قصة ابتكار دمية باربي

الكاتب: رامي -
قصة ابتكار دمية باربي
تم اختراع دمية باربي عام 1959م من قبل روث هاندلر Ruth Handler المؤسسة المشارة لشركةماتيل ، كانت ابنتها تسمى باربرا وتم تسمية الدمية على اسمها ، تم تقديم دمية باربي في معرض الدمية الأمريكية في مدينة نيويورك ، كانت مهنة باربي عارضة أزياء مراهقة تم تقديم دمية أخرى وتسميتها كين The Ken doll بعد عامين من انطلاق دمية باربي عام 1961م .

كان الاسم الكامل لدمية باربي ميليسنت روبرتس وتعمل عارضة أزياء مراهقة ، اليوم تم صنع الدمية بعددة إصدارات متصلة بنحو 125 مهنة بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة ، وكانت الدمية إما عروس بيضاء أو سمراء أو شقراء وفي عام 1961م تم إضافة الشعر الأحمر ، وفي عام 1980م تمتقديم أول دمية لباربي أمريكي من أصل إفريقي ، ومن أصل أسباني ، تم طرح دمية ذكر عام 1969م تدعى كريستي .

تم بيع أول دمية مقابل 3 دولارات وتم بيع ملابس إضافية بناء على أحدث اتجاهات الموضة في باريس وتراوحت الأسعار ما بين دولار إلى خمس دولارات ، في السنة الأولى تم بيع 3000000 دمية عام 1959م ، وصلت الأرباح لـ 27.450 دولار ، قام أكثر من 70 مصمم بتصنيع الملابس في شركة Mattel باستخدام 105 مليون يارد من القماش ، يعادل 900 ألف متر .

تطور شكل الدمية :
كان هنالك بعض الجدل حول شخصية الدمية لو كانت شخص حقيقي سوف تكون مقاستها مستحيلة تم قياسها على أساس 5 بوصات ، و3 بوصات للخصر والوزن 7 جرام والارتفاع 11.5 بوصة ، في عام 1995م كان لدى باربي أرجل قابلة للانحناء وعيون تفتح وتغلق وفي عام 1967م ظهر الدمية بالجسم الملتوي من عند منطقة الخصر ، كانت الدمية هي الأكثر مبيعًا وفي عام 1992م كانالشعر من أعلى الرأس لأصابع القدم .

سيرة روث هاندلر مخترة دمية باربي :
شاركت روث في تأسيس شركة ماتيل لإبداع عام 1945م وظلت 14 عام حتى ابتكر عروس باربي عام 1959م  عندما شاهدت ابنتها وأصدقائها يلعبون بدمى ورقية كان الأطفال يتخيلون أدوار خيالية مرة كطلاب جامعة ومرة مشجعين كرة ومرة أطباء وهكذا فحلمت بابتكار دمية من شأنها أن تسهل بشكل أفضل طريقة لعب الفتيات الصغيرات .

قدمت الدمية لمشترين الألعاب في معرض skeptical toy buyers السنوي في نيويورك في التاسع من مارس لعام 1959م كانت الدمية الجديدة تشبه دمى الأطفال الشائعة في ذلك الوقت ، وخلالزيارتها لسويسرا شاهدت دمية  بيلد ليلي الألمانية الصنع في متجر سويسري واشترت واحدة واستخدمتها كأساس لتصميمها وظهر باربي وكين عام 1961م بالشكل المتعارف عليه .

 

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook