قصة اختراع رقائق الذرة

الكاتب: رامي -
قصة اختراع رقائق الذرة
تعد رقائق الذرة العنصر الرئيس على موائد الإفطار في جميع أنحاء العالم اليوم هي محببه لكل الأطفال وكذلك الكبار ويتم تسويقها اليوم كجزء صحي من وجبة إفطار متوازنة ، والغريب أن اختراع الرقائق يرجع لطيب متدين متعصب لكبح الرغبة الجنسية  عند الناس .

في العام 1894م كان هناك شقيقيان هما الدكتور جون هارفي كيلوغ John Harvey وويل كيث Will Keith ، يديران مصحة صحية ومنتجع صحي في مدينة باتل كريك في ولاية ميشيغان الأمريكية وكان الطبيب جون هو المشرف العام ، وكان من ضمن العلاجات المتوفرة بالمصحة لعلاج الأمراض المختلفة أحواض المياه الساخنة والباردة ، والعلاج المائي بالحقن الشرجية المائية ، والعلاج الكهربائي ، والعلاج بالضوء .

وكان هنالك نظام للتمارين والتدليك ومن أشهر عملاء المستشفي في فترة العشرينات من القرن المنصرم كان الرئيس وارن جي هاردينغ ، والممثل جوني فايسمولر ، وهنري فورد ، وأميليا إيرهارت ، وسوجورنر تروث ، وماري تود لينكولن .

وكان الأخوين ينتمون إلى طائفة السبتيون (الأدفنتست ) Seventh-Day Adventists وهي طائفة بروتسنانتية لها ميول أصولية تؤكد على الحياة النظيفة الصارمة ، وكانت لمعتقداتهم الدينية تأثيرًا كبيرًا على العديد من طرق معالجتهم ، اعتقد تلك الطائفة بنقاء هيكل الجسم ومنعوا استخدام الكافين والنيكوتين والكحول ، وكان يتبعون نظام غذائي نباتي صارم .

ولكن الدكتور جون أخذ بموضوع نقاء هيكل الجسم بدرجة شديدة من الجدية والالتزام وعندما تزوج كان يتصف بصرامة النهج الصحي ، حتى أنه أصيب بمرض الخوف من المرض ، ولكنه حيد حياته تمامًا عن الحياة الزوجية وقال أن تناول الأطعمة كاللحوم والتوابل تشجع على الرغبة الجنسية ولذلك نهى عن تناولها تامًا حتى في المصحة .

وحينها وضع نظام غذائي مختلف يحتوي على الحبوب الكاملة والمكسرات ، وتابع القيادة أخصائي التغذية المتعصيب دينيًا سيلفستر غراهام والذي اخترع جهازًا لتكسير القمح الكامل كجزء من حمية غذائية من شأنها أن تقلل الرغبة الجنسية لدى الناس ، وقام بابتكار غذاء من أجل ذلك مكون من وجبة الذرة ودقيق الشوفان ثم يتم عجنهم وإضافة المكسرات وخبزهم كبسكويت ، ولكنها كانت تتفتت لقطع صغيرة أطلقوا عليها اسم granula ، ولكن لسوء الحظ كان الاسم مستخدمًا من قبل فتم تغير الاسم لـ granola .

قام الأخوان بابتكار أنواعًا مختلفة من الخبز باستخدام عجينة الحبوب الكاملة لصنع رقائق رقيقة من البسكويت المحمص ، وفي أحد الأيام بعد طهي القمح حدث له تتدرج أو لف بشكل مثل الشكل الذي عليه اليوم  رقائق الذرة ، كان الشكل غير متوقع لهم بشكل كبير ، أعادوا التجربة من خلال القمح البارد وتم تسطيح كل حبة على حدى ، اعتقدوا أنه طعام صحي رائع ، وفي عام 1898م تمتكرار التجربة باستخدام الذرة بديل عن القمح .

وبدأ الدكتور جون في تقديم رقائق الذرة لمرضى داخل المصحة كطريقة لتطهير أجسامهم من الرغبة الجنسية ، بعد ذلك أعتقد كيث أنه يجب أن يضيف السكر ولكن جون رفض ، وتم بيعه للجمهور كحبوب إفطار وبعد بعض الجدل قام الأخوان بتسجيل براءة اختراع لرقائق الذرة ، ثم قاموا بإنشاء شركة سانيتاس للأغذية وكان يتم بيع الحبوب عن طريق البريد للمرضى السابقين في المصحة ، ولكن ظلت مبيعات رقائق الذرة منخفضة بسبب رفض جون لإضافة السكر لجعل الوصفة أكثر قبولًا .

وأخيرًا عام 1906م اشترت شركة  شركة WK Kellogg حقوق صنع “رقائق الذرة” من أخيه ، وغيرت الوصفة ، وأنشأت شركة Battle Creek Toasted Corn Flake Company ، بعد معركة قانونية طويلة مع شقيقه حول استخدام اسم “Kellogg” ، أصبحت هذه الشركة شركة Kellogg Cereal ، كانت المنتجات Bran Flakes  والتي أضيفت عام 1912م ، وعام 1927م تم إضافة  Rice Krispies لقائمة المنتجات .

وفي عام 1930م كانت الشركة أكبر الشركات لإنتاج حبوب الإفطار في العالم وقامت مريضة سابقة في المصحة بسرقة الوصفة لصالح شركة  Kellogg Sanitizium ، وانتشرت بشكل موسع في كل مكان فيالعالم اليوم .

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook