قصة اغتيال مالكولم اكس

الكاتب: رامي -
قصة اغتيال مالكولم اكس
يصادف الحادي والعشرون من شباط (فبراير) من كل عام ذكرى اغتيال مالكولم إكس ” Malcolm X ” الناشط من أجل حقوق الأميركيين الأفارقة وهو يتحدث في قاعة أودوبون في مانهاتن عندما فتحت مجموعة من مسلحي ” أمة الإسلام ” النار عليه ، نُقل مالكولم إلى أقرب مستشفى ، لكن أُعلن وفاته في غضون خمس عشرة دقيقة من وصوله .

كان مالكوم إكس واحداً من أكثر الشخصيات التي تجلت في السياسة الأمريكية في أواخر الخمسينات وأوائل الستينيات من القرن المنصرم ، داعية قوي لتحرير السود والمساواة في الحقوق والدعوة إلى الإسلام ومعتقداته ، والأهم من ذلك ، أن المعتقدات التي أراد نشرها تغيرت عدة مرات على مدار حياته .

منذ اللحظة التي ولد فيها في نبراسكا في عام 1925م ، بدا وكأنه يتعرض للنبذ والعنف من مجتمع الولايات المتحدة ، كان والده ، جيمس إيرل ليتل ” James Earl Little ” واعظًا معمدانيًا يدافع عنالمثل العليا السودانية لماركوس غارفي ، هذه الوعظات المثيرة للجدل أدت إلى تهديدات من كوكلوكس كلان “Marcus Garvey ” ، مما أجبر العائلة على الانتقال إلى لانسينغ ، ميشيغان ، استمر والد مالكولم في مواعظه ، وفي 1931م قُتلت بوحشية من قبل بلاك ليجون Black Legion العنصريالأبيض .

في عام 1937م ، تم نقل مالكولم مع عائلته من قبل عمال الرعاية الاجتماعية ، وانتقل إلى بوسطن وانحدر إلى حياة الجريمة ، وأُرسل إلى السجن عام 1946م بتهمة السطو ، كان خلال فترة وجوده فيالسجن مختلفة فيها تعلم على يد إيليا محمد ، زعيم جماعة أمة الإسلام  جادل محمد أنه من المستحيل أن يعيش السود مع البيض ، بسبب الميول الشيطانية للبيض ، أصبح مالكوم مقتنعًا بأن مسؤولية تحديد مصيره هو مسؤولية السود ، وكرس حياته لأمة الإسلام ودراسة الزهد .

بعد إطلاق سراحه من السجن في أوائل الخمسينات ، أصبح مالكولم وزير المعبد رقم 7 في هارلم ،وسرعان ما نمت سمعته في مدينة نيويورك ، حيث حصل على دعم بين الأمريكيين من أصل أفريقي ، ظهر مع ظهور الحملة الانتخابية للحقوق المدنية في نفس الوقت الذي كان فيه مارتن لوثر كينغ يقود حملاته ضد التميز العنصري ، كان لدى مالكولم إكس فلسفة مختلفة للغاية ، دعت إلى الدفاع عن النفس والتحرير من خلال “أي وسيلة ضرورية”.

في عام 1963م ، مع استمرار نفوذه في النمو ، تم طرده من جماعة أمة الإسلام ، وكان مالكولم قدادعى أن اغتيال الرئيس الأمريكي جون كنيدي كان شيء سيئ ، واستخدم إيليا محمد هذه التصريحات ذريعة لإزاحة شخصية كانت تتحدى بشكل متزايد موقعه كرئيس للجماعة .

بعد انفصاله عن أمة الإسلام ، شرع مالكوم في رحلة إلى مكة ، بدا أن الرحلة غيرت فكره تمامًا ومعتقداته حول أفضل السبل لتسهيل الحقوق المتساوية ، رؤية في مكة المكرمة المساواة بين المسلمين من مختلف الخلفيات المختلفة ، خلص إلى أنه لا توجد صراعات لا مفر منها بين المجتمعات السوداء والبيضاء ، فبدلاً من النظر إلى الأشخاص البيض أنفسهم على أنهم أكبر تهديد للسود ، أدرك أن الخطر لا ينجم إلا عن استمرار الآراء العنصرية لدى بعض الأفراد .

فبدأ مالكولم حركته الخاصة بإنشاء منظمة الوحدة الأفريقية الأمريكية في السنوات الأخيرة من حياته بدأ يدعو إلى حملة أكثر اعتدالًا من الحقوق المدنية ، والحملات من أجل الوحدة والاحتجاج السلمي ، وجادل من أجل التوصل إلى حل سياسي لمشكلة الحقوق المدنية الأمريكية ، منتقدًا أوجه القصور التي يعاني منها الجمهوريون والديمقراطيون ، بدلاً من الدفع من أجل المواجهة .

في كثير من الأحيان يتم ذكره على أنه انتمى لجماعات مسلحة ولكن هذا يقلل من فلسفته ومعتقداته ، والتغيرات في الفلسفة التي حدثت له خلال حياته ، كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بسياسة العِرقية المعقدة في الولايات المتحدة في منتصف القرن العشرين ، وتسلط قصته الضوء على التغييرات الجذرية والمصالح المتنوعة التي حددت هذه الفترة من التاريخ .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook