قصة اختراع الغواصة

الكاتب: رامي -
قصة اختراع الغواصة
الغواصة هي عبارة عن سفينة تستطيع الغطس تحت الماء ، تم تصميم الغواصات بالأساس لكي يتم استخدمها بالحروب من قبل الجيوش ، وتكون مهمتها ضرب الصواريخ المعادية ومهاجمة السفن ، ولكن هناك أنواع الغواصات وتستخدم فى مجال البحوث العلمية ، ولكنها صغيرة الحجم بالنسبة لغواصات الحروب ، وأيضًا لا تقوى على حمل سوى بضعة أفراد .

يرجع الفضل لاختراع الغواصات إلى هولاند جون فيليب ، كانت سفينته هولاند والتي صممها عام 1898م ، هي النواة الأولى لصناعة الغواصات ، وقد نشأ هولاند جون فيليب في مقاطعة كلير بأيرلندا أمريكي الأصل وأيرلندي الجنسية ، امتهن التدريس ودرس الهندسة وقد أرتحل عن وطنه بسبب الاضطهاد الذي عانى منه متجهًا إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت .

بداية اختراع جون للغواصة :
بدأ جون هولاند بتصنيع أول تصميم لقارب يمكنه أن يسير أسفل البحار ، فمن الممكن أن يقوم بقصف سفن الأعداء بواسطة الطوربيد ودون أن يحدد العدو مكانه ، وعندما انتهى جون من تصميمه سخر منه بعض أصدقائه فأنصرف جون عن فكرته ثم عاد بعدها ليعمل بمهنة التدريس مرة أخرى.

وعندما بلغ جون الـ31 عامًا ذهب هو ووالدته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعندما وصل إلى بوستون وكان يومًا مطيرًا حتى أن جون قد انزلقت قدمه وكسرت وأضطر إلى المكوث في الفراش لمدة شهرين مما دفعه للرجوع إلى تصاميمه التي تركها بسبب سخرية أصدقائه وقام بإدخال بعض التعديلات عليها .

وقد أستطاع جون هولاند بعد عودته إلى التدريس أن يقنع زميلًا له في إعطائه مبلغ 6000 دولار ،وذلك ليقوم ببناء نموذج مصغر ، وبالفعل قام بعمل نموذج ناجح عن سابقيه ممن حاولوا أن يقومو بتصميم غواصة ، فكانت هناك مشكلة تقابلهم وهي أن الغواصة تطفو على سطح الماء ولا تستطيع السير بداخله وكانت تتمايل في حركاتها بحسب السرعة .

وقد تغلب جون على تلك المشكلة ، فالسفينة تنغمر بالماء أسفل السطح وذلك نتيجة لامتلاء المستودعات بداخلها وتمتلئ من ماء البحر بواسطة مضخات ماصة ، فعندما يخف الوزن بسبب إطلاق ما بها من أوزان المقذوفات ، تقوم المياه بتعادل الوزن الذي فقد ، وعند العوده إلى سطح البحر تفرغ المستودعات هذه من الماء بواسطة الهواء المضغوط .

ولكن عندما تم تصنيع أول غواصة تحمل رجلًا واحد فشلت في هذا ، ومع ذلك قامت المنظمة التحررية والتي أمدت هولاند بالمال بتصنيع غواصة تتسع لثلاثة رجال ونزلت تلك الغواصة إلى البحر عام 1881م ، وقد نجحت تلك الغواصة نجاحًا كاملًا وراقبت الحكومة الأمريكية هذا الأمر منبعيد .

إلا أن جون ومنظمته التي كان ينتمي إليها لم يعد يملكون المال لتمويل هذا الموضوع فعاد هولاند مرة أخرى للتدريس ولكنه لم ينسى اختراعه فقد أكمل في طريق تحسينه وتعديله  .

وقد بدأت الأحوال تتغير حيث كون بعض الأثرياء تأسيس شركة بناء غواصات لأساطيل دول العالم ، واستعانوا بجون ليقدم لهم خبراته في هذا المجال ، وكان هو كبير مهندسي الشركة ، إلا أن الشركة لم تلبث أن واجهتها مشاكل كبيرة وخطيرة ، ورفضت كل الحكومات أن تشتري منها خاصة أن تلك الغواصات صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية ، وفكروا جميعًا في الشراء من هولاند ويعطوه حق صناعته ، ولكن تحت إشراف مهندسين تابعين لهم .

وظن هولاند أن أى اتفاق مع أى دولة لن يعرضه لخلاف مع الشركة الأمريكية ، إلا أنه تسبب في مشكلة كبيرة وخلاف بينه وبين شركائه فتركهم وعمل وحيدًا حتى توفى عام 1914م .

شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook