قصة اكتشاف الماء في الكون

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف الماء في الكون
يقول العلماء بعد سلسلة من الاكتشافات التي قام بها التلسكوب الفضائي iso ، أن الماء الذيتستخدمه نحو اليوم ويملأ المحيطات والبحار مصدره الأصلي هو النجوم ، لذا قال العلماء أن النجوم عندما تنتهي حياتها تندمج ذرات الهيدروجين المتوافرة بالكون مع ذرات الأكسجين .

ويظهر الماء ثانية واحدة بعد تولد النجمة الحديثة ويقول العلماء أن الماء الذي نستخدمه اليوم بدأ منذ أن خلقت الأرض والشمس أي أننا نستخدمه ماء عمرة أربعة بلايين عام ..!

قبل استعمال التلسكوب في البحث ، قام العلماء بإطلاق البالونات على ارتفاعات عالية ، من أجل الكشف على الماء خارج سطح الكرة الأرضية ، وقاموا باستخدام الطائرات ، فتم وضع تلسكوب لاكتشاف الماء في كوكبين ، يحمل التلسكوب الأشعة تحت الحمراء على ارتفاع 1400 مترًا .

ثم بدأ العلماء بدخول عصر الأقمار الاصطناعية من أجل الكشف عن الماء في الكون ، وتم الاعتماد على عدد من الأجهزة الحساسة التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء للكشف عن الماء في أعماق الكون ، وكان أول اكتشاف عام 1968م حيث ثبت وجود الماء بالقرب من المحيط بالنجوم الباردةيعني أبرد من حرارة الشمس .

ثم قامت وكالة الفضاء الأوروبية بإطلاق تلسكوب فضائي يعتمد على الأشعة تحت الحمراء أيضًا  من عام 1995م-1998م ، وكان له القدرة على الكشف عن كل الأماكن الباردة بالكون ، ثم تم إطلاق مشروع القمر الصناعي lcross بيوم 18 يونيو عام 2009م ، وبالفعل نجحت المهمة في الكشف عنالماء في القطب الجنوبي من القمر ، وكان ذلك عن طريق التصادم مع الصاروخ الذي سقط على فوهة أحد براكين القمر .

قدرت وكالة ناسا تكلفة نقل الماء 33 مليون طن من القمر إلى الأرض بـ60 تريليون دولار ، إما عنكوكب الزهرة فهناك أثار للماء بالرغم من أن أغلبه من ثاني أكسيد الكربون ، ولكن لا وجود للماء السائل على المريخ ، حيث أن الضغط الجوي للكوكب المريخ أضعف من الضغط الجوي للأرض لذلك هو موجود على هيئة ثلوج مدفونة تحت طبقة الرمال .

تم الكشف عن كواكب أخرى خارج المجموعة الشمسية عام 1995م ، ومازالت الأعداد في تزايد مستمر ، ففي عام 2010م تم الكشف عن 442 كوكب يحتوي أربعة منهم على ماء على شكل بخارماء نظرًا للحرارة الشديدة على تلك الكواكب .

وباستخدام التلسكوب الراديوي تم الكشف عن الماء في أبعد نقطة في الكون  في كوازار ، الذي يبعد أكثر من 11 بليون سنة ضوئية ، وكان لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة لأن الماء متواجد منذ بداية خلقالكون .

ومازال العلماء يبحثون عن وجود الماء في خارج مجموعتنا الشمسية ، تمهيدًا لحياة جديدة في كواكب أخرى ..!! فاكتشاف الماء في الكون من العلامات التي تدعو إلى التفاؤل فوجود الماء يعني وجود الحياة ، لذلك أعلن العلماء عن وجود الماء بأماكن مختلفة من الكون : على سطح القمر وفي المريخ وأقمار المشترى والسحب الغازية بين النجوم ، وكل تلك الاكتشافات عززت من مقولة أن الكون فعلًا يعج بالحياة.

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook