قصة اكتشاف أقدم جبن في العالم في قبر فرعوني

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف أقدم جبن في العالم في قبر فرعوني
هناك العديد من الاكتشافات والاختراعات التي تحدث كل يوم ، ولعل أغربها هذا الاكتشاف فقد عثر علماء الآثار على أقدم جبن في العالم في مقبرة فرعونية قديمة ، حيث تم العثور على كمية من المواد التي تم تحليلها في هذه الدراسة ، وهي على الأرجح بقايا صلبة لأقدم قطعه من الجبن وجدت في أي وقت مضى حتى الآن ، ولقد تم هذا  الاكتشاف من قبل فريق من علماء الآثار في مصر ، حيث أخذ الجبن القديم الاكتشاف إلى مستوى جديد كليًا .

وقد تم نشر ذلك في يوليو بمجلة الكيمياء التحليلية ، حيث كشف الفريق عن أنهم اكتشفوا أقدم عينة من الجبن وجدت على الإطلاق ، وقد تم العثور على الجبن والذي يعتقد أنه يبلغ ما يقرب من 3200 سنة ، بينما كان الفريق يقوم بحفر قبر بتاح مس رئيس بلدية ممفيس في العاصمة القديمة لمصر وفقا لعالم الآثار لسميثسونيان .

ففي وقت ما بين عامي 2013م و2014م وجد فريق من علماء الآثار عدد قليل من الأواني والجرارالمكسورة في الموقع ، واحدة منها كان كتلة بيضاء صلبة غامضة من الداخل ، حيث تم العثور على الجرة مع نسيج قماش والذي يعتقد أنه كان يغطي الجرة ، وقال العالم إنريكو جريكو وهو مساعد باحث في جامعة بكين: إن هذا تسبب في أن يشك علماء الآثار في أن الكتلة كانت طعامًا .

ومع ذلك  لم يكن الأمر كذلك إلا بعد أن أجرى الفريق اختبارات على الهدف الذي توصلوا إليه ، في استنتاج بأنه جبن وحلل الباحثون المادة وفحصوا المحتويات ، واكتشفوا أن المادة التي تم العثور عليها هي منتج ألبان يتم الحصول عليه عن طريق خلط حليب الأغنام “الماعز” وحليب البقر .

ووفقًا لما ذكره سميثسونيان فبالنظر إلى أن القماش الذي يعتقد أنه كان يغطى الجرة ، من طبيعته أن لا يمنع السائل من الهروب ، لذا استنتج الباحثون أن محتويات الجرة يجب أن تكون منتجًا صلبًا من منتجات الألبان ، وتوصل الباحثون إلى أن المواد التي تم تحليلها في هذه الدراسة ، هي على الأرجح أقدم بقايا أثرية صلبة للجبن تم العثور عليها حتى الآن  .

كان الجبن الذي يتلذذ به المصريون القدماء على الأرجح شبيهًا بجبن العصر الحديث ، ولكنه كان أكثر حمضية ويخبرنا بول كيندستيد الأستاذ في جامعة فيرمونت ، والذي يدرس الكيمياء وتاريخ الجبن : أنه سيكون هذا قابلاً للإذابة ، لكنه لن يستمر طويلًا وسوف يفسد بسرعة كبيرة .

لقد كان الباحثون يدرسون عينات من منتجات الألبان الممكنة في مصر القديمة منذ عقود ، واستخلصوا بقايا الدهون من الأواني والجرار التي يعود تاريخها إلى 7000 سنة قبل الميلاد ، ومعذلك فإن قطعة الجبن التي وجدها فريق الباحثين في الآونة الأخيرة ، هي أكبر قطعة من منتجات الألبان التي تم اكتشافها .

وهناك اكتشاف آخر وجده الفريق أثناء فحص الجبن ، وهو البكتيريا الضارة للغاية وربما القاتلة والتي تدعى بروسيلا ميلتينسيس ، وهذا نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب داء البروسيلات ، وهو مرض له أعراض مثل الحمى والتهاب المفاصل والإرهاق وآلام العضلات .

ويمكن لبعض أعراض هذا المرض أن تستمر لفترات طويلة من الزمن ، وقد لا تختفي هذه الأعراض أبدًا والمدهش أنك قد تضطر إلى دفع المال عند شراء الجبن القديم من محل البقالة المحلي الخاص بك ، ولكن أكل هذا الجبن المصري القديم قد يكلفك حياتك كلها .

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook