قصة اكتشاف طبقة التروبوسفير

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف طبقة التروبوسفير
تتألف طبقة التروبوسفير الطبقة الأولى فوق سطح الأرض ، من نصف الغلاف الجوي للأرض تقريبًا ، ويبدأ عند مستوى سطح البحر ويمتد من خمسة إلى تسعة أميال في الارتفاع ، وتختلف من شمال جنوب خط الاستواء ، وبما أن التروبوسفير موجود في الجزء السفلي من الغلاف الجوي ، فإن وزن الهواء يكون أعظم في هذه الطبقة ، وجميع الأحوال الجوية التي تحدث ، وجميع الغيوم التي يمكن رؤيتها تحدث في طبقة التروبوسفير ، مع انخفاض درجة حرارة الهواء وضغط الهواء يزيد الارتفاع .

رحلة اكتشاف التروبوسفير :
أطلق مصطلح “التروبوسفير” في عام 1902م على يد ليون فيليب تييسرينك دي بورت ، وهو عالم فرنسي مختص بالأرصاد الجوية ورائد في استخدام بالونات الأرصاد الجوية ، ولد ليون فيليب  في 5 نوفمبر 1855م في باريس والده كان وزير الزراعة الفرنسي ، وبدأ مسيرته المهنية في منتصف السبعينيات عندما أصبح سكرتيرًا لجمعية Meteorologique de France التي أسسها إميليان رينو قبل 20 عامًا من موالده .

في عام 1878م ، التحق بقسم الأرصاد الجوية التابع للمكتب المركزي للأرصاد الجوية (“BCM”) في باريس تحت إشراف E. E. W. Mascart ، وفي عام 1892م ، أصبح رئيسًا للأرصاد الجوية في BCM ، وبعد قرابة عقدين من الزمن في BCM ، استقال في عام 1896م لإنشاء مرصده الخاص للأرصاد الجوية الديناميكية على موقع قام بشرائه جنوب غرب باريس ، على هضبة Trappes بالقرب منفرساي .

وفي هذا المرصد بدء في استخدام البالونات الهيدروجينية عالية التحليق (بالونات الهيدروجين غير المأهولة ، وتحمل الضوء ، وأدوات دقيقة للغاية) ، كانت طريقة مبتكرة في مجال الأرصاد الجوية ، لإجراء تجارب فيما يتعلق بالغيوم والجو ، وفي عام 1899م ، نشر ورقة بحثية في Comptes Rendus، والتي قدمت تفاصيل عن النتائج المتعلقة بتكوين الغلاف الجوي .

وحتى أوائل عام 1900م كان يعتقد أن درجات الحرارة انخفضت مع ارتفاع بمعدل حوالي 33.8 درجة فهرنهايت لكل 590 قدم ، وكان من المفترض أن هذا المعدل من الانخفاض استمر في الفضاء، من خلال تجارب البالون ، واكتشف أنه على ارتفاع ما يقرب من سبعة إلى ثمانية أميال ، تصل إلى أعلى نقطة يمكن الوصول إليها ، ودرجات الحرارة تنخفض وتبدأ في الزيادة .

سبب تسمية الطبقة :
في البداية كان من غير المؤكد ما إذا كانت قياساته دقيقة ، أو ببساطة ناجمة عن تحيز منظم يؤدي إلى زيادة درجات الحرارة ، وأجرى فيليب أكثر من 200 تجربة على بالون إضافية حتى تم التأكد من النتائج التي توصل إليها ، وعند هذا التأكيد ، اقترح في عام 1902م ، أن الجو كان مقسمًا إلى طبقتين، ولقد صاغ المستوى الأدنى ، مع اختلافات كبيرة في درجة الحرارة ، وتغيرات مستمرة ودمج الغازات الجوية ، و “التروبوسفير هو ” مجال التغيير” ، مشتق من الكلمة اليونانية tropein ، التي تعنيتغيير أو خلط ، وصاغ الطبقة العليا ، والتي اعتقد خطأ أنها تتكون من الطبقات المتبقية من الغلاف الجوي “الستراتوسفير ” مجال الطبقات”.

وتم انتخاب ليون فيليب تييسرينك دي بورت Teisserenc de Bort زميلًا في الجمعية الملكية للأرصاد الجوية عام 1903م وعضوًا فخريًا في الجمعية في عام 1909م ، وفي عام 1908م ، حصل على جائزة Symmo GoldMedal للجمعية ، توفي في 2 يناير 1913م ، في كان ، فرنسا ، وعند وفاته ، تبرعت عائلته بمرصده في Trappes إلى Franceso حتى تستمر تجاربه .

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook