قصة ابتكار مكعب روبيك

الكاتب: رامي -
قصة ابتكار مكعب روبيك
يعتبر مكعب روبيك من الألغاز الميكانيكية ثلاثية الأبعاد تم اختراعه عام 1974م على يد أستاذالعمارة والنحات المجري إرنو روبيك ، قام بتسمية المكعب في بداية الأمر ماجيك كيوب وتم ترخيصه وبيعه بواسطة شركة أيديل تويز ، في تلك الفترة تم بيع نحو 350 ألف مكعب وحاز على أفضل لعبة حينها وفي يناير من العام 2009م انتشرت في جميع أنحاء العالم ، وأصحب اللعبة اللغز الأكثر مبيعًافي العالم .

يعد مكعب روبيك الكلاسيكي من الألعاب المشهورة عالميًا تغطي كل وجه من وجوه الستة بتسع ملصقات كل وجه بواحدة من الألوان الستة ( الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر والأبيض ) وله آلية تدوير كل وجه بشكل مستقل ويمكن خلط وترتيب الألوان حتى يتمكن اللاعب من حل اللغز تم إنتاج ألعاب مماثلة لها عام 2014م.

في منتصف عام 1970م عمل إرنو في قسم التصميم الداخلي بأكاديمية الفنون التطبيقية فيبودابست قام ببناء مكعبه كأداة تعليمية لمساعدة الطلاب على فهم الكائنات ثلاثية الأبعاد ، ولكن كان الهدف الرئيس منه هو إيجاد هيكلية تسمح بنقل الأجزاء المستقلة دون الانهيار دون أن يدرك أنه أنشأ لغز .

حصل على براءة الاختراع الهنغارية وسماه ماجيك كيوب أي المكعب السحري ، ولكنه لم يحصل على براءة اختراع عالمية تم عمل اختبار لدفعات الأولى من اللعبة وتم إنتاج أول نموذج أواخر العام 1977م وتم توزيعها على المتاجر في بودابست وتم تصميم مكعب بلاستيك يسمح بالدوران دون التفكيك .

وفي شهر سبتمبر عام 1979م اتفق روبيك مع ايديل تويز لجلب ماجيك كيوب للعالم الغربي وتم ظهور اللعبة في متاجر لندن وباريس ونيويورك عام 1980م ، وبعد التأكد من سلامة اللعبة تم إنتاج مكعب أخف وقامت الشركة بتغير الاسم إلى مكعب روبيك وتم تصدير الدفعة الأولى مايو 1980م .

ولكن سبق إنتاج تلك اللعبة عدة محاولات أخرى ، في عام 1970م اخترع لاري نيكولز لغز بأبعاد 2 في2 في 2 وكانت القطع غير قابلة للتدوير وحصل بعدها على براءة كندية لها وقام باستعمال المغناطيس لكي يثبت القطع وتم منحه براءة اختراع عام 1972م أي قبل عامين من إنتاج المكعب الخاص بروبيك ، وسبق ذلك أيضًا أن قدم فرانك فوكس طلب لبراءة اختراع لغز كروي 3 في 3 في 3 وحصل على براءة اختراع في المملكة المتحدة في يناير عام 1974م .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook