قصة اختراع الكوكاكولا

الكاتب: رامي -
قصة اختراع الكوكاكولا
يعتبر مشروب الكوكاكولا من أوسع المشروبات الخالية من الكحول انتشارًا على مستوى العالم ، حيث يتم استهلاك ما يقرب من 1.7مليار عبوة من الكوكاكولا سنويًا ، كما أن العلامة التجاريةلشركة كوكاكولا تعتبر من أغلى العلامات التجارية على مستوى العالم .

وعلى الرغم من التحذيرات الطبية التي ظهرت حديثًا بشأن أضرار الإسراف من تناول المشروبات الغازية ، إلا أن الإقبال على تناول الكوكاكولا يتزايد باستمرار ، ومع ذلك كثير من الناس يجهلون سر تركيبة هذا المشروب ومتى وكيف تم اختراعه.

مخترع الكوكاكولا :
هو الصيدلي والكيميائي الأمريكي جون سميث بيمبرتون ، الذي ولد في عام 1831م بولاية جورجيا وعاش باتلانتا وتوفي عام 1888م ، وقد توصل لذلك الاكتشاف بالصدفة أثناء بحثه عن علاجلإدمان الموروفين .

سر اختراع الكوكاكولا:
يعود اختراع الكوكاكولا لزمن الحرب الأهلية الأمريكية ، وبالتحديد وقت معركة كولومبوس وهي المعركة الأخيرة في الحرب التي بدأت يوم 16أبريل 1865م ، وكان مخترع الكوكاكولا جون سميثبيمبرتون قدم خدم في الجيش الفيدرالي طوال فترة الحرب في سلاح الفرسان.

كان السلاح الذي يستخدمه الفرسان في تلك الفترة هو المسدسات ذات الست طلقات والسيوف ، وفي أحد المعارك أصيب بيمبرتون بطلق ناري وضربة من سيف ، فأصابته آلام مبرحة من أثر الإصابة ، وكان الموروفين يستخدم بكثرة في تلك لتخفيف آلام الجنود الجرحى ، ولكنه كان يتحول إلى إدمان عند الجنود ، ولذلك أطلقوا عليه مرض الجنود .

كغيره من الجنود أدمن بيمبرتون الموروفين ، كان بيمبرتون كيميائيًا وصيدليًا قبل أن يلتحق بالجيش ، ولذلك قرر أن يعمل على اختراع مادة بديلة للمورفين .

ظل بيمبرتون فترة يجري التجارب لاختراع مادة مسكنة خالية من المورفين في معمله الذي يقع في كولومبوس بولاية جورجيا ، وفي عام 1866م أعلن بيمبرتون أنه توصل إلى تركيبة خالية من المورفين .

ولكنه عدلها مجددًا وأعلن أنه أخترع مشروب جديد رائع وخالي من الكحوليات أو المورفين عام 1867م ، وكانت العناصر الأساسية في التركيبة التي توصل إليها بيمبرتون مستخلصة من أوراق نبات الكاكاو (coca) ، وثمار جوزة الكولا (kola nut) ، وهو نبات استوائي يحتوي على الكافيين .

بعد أن انتشرت تركيبة الكوكاكولا ، لم يتم التحدث عن بيمبرتون وكان أول من ربط اختراع الكوكا كولا في الصحف باسم بيمبرتون هو الكاتب الذي كتب نعي زوجة بيمبرتون في عام 1909م ، فقد كتب فيالنعي دكتور بيمبرتون الذي اخترع الكوكاكولا أثناء بقاؤه في كولومبوس .

كان الكميات التي يتم استيرادها من نبات جوزة الكولا وأوراق الكاكاو من قبل الصيادلة الأمريكان قليلة جدًا حتى عام 1870م ، ومع انتشار تركيبة الكوكاكولا ، أصبح من غير الممكن الاستغناء عنتلك المواد.

في عام 1874م أعلن الطبيب (W.H Bently) ، أنه استخدم الكوكاكولا كوسيلة لعلاج مدمنيالمورفين وأنه حصل على نتائج جيدة ، وكانت تلك النتيجة مرضية لبيمبرتون حيث أن ذلك كان هدفه الأساسي من اختراع الكوكاكولا منذ البداية .

وبناءًا على ذلك قام بيمبرتون بإنتاج تركيبة لمشروب كحولي أوروبي يعتمد على الكوكاكولا وقد أسماه فن ماريان (vin mariani) ، وقد أطلق على التركيبة الجديدة كوكا النبيذ الفرنسي (French wine coca) ، وقد قال بيمبرتون عن هذا المشروب أنه نعمة كبيرة لمدمني المورفين ، كما قال ايضًا أنه يتمنى أن يستطيع جمع كل مدمني المورفين والكحول والتبغ ليعيشوا على كوكب الكولا .

حصل بمبيرتون على براءة اختراع لمشروب كولا النبيذ الفرنسي من أتلانتا التابعة لولاية جورجيا عام 1885م ، وفي عام 1886م تم منع الكحوليات في الولاية ، ولذلك قام بيمبرتون بنزع الكحول منالتركيبة فأنتجت الكوكا كولا الحالية .

قبل وفاته باع بيمبرتون تركيبة الكوكا كولا لأشا كاليندر ، ثم قام كاليندر ببيعها لإيرنست وودرف ودكتور برادلي وكان الاثنان من سكان كولومبوس التابعة لولاية جورجيا ، وكانوا من عباقرة التسويق ، وهما أول من قاما بتعبئة الكوكاكولا في عبوات تشبه عبوات الكحوليات .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook