قصة اكتشاف فيتامين أ

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف فيتامين أ
فيتامين أ أو فيتامين A ، هو مجموعة من المركبات العضوية الغذائية ، وتسمى الريتينول retinol والريتينال retinal وحمض الريتينويك retinoic acid والبيتا كاروتين beta carotene.

ويعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لتحفيز جهاز مناعة الجسم لمقاومة الأمراض ، بل من الفيتامينات الهامة في عملية الرؤية الليلية ، حيث يساعد فيتامين أ على امتصاص الضوء والتمكن من الرؤية وتحديد الألوان ، ومن الفيتامينات الهامة في عملية نمو وتطور الخلايا والأنسجة.

بل يساعد فيتامين أ في تكون هرمونات النمو ، ويتسبب نقص فيتامين أ إلى إصابة نحو ???- ???ألف طفل بالعمى سنوياً في آسيا وأفريقيا ، حيث أن نقص فيتامين أ يؤدي إلى العمى في الطفولة ، كما أقرت اليونيسيف أن علاج نقص فيتامين أ يقلل وفاة الأطفال .

ولم يتم اكتشاف فيتامين أ في مرة واحدة ، بل واصل العديد من العلماء اكتشاف تلو الأخر  ، حتى تم التوصل إلى اكتشاف فيتامين أ ، وبدأت قصة الاكتشاف منذ عام ????م عن طريق الطبيب فرانسوس ماجنيت Francois magenta ، حيث لاحظ ارتباط حدوث قرح القرنية في كلاب التجارببسبب نقص مادة غذائية معينة .

ثم قام العالم نيكولاي Nicoloi lunin باكتشاف وجود مواد في الحليب مفيدة وضرورية من أجل النمو ، واكتشف العالم كارل Carl Socin ، أن هناك مادة في مح البيض مفيدة للنمو وتذوب فيالدهون .

ثم توصل العالم Frederick Hopkins في عام ????م ، أن هناك عوامل غذائية أساسية لبقاء الإنسان على قيد الحياة ، كما اكتشف العالم Wihlem stepped  أن هناك مادة تذوب في الدهونموجودة في الحليب .

كما  أوضح العالم إلمير Elmer McCollum أن الزبدة وزيت الزيتون ومح البيض والحليب والزبدة  ،  يحتوي على مادة تدعم النمو في حيوانات التجارب ، وفي عام ????م تم التوصل إلى أن تلك المادةالتي تذوب في الدهون وضرورية للنمو هي فيتامين أ .

كما رجح العالم هاري ستينبوك Harry Steenbock ، وجود علاقة بين فيتامين أ وبين النباتات ذاتالصبغة الصفراء مثل الجزر والمانجو والبطاطا الحلوة والذرة ، والتي ثبت فيما بعد أن تلك الصبغة الصفراء هي مادة تصنيع فيتامين أ .

كما توصل الكيميائى بول Paul Karrer إلى التركيب الكيميائي لفيتامين أ ، وتم فصل أول فيتامين أ في عام ????م ، وتمت محاولة أولى لتصنيع فيتامين أ في عام ????م ، كما تم اكتشاف دور فيتامين أ في تحسين الجهاز المناعي للجسم في عام 1990م .

ويتوفر فيتامين أ في العديد من الأطعمة ، منها زيت كبد الحوت وكبد الطيور والدجاج والديك الرومي ، والشطة الحمراء والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي والزبدة والسبانخ ، والجبن الشيدر والطماطم والمانجو والحليب والبيض والقشدة واليقطين  .

ويعود نقص فيتامين أ إلى سببين ، السبب الأولي وهو يحدث في الأطفال والكبار نتيجة عدم استهلاك كميات كافية منه في الطعام ، مثل الخضروات والفاكهة ومنتجات الحيوان من لحوم وألبان وزبده .

أما السبب الثانوي فيرجع نقص فيتامين أ إلى عدم امتصاص الدهون بشكل طبيعي في الجسم ، خاصة لدى المدخنين ومدمني الكحوليات حيث أن فيتامين أ ، هو نوع من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويحتاج لوسط دهني ليذوب فيه ، فضعف امتصاص الدهون يضعف من امتصاص فيتامين أ ، مما يؤدي إلى نقص فيتامين أ .

ويمكنك بسهولة التعرف على نقص فيتامين أ عن طريق ظهور بعض الأعراض ، ومنها جفاف الجلد وتقشره ، والعشى الليلي أي صعوبة الرؤية في الليل ، بل وظهور قرح في الفم  ، وأيضا حدوث التهابات وعدوى متكررة في الجهاز التنفسي العلوي وجفاف العين  .

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook