قصة اغتيال روزفلت

الكاتب: رامي -
قصة اغتيال روزفلت
نجا فرانكلين د. روزفلت (فرانكلين روزفلت) بصعوبة بحياته في 15 فبراير 1933م ، عندما أطلقالرجل المسلح جوزيبي زنجارا النار على الرئيس المنتخب بعد وقت قصير من خطابه في منطقة بايفرونت بارك في ميامي .

كان هذا الحدث مصدر الإلهاء الأول لمسلسل رجل في القلعة العليا “The Man in the High Castle ” المستوحي من رواية تحمل نفس الاسم الصادرة عام 1962م للكاتب الأمريكي “فيليب ك. ديك ” ،يصور المسلسل الحياة بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية لو نجح زانجارا في مؤامرة لقتل روزفلت.

كان ذلك في وقت مبكر في المساء عندما وقع الهجوم القاتل ، كان روزفلت قد ألقى خطابًا قصيرًا أمام الحشد من مؤخرة سيارة سياحية ، كان غير قادرًا على استخدام منصة التتويج بسبب الآثار لمرض شلل الأطفال الذي عانى منه قبل ذلك بسنوات . صعد الحشد نحو الرئيس بعد وقت قصير من إتمام خطابه ، ولكن تم تجميده في مساراته على الفور تقريبًا عندما أطلقت عليه ست طلقات من مسدس في تتابع سريع .

أصيب خمسة أشخاص ، ولكن روزفلت لم يكن أحدهم ، ولم يكن عمدة شيكاغو أنتون سيرماك محظوظاً ، فأصيب بجرح مميتًا في المعدة مع عدة إصابات أخرى ومضاعفات هرع الرجال حول الرئيس للحصول على سيارة تنقل المصابين إلى المستشفى تم الإمساك بالمعتدي وبدؤوا بضربه حتى تدخل روزفلت شخصيًا لإنقاذ حياة الرجل الذي كان مكلف باغتياله وأصر روزفلت تسليم الرجل للسلطات حتى يتم  محاكمته .

وادعى شهود عيان أنه قبل إطلاق الطلقات مباشرة صرخ زانكارا:  “الكثير من الناس يتضورون جوعًا!”. جاءت محاولة حياة روزفلت في خضم الكساد الكبير ، حيث كان الاقتصاد الأمريكي يعاني من الركود ، وكان الفقر منتشراً على نطاق واسع ، وكان الغضب منتشرًا بين الناس العاملين تجاه شخصيات الدولة سواء من المصرفيين أو السياسيين ، مما أوجد جواً شديد التقلب بالنسبة إلى الكثيرين ، اعتبرت أعمال زنجارا عرضًا متفجّرًا من الأزمة .

فقد أعطت المقابلات مع المسلح بعد إطلاق النار نظرة سريعة على دوافعه ، كان زنجارا المولود في إيطاليا قد جاء للولايات المتحدة في عشرينيات القرن العشرين ، كان يعمل كبناء حتى فقد وظيفته بسبب الكساد الكبير ولم يكن شيوعيًا أو فوضويًا ومن الواضح أنه لم يشترك في أي فلسفة سياسية سوى كراهية الرأسماليين الأثرياء والقادة وفي مقابلة تلفزيونية أعترف بعدم وجود كره شخصي لرزوفلت ، وتحت الضغط في التحقيقات التي تمت في المكتب الفيدرالي ادعى وجود ألم في المعدة أدى لقيامه لأعمال العنف ؟

سرعان ما أُدين زانجارا بقتل سيرماك ونُفِّذ حكم الإعدام باستخدام الكراسي الكهربائي في 20مارس بالنسبة لـ فرانكلين روزفلت ، كان الهجوم عليه تعزيز لسمعته وتبعت وسائل الإعلام تصرفاته عن كثب بعد محاولة اغتياله ، ورأيته يريح سيرماك أثناء اقتيادهم إلى المستشفى ، وشهدوا هدوءه في الأيام التي تلت ذلك وسرعان ما بدأت تظهر صورة رجل هادئ ويمكنه الاستجابة لأزمة ما ، وبعد ذلك بعدة أسابيع ، سلّم خطاب تنصيبه ” وقال لا شيء يخيفه ولكنه يخاف نفسه”.

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook