قصة ابتكار ركاب سروج الخيل

الكاتب: رامي -
قصة ابتكار ركاب سروج الخيل
يبدو أن مثل هذه الفكرة بسيطة لماذا لا تضيف قطعتين إلى السرج تتدلى في كلا الجانبين لأقدامك أثناء ركوب الخيل ، يبدو أن البشر استخدموا الحصان من 4500 عام قبل الميلاد تم اختراع السروج في وقت مبكر عام 800 قبل الميلاد ولكن لم يظهر سرج مناسب إلا بعد 1000 عام أي 200-300 قبلالميلاد .

لا أحد يعرف على وجه التحديد من اخترع السروج أولًا أو حتى المخترع في أي جزء من آسيا ، في الواقع هذا موضوع مثير لجدل المؤرخين وعلماء الفروسية ، على الرغم من أن الناس العاديين لم يصنفوا السروج على أنها من أعظم الاختراعات في التاريخ البعض يقول الورق وآخرون البارود وآخرون الطباعة ولكن المؤرخين العسكريين يعتبرون ذلك تطورًا رئيسيًا في فنون الحرب والقتال .

أول أمثلة معروفة للسروج :
يضم جيش الإمبراطور الصيني القديم تشين شي هوانغدي Qin Shi Huangdi’s حوالي عام 210 قبل الميلاد عددًا من الخيول ولا تحتوي السروج على ركاب وفي منحوتات الهند القديمة عام 200قبل الميلاد يستخدم راكبو الخيل ركاب إصبع القدم الكبير تألفت الركائب المبكرة ببساطة من حلقات صغيرة من الجلد حيث يمكن للراكب أن يستعد لكل إصبع قدم لتوفير قدر من الثبات .

مع ذلك فإن ركاب السرج الكبير الذي كان مناسبًا لراكبي الدرجات النارية في المناخات الحارة لم يكن ليستخدمه الفرسان في سهول آسيا الوسطى بسهولة أو غرب الصين .

ومن المثير للاهتمام أن هناك نقشًا يقود لإمبراطورية كوشان التي تأسست في أوائل القرن الأول الميلادي تحت قيادة كوجولا كادفيسي حول نهر أوكسوس وتمركزت بالقرب من أفغانستان وكابول ، يُظهر النقش متسابق يستخدم سروج لها ركائب على شكل خطاف أو ركائز وهذه هي قطعة خشبية على شكل حرف L ، كانت توفر نوعًا من الراحة يبدو أن النقش المثير يشير إلى أن راكبي آسيا الوسطى ربما كانوا يستخدمون الركبان منذ عام 100م ، ولكن هو الدليل الوحيد على ذلك ،لذلك هناك حاجة لمزيد من الأدلة أن الركاب مستخدم بالفعل في آسيا الوسطى منذ عصر مبكر .

سروج وركائب الطراز الحديث :
أقدم مثال معروف لركائب الحديثة هو تمثال حصان خزفي تم دفنه في مقبرة صينية من عهد أسرة جين الأول بالقرب من نانجينغ عام 322م ، السرج كان على شكل مثلث ويظهر على جانبي الحصانولكن بما أن الشكل كان منمق فمن المستحيل تحديد تفاصيل أخرى حول بناء الركائب ، ولكن لحسن الحظ تم اكتشاف مقبرة قريبة من أنيانغ في الصين في نفس التاريخ تقريبًا أعطت مثالًا حيًا على ركائب السروج كانت تدفن الموتى بتجهيزات كاملة للحصان بما في ذلك ركاب برونزي مطلي بالذهب دائري الشكل .

وبعد قبر من أسرة جين تحتوي على أزواج فريدة من الركائب ، وكانت أكثر الأشكال جمالًا مصنوعة من الجلد معها نواة خشبية مدهونة بالورنيش أو دهان باللون الأحمر هذا التصميم يجلب لذهن تصميم الحصان السماوي الذي وجد في وقت لاحق في الصين وكوريا .

وجد بعض الركائب في قبر  فنغ سويفو ، الذي توفي عام 415 م. كان أمير شمال يان ، شمال مملكةكوغوريو في كوريا ، كانت الركائب معقدة للغاية تم تصنيع الجزء العلوي المستدير من كل ركاب من خشب التوت وتم تغطيته بورق البرونز المطلي بالذهب على الأسطح الخارجية وألواح حديدية مغطاة بالدهان الأحمر من الداخل كانت من تصميم Koguryeo Korean .

وفي القرن الخامس تظهر الجدريات في مملكة غوغوريو ومملكة شلا تنبيهم لمثل تلك الركائب وكذلك اليابان وبحلول القرن الثامن كان الركائب اليابانية عبارة عن كؤوس مفتوحة الوجه بدلًا من الحلقات تم تصميمها لمنع أقدام الفارس من التشابك في حالة السقوط .

انتشرت تلك التكنولوجيا سريعًا في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وظهرت عدد من الابتكارات الجديدة في بلاد فارس والصين واليابان والهند وذهبت لأوروبا ..

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook