قصة إليانور روزفلت

الكاتب: رامي -
قصة إليانور روزفلت
كانت إليانور روزفلت Eleanor Roosevelt السيدة الأولى للولايات المتحدة في الفترة من 1933 إلى 1945م ، وكانت أيضًا مناصرة لحقوق الإنسان والحقوق المدنية ، وقد تم تفويضها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ولعبت دوراً رئيسياً في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، كما أنها كانت شخصية رئيسية في اللجنة الرئاسية لجون كينيدي حول وضع المرأة .

ولدت في 11 أكتوبر 1884م وفي سن مبكرة توفيت والدتها ووالدها ، تاركة تربيها لجدتها لأمها ، فيمرحلة الشباب أصبحت نشطة في العمل الاجتماعي كانت تتطوع في الأحياء الفقيرة في شرق نيويورك ، وفي عام 1902م ، التقت أيضًا بفرانكلين روزفلت الذي يدرس كان في جامعة هارفارد ، بعد بعض المعارضة من والدة فرانكلين ، تزوجا في عام 1905م .

كان لديهم ستة أطفال ، ومع ذلك كان الزواج لا يخلو من الصعوبات ، وفي عام 1918م ، اكتشفاليانور أن فرانكلين كان على علاقة غرامية ، وقد أدى هذا تقريبًا إلى الطلاق ولكن تم تجنبه بعد أن شجعهم أفراد العائلة والمستشارون على البقاء معًا ، ومع ذلك وأصبحت إليانور أكثر استقلالًا .

بحلول عام 1921م أصيب فرانكلين بشلل في الساقين تركه في كرسي متحرك ، كانت إليانور محوريةفي مساعدة فرانكلين على التعامل مع إعاقته ونجحت في تشجيعه على العودة إلى الحياة العامة ، وفي العشرينات من القرن العشرين ، عملت اليانور كمعلمة ، كانت تدرس الأدب والتاريخ الأميركي في نيويورك ، ومع ذلك ، وجدت على نحو متزايد الوقت للانخراط في السياسة المحلية والدولية ، وأصبحت مؤثرة في الحزب الديمقراطي في نيويورك وأطلقت حملة حول مجموعة متنوعة من القضايا مثل الترويج لأهداف رابطة النقابات العمالية النسائية .

ساعد النشاط السياسي وشعبية إليانور مسيرة زوجها السياسية ، خاصة في كسب أصوات النساء والمنظمات العمالية ، وفي عام 1932م ، تم انتخاب فرانكلين روزفلت رئيسًا ، على خلفية الكسادالكبير والبطالة الجماعية ، تم انتخابه بولاية جديدة لتدخل حكومي أكبر في محاولة تقديم “صفقة جديدة” للعاطلين عن العمل .

كسيدة أولى كسرت إليانور القالب التقليدي وأصبحت شخصية مرموقة جداً تتحدث عند التجمعات وزيارة العمال العاطلين عن العمل ، وشعر الناس بإخلاص في رغبتها في مساعدة المهمشين والمتضررين من الكساد الكبير ، وكان ملفها الشخصي عاليًا جدًا ، كما قدمت إليانور نموذجًا يحتذى به للنساء في وقت نادرًا ما غطت فيه المرأة حياتها المستأنسة لتوضيح معتقداتها ، وكتب اليانور عمود يومي ومقالات أخرى عن قضايا المرأة والقضايا الإنسانية العامة .

خلال الحرب العالمية الثانية أخذت اليانور المزيد من الواجبات وأمضت وقتها في تقديم الدعم المعنوي للجهد الحربي ، وفي عام 1943م ، قامت بزيارة القوات في المحيط الهادئ  كان له تأثير كبيرعلى تحسين معنويات الرجال هناك ، خلال الحرب ، دعمت إليانور حقوق الأمريكيين السود (مثل Tuskegee Airmen) للتدرب كطيارين مقاتلين والقيام بدور أكثر وضوحًا في الجهود العسكرية الأمريكية ، وفي أوقات مختلفة بذلت إليانور جهودًا للحصول على حقوق مدنية أكبر لسكان الولايات المتحدة السود ، والتي كانت لا تزال تعاني من التمييز في ذلك الوقت .

في الأشهر الأخيرة من الحرب توفى فرانكلين ، تم تكثيف ألم وفاة فرانكلين لليانور بمعرفته أنه قضى لحظاته الأخيرة مع امرأة أخرى ، هي لوسي ميرسر ، بعد الحرب ، قام هاري ترومان ، الذي خلف فرانكلين روزفلت ، بتعيين اليانور كمندوبة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مع الحماس الكبير لتمثيل الأمم المتحدة ، ساعدت إليانور في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي اعتمدته الجمعية العامة في 10 ديسمبر 1948م ، واعتبرت إليانور أن هذا أعظم إنجازاتها ووصفتها بأنها“خارطة دولية لجميع البشر ” ، وكانت ناشطة في الأمم المتحدة حتى فوز أيزنهاور الانتخابي في عام 1953م .

وفي فترة ما بعد الحرب ، شجعها الكثيرون على الترشح للمناصب العامة ، ولكنها رفضت – مفضلة التركيز على الأشغال العامة غير الحزبية ، وبعد انتخاب جون ف. كينيدي ، أعيد تعيينها في الأمم المتحدة بين عامي 1961 و 1962م ، وبعد تطوير مرض النخاع العظمي ، توفت في 7 نوفمبر 1962م ،وحضر جنازتها الرؤساء ترومان وأيزنهاور وجون كينيدي .

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook