قصة استخدام البنزين في محركات السيارات

الكاتب: رامي -
قصة استخدام البنزين في محركات السيارات
"تعتبر السيارة إحدى مركبات الطرق التي لا يمكن الاستغناء عنها ، وعادًة ما تسير بواسطة محرك احتراق داخلي ، يولد الطاقة بحرق البنزين والهواء في سلسلة من الاسطوانات ، وتعتمد أكثر السيارات علي حرق البنزين ، ولكن البعض منها يعتمد علي حرق وقود الديزل أو الغاز السائل .

وفي عام 1885م قام كارل بنز مؤسس شركة مرسيدس بنز وصاحب فكرة استخدام البنزين فيالسيارات ، وجوتليب دايملر كل على حدة ؛ بتطوير أول محرك مفيد رباعي الأشواط ، حيث تمر الكباسات داخل الاسطوانات بسلسة متوالية من أربع حركات أو أشواط ، وتستخدم السيارات في الوقت الحاضر محركات مماثلة لذلك .

وفي عام 1891م ابتكرت شركة بانهارد وليفاسور الفرنسية سيارة مزودة بمحرك في المقدمة يديرالعجلتين الخلفيتين ، ومنذ ذلك الوقت تم تصميم سيارات كثيرة علي هذا النمط ، إلي أن شاعت السيارات ذات الدفع الأمامي .

كارل بنز واختراع السيارات المعتمدة على البنزين :
كان كارل بينز دائم الولع بالهندسة والنقل ، كان يريد أن يجد وسيلة جديدة للتنقل لا تستخدم الخيول ، وقد كان في الواقع يهدف إلى صنع عربة بلا خيول ، ولكنه أخذ يفكر في نوع الطاقة البديلة التي يمكن أن يستخدمها ؟ .

قبل ذلك بوقت قصير استخدم نيكولاس كوجنت البخار لتشغيل عربة عام 1769م ، ولكن ماكينة البخار التي ابتكرها كانت غريبة الشكل وبطيئة ، وتحطمت بعد 20 دقيقة فقط ، ومنذ ذلك الحينتم إنشاء عربات بخارية أخري ، ولكنها كانت تحدث ضجيجًا ودخانًا كثيفًا ، وكانت تخيف الحيوانات ، ومن هنا أخذ يفكر كارل في حتمية إيجاد وسيلة نقل أفضل .

لم يحبذ كارل فكرة استخدام الكهرباء ، فبالرغم من أن العربات التي تستخدم الكهرباء هادئة ، فهي بطيئة والبطاريات لا تدوم طويلًا ، فأخذ يفكر ماذا يمكن أن يفعل ؟ قد يتمكن من تنفيذ الفكرة بتثبيت صار وأشرعة علي عربته ،  إلا أن الركاب قد لا يتحركون من مكانهم في يوم هادئ بلا رياح! ، وماذا عن سيارة كهربائية مزودة بسلك طويل ؟ لن تنفد منها الكهرباء ولكنها لن تسير لمسافة بعيدة كذلك.

استخدام البنزين هو الحل :
لم يجد فكرة أنسب من استخدام محرك احتراق داخلي ؛ يعتمد علي حرق نوع من أنواع الوقود السائل ، لأن هذا سيكون أسهل في حمله ، واستبعد فكرة استخدام محرك إتيين لينوار المصنوع 1860م رغم استخدامه في تشغيل ماكينات كثيرة مثل آلات الطباعة ومضخات المياه لأنه كان مزعجًا ومحدود الكفاءة .

سيارة بنز الأولى بثلاث عجلات :
واهتدى في النهاية وقال لنفسه سوف أعدل في محرك الاحتراق الداخلي ، فيمكن أن أضعه في مؤخرة عربتي ، وسوف أثبته بالعجلتين الخلفيتين بواسطة جنزير ، ثم أضع عجلة واحدة أمامية بحيث يمكنني توجيهها عن طريق مقبض ، وبالفعل صنع بنز سيارته الأولى عام 1885م بثلاث عجلات ،وأطلق عليها اسم موتورفاجن ، أما منافسه جوتليب دايملر فقد صنع أول سيارة تتحرك علي أربع عجلات .

ماهية البنزين وقدرته على تشغيل السيارات :
البنزين عبارة عن وقود سائل يصنع من البترول أو النفط الخام ، والبترول سائل أسود يوجد تحت سطح الأرض ، يطلق علية وقود حفري لأنه ينتج من أجسام نباتات وحيوانات ماتت منذ ملايين السنين ، ويتم تكرير البترول أو تنقيته لإنتاج البتروكيماويات وزيوت التشحيم ، مثل الزيوت التي تستخدم لتشحيم المحركات والوقود مثل البنزين .

وتجري عملية التكرير في مصنع خاص يسمى معمل تكرير ، وأثناء هذه العملية تزال منة الشوائب مثل الكبريت والهيدروجين ، وحينما يصبح البنزين جاهزا يضخ عبر الأنابيب إلى مستودع التخزين ؛ حيث المضخات التي تمد به السيارات والشاحنات والحافلات وغيرها من مركبات الطرق ، وقد ساعد وجود البنزين على سرعة وسائل النقل وانتشارها في كافة أرجاء العالم.

"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook