قصة إليزابيث فري

الكاتب: رامي -
قصة إليزابيث فري

قصة إليزابيث فري

 

font-size:16px;

قصة إليزابيث فري

 

>قصة إليزابيث فري

 

كانت Elizabeth Fry إليزابيث فري (1780م-1845م) من أبرز المناصرين لحالات أفضل في السجونخلال العصر الفيكتوري ، وكانت من الطبقة المتوسطة التي سعت إلى إبراز الظروف القاسية وغير الصحية في السجون البريطانية وتوفير حلول عملية للمساعدة في تحسين الأوضاع وإصلاح السجناء ، وحصلت على دعم أعضاء المجتمع البارزين ، مثل الملكة فيكتوريا وفلورنس نايتنغيل حيث لعبت دوراً هاماً في التشريعات اللاحقة التي حسنت الظروف في السجون .

ولدت إليزابيث جورني Elizabeth Gurney ، في 21 مايو 1780م ، في نورويتش ، نورفولك لعائلةكويكر بارزة ، كان والدها شريكًا في بنك غورني ، وكانت والدتها من أقارب بنك باركليز الذي أسس بنك باركليز ، بعد أن ماتت أمها عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها ، أخذت دورًا نشطًا في تربية أشقائها الآخرين ، كما أصبحت صديقة لأميليا ألدرسون ، التي كانت عائلتها ناشطة في الحركة من أجل حق الاقتراع العام ، وهكذا ، تعرفت على الأفكار الليبرالية والإصلاحية ، مثل أعمال توماس باين وماري وولستونكرافت .

عندما كانت إليزابيث في الثامنة عشر من عمرها ، تأثرت بالرسالة الإنسانية لوليام سافري ، وهو أمريكي تحدث عن أهمية معالجة الفقر والظلم ، وأصبحت مشاركة في مساعدة الجمعيات الخيرية المحلية وفي مدرسة الأحد المحلية ، والتي كانت تعلّم الأطفال القراءة ،  وفي العشرين من عمرها تزوجت من جوزيف فري ، والذي كان أيضًا مصرفيًا ، وانتقلوا إلى لندن وعاشوا في مدينة لندن وبعد ذلك (من عام 1809م إلى 1829م) في إيست هام ، وكان لديهم أحد عشر طفلاً وخمسة أبناء وستبنات .

كانت إليزابيث صارمة ، وكانت وزيرة Quaker ولم تشارك في أي أنشطة مثل الرقص والغناء ، ومعذلك ، فقد كانت مرتبطة بشكل جيد في مجتمع لندن وكثيراً ما التقت بأعضاء مؤثرين من الطبقات العليا المتوسطة في لندن .

حوالي عام 1812م ، قامت بأول زيارة لها إلى سجن نيوجيت ، والذي يضم سجناء من الرجالوالنساء ، وبعضهم كانوا ينتظرون المحاكمة ، وصُدمت فري من الظروف المزرية وغير الصحية التي وجدت فيها السجناء فيها ، وكانت السجون مكتظة وقذرة ، حتى أنها قضت الليل في السجن للحصول على فكرة أفضل عن الظروف الموجودة ، وسعت إلى تحسين الظروف من خلال جلب الملابس النظيفة والمواد الغذائية ، وكما شجعت السجناء على الاعتناء بأنفسهم بشكل أفضل .

كانت تشجعهم على التعاون في الحفاظ على نظافتهم وصحتهم ، وشعرت فري بأن أحد أهم الأمور هو إعطاء السجناء شعوراً باحترام الذات مما يساعدهم على الإصلاح ، بدلاً من الوقوع في العادات السيئة ويصبحون من المخالفين ، وكتبت كتابًا سجونًا في اسكتلندا وشمال إنجلترا عام 1819م ،وشجعت أصدقاءها الآخرين في المجتمع على الذهاب وزيارة السجن لمعرفة الظروف .

وفي عام 1817م ، أسست جمعية إصلاح السجينات في نيوجيت ؛ وأصبح هذا في وقت لاحق جمعيةالسيدات البريطانيات لتعزيز إصلاح السجينات ، وكانت واحدة من أولى المنظمات النسائية على مستوى الدولة في بريطانيا .

في عام 1818م ، أصبحت فري أول امرأة تقدم أدلة في لجنة تابعة لمجلس العموم ، خلال تحقيق في السجون البريطانية ، وفي عام 1825م ، نشرت كتابًا مؤثرًا. “ملاحظات على تحديد مواقع السجيناتومراقبتها وحكومتها” والتي قدمت تفاصيل عن تحسين الإصلاحات الجنائية ، وكانت مساهمة فري الفريدة هي الرغبة في إثارة موضوع لا يحظى بالشعبية ، والبعض الآخر يفضل تركه دون مساس ، كما سعت إلى اتخاذ خطوات عملية لتحسين الأوضاع في السجون .

بالإضافة إلى حملة سجون أفضل ، أنشأت فري أيضًا مأوى ليلي للمشردين ، مما يمنح المشردين مكانًا للإقامة ، وكان الدافع وراء ذلك هو رؤية صبي صغير ميت في الشارع ، وفي عام 1824م ، أسستجمعية لمقاطعة برايتون ، والتي رتبت للمتطوعين لزيارة منازل الفقراء لتقديم التعليم والمساعدة المادية .

كانت مدعومة في عملها من قبل زوجها ، ولكن بعد أن أفلس في عام 1828م ، تدخل شقيقها وهوأيضا مصرفي لتوفير الأموال والدعم ، ,أصبحت معروفة في المجتمع ، وتم تأيدها من قبل عدد قليل من الجماهير مع الملكة فيكتوريا التي كانت مؤيدة قوية لعملها ، وكان فريدريك وليام الرابع من بروسيا في خطوة غير عادية لملك زائر ، ذهب لرؤية فري في سجن نيوجيت وأعجب بعمق بعملها .

كما كان وزير الداخلية روبرت بيل من المعجبين بعملها ، وفي عام 1823م ، أصدر قانون Gaol الذيسعى إلى التشريع للحد الأدنى من المعايير في السجون ، وذهب هذا إلى حد ما لتحسين ظروف السجن في لندن ، لكنه لم يُنفذ في سجون المدينين أو السجون المحلية في جميع أنحاء البلد .

في ذلك الوقت ، كان من غير المعتاد أن يكون للمرأة صورة عامة نشطة وتخرج من حدود المنزل ، وعلى وجه الخصوص في السنوات الأولى ، تم انتقاد فري لإهمال دورها كأم وربة منزل ، رفض اللورد سيدموث ، وزير الداخلية السابق لبيل انتقاداتها للسجون ، وفي هذا الصدد يمكن اعتبارها شخصية مهمة في إعطاء المرأة مكانة أعلى في الشؤون العامة ، ويمكن أن ينظر إليها على أنها إحدى النسويات الأوائل في الحزب والعداء المتأخر للحملات الانتخابية ، اللاتي قامن بحملة من أجل إعطاء النساء حق التصويت .

كما أنشأت مدرسة للتمريض ، وألهمت في وقت لاحق فلورنس نايتنجيل لتأخذ فريقًا من الممرضات تدربه من قبل مدرسة فري لحرب شبه جزيرة القرم .

قصة إليزابيث فري

 

font-size:16px;

قصة إليزابيث فري

 

>قصة إليزابيث فري

 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook