قصة ابتكار الهليكوبتر

الكاتب: رامي -
قصة ابتكار الهليكوبتر
طائرة الهليكوبتر هي طائرة مزودة بواحدة أو أكثر من المراوح الأفقية أو الدوارات المدفوعة بالطاقة حتى تمكنها من الإقلاع عموديًا للتحرك في أي اتجاه أو البقاء ثابتة في الجو ، ظلت فكرة الإقلاع عموديًا مما يجعل الانتقال لرحلة أفقيًا والهبوط عموديًا حلمًا لقرون عديدة وكان الطيران العمودي هو التحدي الأكبر لعدد من المخترعين وهو التحدي الأكثر صعوبة وكان يتطلب المزيد من التطور في البنية والطاقة والتحكم عن الطائرات التقليدية ذات الأجنحة لذلك كان تقدم وتطور الطيران العمودي أبطء من الطيران التقليدي .

فلم تظهر المروحيات إلا أوائل الأربعينات من القرن العشرين ، ومن السمات الهامة لتاريخ الطيران العمودي هو الاهتمام البشري المنتشر في هذا الموضوع ، قد واجه العديد من المخترعين التحدي لسنوات وحققوا درجات متفاوتة من النجاح .

بدأ الطيران المروحي في وقت مبكر قبل 400 عام وهنالك مراجع تاريخية لطائرة ورقية صينيةتستخدم جناح دوار كمصدر للرفع وكانت معروفة خلال العصور الوسطى خلال الجزء الأخير من القرن الخامس عشر ، فقد صنع ليوناردو دافنشي رسومات لطائرة هليكوبتر تستخدم جهاز حلزوني للحصول على الرفع .

ولكن في العام 1784م في الأكاديمية الفرنسية للعلوم قدم الحرفيين  Launoy و Bienvenu لعبة مروحية باستخدام دوارات مصنوعة من الريش ، أما النموذج الأكثر انتشارًا فكان عام 1870مقدمه ألفونس بينو في فرنسا .

كان أول عرض عملي الذي أدى في نهاية المطاف لصنع طائرة هلكوبتر ناجحة كان عام 1843م منقبل السير جورج كايلي والذي اعتبره الكثيرون أب للطيران الثابت ومنذ ذلك الحين  تم إنتاج مجموعة هائلة من أفكار طائرات الهليكوبتر من قبل العديد من المخترعين .

في العام 1907م كان هناك خطوتان هامتان إلى الأمام ، في 29 سبتمبر ، قام الأخوان بريجيت ، لويسوجاك ، بتوجيه من عالم الفيزيولوجيا ورواد الطيران تشارلز ريتشيت ، بجولة قصيرة في جيواربولين رقم 1 ، مدعومًا بمحرك بقوة 45 حصانًا ، رفعت الطائرة على ارتفاع قدمين ولكنها كانتمربوطة وليس تحت أي سيطرة  وأصبح بريجيت اسمًا مشهورًا في الطيران الفرنسي ، في نوفمبر من نفس العام ، وصل بول كورنو ، والذي كان يعمل في صناعة الدراجات مثل الأخوين رايت ، على متن رحلة طيران حرة مدتها حوالي 20 ثانية ، ووصل إلى ارتفاع قدم واحد بطائرة ذات محركين تعمل بمحرك يعمل بمحرك من 24 حصانًا.

ثم قام Igor Sikorsky بالقيام ببعض التجارب غير الناجحة على الطائرات المروحية ، اتسمت السنوات الخمس والعشرون التالية باتجاهين رئيسيين في الطيران العمودي ، الاول كان الانتشار الواسع للنجاحات الطفيفة والثاني هو المظهر ، وشهدت المروحية نجاح متزايد في العديد من البلدان .

في العام 1912م قام المخترع الدنماركي جاكوب إلهامر بصنع قفزات قصيرة في طائرة مروحية كانت تتميز بدوارات متضاربة وتحكمًا دوريًا  وهذا الأخير كان يمثل مشكلة في السيطرة ، في 18 ديسمبر 1922م ، قامت طائرة هليكوبتر معقدة قام بتصميمها جورج دو بوتيزات لقوات سلاح الجو الأمريكي يتم رفعها من على الأرض في أقل من دقيقتين .

وفي فرنسا تم تعيين مخترع الأرجنتيني راؤول باتيراس بيسكارا ، الذي صمم عدة طائرات هليكوبتر في 1920م  وحقق رقمًا قياسيًا في المسافة في خط مستقيم يوم 18 أبريل 1924م  طار مسافة  736 متر (2،415 قدم) ، وفي العام نفس في فرنسا في الرابع من مايو ، أنشأت إتيان أوهميشن رقماً قياسياً عن المروحيات عن طريق طيران دائرة طولها كيلومتر .

وفي أسبانيا عام 1923م قام خوان دي لا سييرفا بأول رحلة ناجحة لسيارة ذاتية على مبدأ مختلف عن المروحية ولكنه يحصل على الرفع من خلال دورانه الميكانيكي عندما يتحرك autogiro إلىالأمام عبر الهواء ، ويتميز بميزة الإقلاع القصير نسبيًا والنزول الرأسي القريب تم تحسينها بسرعة وتصنيعها في العديد من البلدان .

وفي العام 1936م تقدمت ألمانيا في طليعة تطوير طائرات الهليكوبتر بطائرة Focke Achgelis Fa 61والتي كانت تحتوي على دورتين ذات ثلاث شفرات مثبتتين على ركائز مدعمة بمحرك شعاعي بقوة160 حصان وفي عام 1938م تم القيام برحلة على ارتفاع 11243 قدم العبور عبر البلاد من 143 ميلا . في عام 1938م أصبحت الطيار الألماني حنا ريتتش أول طيار مروحيات في العالم من خلال تحليق طائرة Fa 61 داخل دويتشلاند-هال في برلين كان انتصارًا تقنيًا ودعائيًا على حد سواء وواصلت ألمانيا تطوير طائراتها خلال الحرب العالمية الثانية كانت أول من وضعت طائرة the Flettner Kolibri بمنطقة التصنيع .

وفي الولايات المتحدة بعد النجاحات العديدة في قوراب الطيران التجارية حول إيغور سيكورسكي اهتمامه مرة أخرى إلى المروحيات ، وبعد فترة طويلة من التطوير ، قام بسلسلة ناجحة من الرحلات التجريبية بطائرة VS-300 في عام 1939-1941م ، كانت طائرة سهلة وسريعة وكانت ومدعومى بمحرك 65 حصان ، ومع نجاحها أظهر بوضوح الصعوبات التي تواجهها جميع طائرات الهليكوبتر لسنوات عديدة بالمقارنة مع الطائرات التقليدية كانت طائرات الهليكوبتر ضعيفة ومن الصعب السيطرة عليها وتخضع لضغوط ديناميكية أعلى بكثير تسببت في فشل المواد والمعدات. ومع ذلك ، قاد طراز VS-300 إلى طابور طويل من مروحيات سيكورسكي ، وأثر على تطورها في عدد من البلدان، بما في ذلك فرنسا وإنجلترا وألمانيا واليابان.

وبعد الحرب العالمية الثانية تم تطوير الاستخدام التجاري للمروحيات للقيام بعدد من الأعمال كمكافحة الحرائق وأعمال الشرطة ورش المحاصيل الزراعية ومكافحة البعوض والإجلاء الطبي والبريد ، وجلبت السوق المتسعة منافسة كبيرة بين المتنافسين في سوق التصنيع بدأت شركة BellAircraft ، بقيادة Arthur Young ، بتاريخها الطويل المميز من طائرات الطيران العمودية بسلسلة من النماذج الأولية التي أدت إلى نموذج Bell 47 ، إحدى أهم المروحيات في كل العصور .

كان تطوير طائرة الهليكوبتر محصوراً بقوة المحرك. كانت المحركات الترددية ثقيلة وصاخبة وأقل كفاءة في الارتفاعات العالية. تم تنفيذ أول تطبيق لتكنولوجيا المحركات النفاثة على طائرة الهليكوبتر في عام 1951 بواسطة HTK-1 من شركة Kaman Aircraft Corporation ، والتي كان لهادوارات خاضعة للسيطرة الديناميكية الهوائية .

هناك الآن عدد هائل من أنواع المروحيات المتاحة في السوق ، تتراوح بين طائرات هليكوبتر خاصة صغيرة تسع شخصين ومنها ما تسع عدد كبير المسافرين لنقلهم إلى أماكن نائية ، جميعهم يستجيبون لمبادئ الطيران الأساسية ، ولكن بسبب الطبيعة الفريدة لأنظمة المروحيات والدوائر ، فإن تقنيات الطيران تختلف ، فهناك أنواع أخرى من طائرات الرفع العمودية ، والتي غالباً ما تكون ضوابطها وأساليبها مزيجاً من الطائرات التقليدية وطائرة الهليكوبتر ، فهي تشكل جزءًا صغيرًا من الصورة الكاملة للرحلة ولكنها ذات أهمية متزايدة .

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook