قصة اتعلم السحر ولا تعمل بوش

الكاتب: رامي -
قصة اتعلم السحر ولا تعمل بوش
تراثنا العربي الأصيل ، مليء بالحكم والمواعظ والأمثال ، منها ما قيل في بيت شعري قديم فصار مثلاً ، ومنها ما قيل في صورة نصيحة وحكمة فصار مثلاً ، وكلها نتيجة مواقف متفرقة ، وما صار منها مثلاً تناقلته الأجيال حتى عصرنا الحالي ، للتعلم والعظة ، ومثلنا اليوم هو المثل القائل : أتعلم السحر ولا تعمل بوش .. قيل في قديم الزمان ، وتدور أحداث قصة المثّل كالتالي .

معنى مفردات المثل :
أتعلم السحر ولا تعمل بوش ، الشين في الأواخر من علامات النفي عندهم وتأكيد له ، وهي مقتضبة من لفظ شيء ، فمعنى بوش : أي به شيء ، وتعني أي لا تعمل به شيئًا .

المقصود من المثّل وشرحه :
أي تعلم السحر ولا تعمل به ، لأنك ما دمت لا تضُر به أحدًا ، فعلمك به نافع لك ، في اتقاء ضرره ، ودفعه عنك ، وهم يقصدون كل شر لا السحر بخصوصه .

المثّل في التراث وأبيات الشعر :
وفي كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ، يقول : من لم يعرف الشر ، كان أجدر أن يقع فيه .. وأنشد لفراس الحمداني : .. عَرَفت الشرّ لا للشّر لكن لتوقّيه ، ومن لم يعرف الشّرّ من النّاس يَقَع فيه..

المثّل ومقارنته بتعاليم الدين :
يقول الله تعالى في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ) صدق الله العظيم .. آية 102 من سورة البقرة .

ونجد أن الله سبحانه وتعالى ينهانا عن تعلم السحر وعن العمل به ، فلا يجوز تعلم السحر ولا العمل به لأن ذلك منكر والله بين إنكاره في الآية المذكورة ، بل وجعل تعليم السحر من عمل الشياطين الذي ذمهم الله عليه ، وعابهم به وهم أعداؤنا .

فقال في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم : ( وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ ) ، ثم قال بعده ، بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) صدق الله العظيم .. فبين أن تعلم السحر كفر وليس بخير .

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook