قصة اكتشاف مئات العملات الذهبية الرومانية القديمة بايطاليا

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف مئات العملات الذهبية الرومانية القديمة بايطاليا
هو اكتشاف أكثر من استثنائي فهو واحد من تلك الاكتشافات التي تمثل تغير في مسار التاريخ ، وقد تم هذا الاكتشاف عن طريق الصدفة البحتة ، حينما اصطدم القائمون على الحفر بإحدى المباني بجرة ، وعندما تم كسرها عن طريق الخطأ عثروا فيها على مئات العملات الذهبية البراقة ، وهي عملات ذهبية رومانية قديمة كانت بداخلها .

حيث فوجئ علماء الآثار الذين يقومون بالحفر تحت مسرح كريسوني في كومو بإيطاليا في الخامس من أيلول (سبتمبر) ، باكتشاف مذهل لمئات العملات الذهبية التي تعود إلى أواخر العصر الإمبراطوري الروماني في القرن الخامس ، وقد كان Teatro Cressoni أو مسرح كومو التاريخي مسرحًا قديمًا قبل أن يتحول فيما بعد إلى سينما ويغلق في سنه 1997م .

تاريخ المبنى :
لقد ظهرهذا المسرح للنور بمبادرة من الشاعر جروسيني ، وهو شاعر وطني وصحفي ، وتم تصميم مبنى المسرح من قبل بيترو لوزاني ، وقبو القاعة تم تصويره على يد فينتشنزو دي بيرناردي ، بينما كان  لوجي بورغيمونيرو مصممًا للزخارف الداخلية و جيوفاني بيسينا هو مصمم الأزياء الذي رسم المشاهد المميزة ، التي مثلت ميناء كومو القديم مع شخصيات مختلفة عبر الزمن .

وتم افتتاح  Teatro Cressoni الذي كان يسمى في بادئ الأمر مسرح نوفو في 30 ديسمبر 1870م ، ولكن الافتتاح الرسمي للمكان وقع مساء يوم 4 مارس 1871م ، تحت قيادة المايسترو أوجينيوتاجليابو وقام بالغناء كلٍ من أجنيز ديسبويز ، ولويجيا دي فانتي ، وجياكومو أرتوني ، ونيقولو أزاليني ، وجياكومو سامبيري ، ومنذ ذلك الحين تم تنظيم حوالي 90 أداء غنائي ، وكان العمل الأكثر تمثيلاً هو  trovatore .

وأهم العروض في تاريخ هذا المسرح كانت بالتأكيد Lucia di Lammermoor وBarbiere di Siviglia  من عام 1901م التي كانت به  لويزا شخصيه بارزة ، في حين كانت آخر الأوبرا الغنائية الممثلة هناك هي  كارمن التي أدتها ماريا باسيري في عام 1907م .

وتهدف برامج Cressoni التي كانت مفتوحة في معظم الليالي من السنة  إلى جذب جمهور أكثرشعبية من المسرح الاجتماعي ، وقد قدمت به اقتراحات متنوعة للغاية ، مثل عروض الدمى والمصارعين والأقزام والسحرة ، كما تم عرض Al Cressoni لأول مرة في 12 مايو ،عام 1897م بسينمالوميير .

وفي عام 1910م تم إغلاق المسرح وتجديده من الداخل ، ثم إعادة فتحه للجمهور في عام 1913م ، وتم تعديله إلى سينما محتفظين بنفس الاسم Cressoni حتى عام 1932م ، عندما تم تغيير اسمه إلى Odeon ، وبعد حوالي ثلاثين سنة خضع لمزيد من التحولات ، وأصبح هو السينما المركزية حتى حدث الإغلاق النهائي عام 1997م .

العثور على العملات :
وفي عام 2018م تم هدم الجزء الداخلي للمبنى ، ولم يبق سوى جدران المبنى من المسرح ، وخلال تنفيذ أعمال البناء المتعاقبة في 5 سبتمبر 2018م تم العثور على حوالي ثلاثمائة من العملات الذهبية، التي تنتمي لأخر العصر الإمبراطوري في باطن أرض المسرح التاريخي .

ويقول وزير الثقافة الإيطالي ألبرتو بونيسولي بعد الاكتشاف : نحن لا نعرف حتى الآن بالتفصيل الأهمية التاريخية والثقافية لهذا الاكتشاف ، ولكن هذه المنطقة هي كنز حقيقي لعلم الآثار، ولقد تم العثور على القطع النقدية في إبريق من الحجر الأملسي ، الذي تم فتحه قليلاً للكشف عن العملات الذهبية المتألقة بداخله .

ولقد وصف بونيسولي هذا الاكتشاف بأنه “محوري” ، وذلك عندما شارك تفاصيل جديدة اكتشفها فريقه عند إجراء أول اختباراته على القطع الأثرية ، حيث تم العثور على ما مجموعه 300 قطعة نقدية داخل الجرة ، ويعتقد فريق بونيسولي أن محتويات هذا الاكتشاف يعود تاريخها إلى 474قبل الميلاد .

وعلاوة على ذلك فإن هذا البحث الرائع يشوبه بعض الغموض المحيط به ، فقد أوضح بونيسولي أنه من غير المعتاد العثور على عملات قديمة من هذا العصر في جرة مثل تلك التي تم اكتشافها مؤخرًا ، ولازال غير معروف مقدار قيمة تلك العملات المعدنية ، على الرغم من أن وسائل الإعلام الإيطالية قد ذكرت أنها  تستحق ملايين الدولارات .

والجدير بالذكر أنه قد كان من المقرر أن يتم هدم المبنى لإفساح المجال لمجمع سكني جديد ، ولكن تم تعليق البناء مؤقتًا بعد هذا الاكتشاف الأخير ، من أجل إعطاء علماء الآثار الوقت الكافي لإجراء المزيد من الحفريات في الموقع ، فمعظم الباحثون متلهفون لكشف المزيد ومعرفة قصة تلك العملات المخبأة .

شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook