قصة استعراش مييجي

الكاتب: رامي -
قصة استعراش مييجي
شهد الثالث من يناير عام 1868م بداية استعراش مييجي ” Meiji Restoration ” في اليابان ، وهيالفترة التي ستشهد عودة الإمبراطور إلى السلطة والبلد وإنشاء قوة اقتصادية وصناعية وعسكرية كبيرة في اليابان .

بحلول عام 1868م ، كان قد مضى سبعة قرون على عهد الإمبراطور الياباني السابق ، شهدت فترة توكوغاوا ” Tokugawa ” ، من 1603م إلى 1867م اليابان منظمة حول نظام إقطاعي ، وقد ترأس توكوغاوا شوغون أكثر من 250 سنة من السلام والازدهار النسبي ، وهي الفترة التي شملت التحضرالتدريجي وتشكيل طبقة التجار ، كما عزلوا اليابان عن التأثيرات الغربية ، وخاصة المسيحية .

في منتصف القرن التاسع عشر ، بدأت المخاوف تتنامى حول قدرة اليابان على المنافسة دوليا ، وكان جيش البلد ضعيفاً ، وانقطعت التنمية التكنولوجية ، وعلى الرغم من التحضر في فترة توكوغاوا ، كانت اليابان لا تزال زراعية في المقام الأول .

الأهم من ذلك ، تزايد المخاوف بشأن قدرة اليابان على مواصلة مقاومة التدخل الغربي ، وقد أجبرت القوى الأوروبية والولايات المتحدة اليابان على توقيع سلسلة من المعاهدات التي حدت من سيطرتها على تجارتها الدولية الخاصة ، وحالت دون محاكمة الأجانب الذين يرتكبون جرائم في اليابان في المحاكم اليابانية .

في وقت متأخر من عام 1867م ، قام اثنان من المناهضين لتوكوغاوا ، وهما تشوشو وساتسوما ،بتوحيد القوى بقصد الإطاحة بالشوغون ، بدعم من الساموراي الوطني ، الذي كان تاريخياً معادياً لسلطة توكوغاوا ، وقاموا باستعادة العائلة الإمبراطورية اليابانية إلى السلطة في 3 يناير1868م ، تم ترميمها باسم الإمبراطور مييجي ، الذي كان عمره أربعة عشر عاماً في عام 1868م .

تبنى قادة الترميم شعار ، “بلد غني ، وأسلحة قوية” ، وعمل على إنشاء دولة حديثة للدولة قادرة على التنافس مع الغرب من حيث القوة العسكرية والاقتصادية على حد سواء ، واعتبر تفكيك النظام الإقطاعي بمثابة الخطوة الأولى الحاسمة نحو عملية التحديث هذه.

وشهدت فترة توكوغاوا قوة مقسمة بين مئات من الإقطاعيين شبه المستقلين ، مما يمنع أي نوع من التنظيم المركزي ، وتم تحقيق إزالة الإقطاع إلى حد كبير في عام 1871م ، عندما تم إلغاء النطاقاتالإقطاعية القديمة رسميًا واستبدالها بنظام المحافظة ، وتم أيضًا إزالة جميع الامتيازات المرتبطة بالطبقة الإقطاعية القديمة .

يعامل المؤرخون عام 1912م موت مييجي ، كنهاية لاستعراش مييجي ، لقد مرت اليابان بتغييراتجذرية اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا ، وقد تم استبدال النظام الإقطاعي غير المفكك بحكومة مركزية بيروقراطية وبرلمان منتخب .

وقد أفادت التحسينات الكبيرة في التعليم جميع السكان ، وليس فقط أعضاء في فئات معينة ، في عام 1872م تم تأسيس جيش وطني قائم على التجنيد الشامل ، وبعد ثلاثين عاما ، تجلتالإمكانيات الهائلة لهذا الجيش الجديد في انتصار اليابان المفاجئ على روسيا في الحرب الروسية اليابانية .

حتى الساموراي ، وهي مجموعة مرادفة للثقافة اليابانية احتضنت الحداثة ، ومع اقتراب القرن التاسع عشر ، أصبحت طبقة المحاربين مجرد مفارقة تاريخية أخرى من الفترة الإقطاعية ، وفي عام 1876م صدر قانون يحظر عليهم حمل السيوف ، وبحلول نهاية القرن التاسع عشر ، كان العديد منهم قد قطعوا قصاتهم الشعرية التقليدية ، واتخذوا وظائف في مجال الأعمال التجارية والحكومة ، ربما أكثر من أي شيء آخر ، يكشف هذا عن مدى التحديث واسع النطاق خلال استعراش مييجي.

كان استعراش مييجي محوريًا في تطوير اليابان الحديثة ، وإن عواقب الأحداث التي بدأت في الثالث من يناير عام 1868م ساعدت في تشكيل تاريخ اليابان طوال القرن العشرين ، وفي القرنالحادي والعشرين .

شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook