قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

font-size:16px;

قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

>قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

نجح فريق من الباحثين حول العالم مؤخرًا في العثور على حطام سفينة يونانية وصل طولها إلى 23 متر ( ما يعادل 75 قدمًا) مع وجود الصاري والدفة ومقاعد التجديف ، حيث أنهم وجدوها في أعماقالبحر الأسود ، ويعتقد الباحثون أنها في الأصل سفينة تجارية يونانية ، وقد تبين بعد فحصها أنها تعود إلى نحو 2400 عام .

فريق بحثي يستكشف البحر الأسود :
لقد تم إرسال فريق دولي تابعين لمشروع علم الآثار البحرية بالبحر الأسود MAP من علماء الآثارالبحريين والمسّاحين البحريين والعلماء في مهمة لمدة ثلاث سنوات للعمل على استكشاف أعماق البحر الأسود ، والسعي إلى فهم التغيرات التي طرأت على مستوى سطحه في عصور ما قبل التاريخ ، ليكتشفوا من خلال هذه الرحلة بعض الكنوز الأثرية التي تعود إلى مئات السنين .

وقد عثر الباحثون على تلك السفينة اليونانية ضمن ما يقرب من 60 حطام سفينة أخرى ، وقد تحدث كبير علماء المشروع جون آدامز John Adams عن حطام السفينة اليونانية مؤكدًا أنها كانتمحمية بشكل جيد جدًا ، وقد بقيت الدفة والصاري في مكانيهما ، وكان الأمر بالنسبة للعالم آدامز في منتهى الغرابة .

لقد قال جون آدامز عن هذا الاكتشاف معربًا عن دهشته :”إن وجود سفينة كهذه على قيد الحياة وهي سليمة وتنتمي إلى العالم الكلاسيكي ، وملقاة على عمق أكثر من كيلومترين في أعماق البحر ؛ أمر لم أكن لأصدقه على الإطلاق ، إن هذا الحدث سيغير فهمنا لبناء السفن وعمليات الإبحار في العالم القديم”.

وقد كان الفريق البحثي ينوي مغادرة السفينة في المكان التي وُجدت به ، غير أنهم حصلوا على قطعة صغيرة من الكربون والتي تم تأريخها من قِبل جامعة ساوثهامبيتون Southampton ، حيثأن النتائج قد أكدت ان هذا الحطام المكتشف هو أقدم حطام سفينة سليمة معروفة لدى البشر ، حيث أنها تعود إلى الفترة الكلاسيكية ، لذلك فإنها تُعد اكتشافًا تاريخيًا هائلًا وغير متوقع .

لقد نجح الفريق البحثي في اكتشاف أقدم حطام لسفينة سليمة تم وصفها بأنها سفينة تجارية تابعة لبلاد اليونان ، والتي كانت تُشاهد في وقت سابق فقط على جانب الفخار اليوناني القديم مثل تلك الزهرية المعروفة باسم “زهرية صفارة الإنذار” الموجودة في المتحف البريطاني .

اكتشف الباحثون عدة سفن محطمة في قاع البحر ، حيث وجدوا على متنها مجموعة من التحف الأثرية التي تعود إلى 2500 سنة ، ونتيجة لعدم احتواء البحر الأسود على الأكسجين ؛ فإنه قد تمحفظ تلك الأوعية الأثرية وبقايا الأشخاص بصورة سليمة تمامًا ومثيرة للدهشة ، وقد أوضح العلماء أن تجمع مثل هذه السفن الغارقة في نفس المكان يروي قصة مأساوية لتعرض تلك السفن للعواصف الهوجاء ومنحدرات صخرية تسببت في غرقها .

قام الفريق البحثي بإعداد فيلم وثائقي لمدة ساعتين لتلك المكتشفات العظيمة ، ليقوموا بتوثيق ما عثروا عليه تحت قاع البحر من سفن مختلفة ، وخاصةً تلك السفينة التي تُعتبر الأقدم من بين مكتشفاتهم ، ويقوم الفريق بصناعة هذا الفيلم ليتم عرضه في المتحف البريطاني .

لقد بدأ الفريق الدولي إجراء بحثه في عالم البحار منذ عام 2015م ، وفي هذا العام بدا الباحثون في حالة اندهاش لعثورهم على 22 حطام سفينة ، حيث أنهم لم يتوقعوا بمرور هذه الأعوام البسيطة أنهم يكتشفوا 58 سفينة أخرى ، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم طالما البحث في البحار مستمر .

قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

font-size:16px;

قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

>قصة اكتشاف حطام سفينة يونانية تعود إلى 2400 عام

 

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook