرضية في محاولة لاستعادة أراضيها الاستعمارية السابقة ، وتشتيت الانتباه عن استمرار التشويش والاضطرابات السياسية في الداخل .

وفي هذه الأثناء ، كان مونرو يشرف على زيادة حجم الأراضي الأمريكية وقبل أن يصبح رئيسًا ، كان قد نسق عملية شراء لويزيانا ، ومضاعفة حجم الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعد انتخابه أشرف على الاستحواذ على فلوريدا من إسبانيا ، وفي الوقت نفسه ، أشرف على التوسع الغربي الشديد ، مما عزز من موقف الولايات المتحدة كقوة مهيمنة في قارة أمريكا الشمالية .

ويمكن النظر إلى مبدأ مونرو باعتباره تحذيرًا لأوروبا ، وخاصة بعد إدعاء القيصر الروسي بأن جميع المناطق الواقعة شمال خط العرض 51 ، والتي تمتد لمسافة 100 ميل في المحيط الهادئوكانت خاضعة للولاية القضائية الروسية ، وقد رفض آدمز علناً هذا الادعاء لوزير الخارجية الروسي ، قائلاً له “إن القارات الأمريكية لم تعد تخضع لأي مؤسسات استعمارية أوروبية جديدة”.

وفي الفترة نفسها ، أدت سلسلة من الثورات في أمريكا الجنوبية والوسطى إلى القضاء على التأثير الإسباني في المنطقة ، وأصبحت أمريكا اللاتينية ذات أهمية متزايدة للتجارة الأمريكية وتوفير الوصول إلى الموارد الخام الحيوية وكذلك الأسواق للسلع الأمريكية المنتجة ، ولذلك كان مبدأ مونرو بمثابة تحذير لفرنسا وإسبانيا على وجه الخصوص ضد محاولة إعادة تأسيس مستعمراتهما السابقة في الجمهوريتين المستقلتين حديثًا ، بينما رفض بوضوح أيضًا المبادرات البريطانية لتشكيل تحالف ضد القوتين ؛ التي من المحتمل أن تكون قد قوضت صورة الولايات المتحدة كقوة قوية ومكتفية ذاتيًا .

على مدى عقدين من الزمن ، نادراً ما تم استدعاء تلك العقيدة  الأمريكية ، حيث أطلقت كل من فرنسا وإسبانيا تدخلات عسكرية في أمريكا الجنوبية دون أي رد من الولايات المتحدة ، وفي عام 1842م ، تم الكشف عن تفسير جديد للعقيدة عندما استخدمها الرئيس جون تايلر لتبرير الاستيلاء على تكساس من المكسيك .

وفي مطلع القرن العشرين ، استُخدمت العقيدة مرة أخرى لتبرير تدخل الولايات المتحدة في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية ، على أساس أن الحكومات هناك كانت بحاجة إلى الحفاظ على النظام داخل حدودها الخاصة ، وجاء حادث سيئ السمعة في تعديل بلات للمعاهدة الكوبية الأمريكية والتي أوصلت الحرب الإسبانية الأمريكية إلى نهايتها ، وكانت حرب عام 1898م قد بدأترسميًا لتحرير كوبا من الحكم الاستعماري الإسباني ، ومع ذلك فإن تعديل بلات وضع قيودًا على الحرية الكوبية والتي ستستمر حتى ثورة كاسترو في عام 1959م .

بحلول الحرب الباردة تغيرت السياسة الخارجية الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية بشكل كبير ، حاول مذهب مونرو تبرير تورط الولايات المتحدة في أمريكا الجنوبية كوسيلة لصد الإمبريالية الأوروبية ، ولكنه في الواقع وضع سابقة للتدخل الأمريكي ضد أي شيء يعتبره منافيا لمصالحها ، مع أحداث مثل حادث خليج الخنازير ، أو فضيحة إيران كونترا وتورط الولايات المتحدة في الانقلاب في تشيلي بقيادة الجنرال أوغستو بينوشيه ، فإن التحدي ضد الإمبريالية تطور إلى أحادية العدوانية عبر أمريكا الشمالية والجنوبية .

قصة إعلان جيمس مونرو

 

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook