قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

الكاتب: رامي -
قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

font-size:16px;

قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

>قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

تبهرنا الاكتشافات الأثرية باستمرار في جميع أنحاء العالم بكل ما هو جديد ، حيث يسعى الباحثون دائمًا إلى التنقيب عن تاريخ العالم القديم وآثاره التي تركها ، وقد نجح فريق بحثي مؤخرًا في اكتشاف موقع أثري يعود تاريخه إلى 100 ألف عام في مجموعة من الجبال جنوب الرياضوبالتحديد في محافظة الخرج.

بعثة سعودية فرنسية :
كان الفريق البحثي عبارة عن بعثة سعودية وفرنسية مشتركة تضم 18 عضوًا من العلماءالمتخصصين في مجال التنقيب الأثري من المملكة وفرنسا ، وقد ذهب أفراد البعثة إلى محافظة الخرج بالمملكة للتنقيب هناك تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، وقد شملت البعثة في مسحها الجبال المحيطة بالخرج ؛ والجبال التي تطل على وادي نساح ؛ والجبال التي تطل على بلدة الشديدة ؛ وجزءًا من الجبال التي تطل على وادي ماوان ؛ وعين فرزان .

اكتشاف مواقع أثرية من قديم الزمان :
نجح الفريق البحثي في الوصول إلى اكتشاف مواقع في محافظة الخرج يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم أي ما يعادل 100 ألف عام تقريبًا ، لتكون هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشافمواقع من العصر الحجري القديم بهذه المنطقة ، بالإضافة إلى اكتشاف مواقع يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأعلى .

وقد عثر الباحثون في هذا الموقع التاريخي على أواني فخارية عادية ، وأخرى مزججة باللون الأخضر العشبي والأخضر الغامق ، كما كان هناك كسر من أواني الحجر الصابوني الرمادي والتي بدت وكأنها أجزاء من أوان ومسارج صغيرة ، وعثروا كذلك على مجموعة من كسر الأساور التي صُنعت من عجينة الزجاج والتي تم تطعيمها بعجائن ذات ألوان أخرى مثل الأحمر والأزرق والأصفر .

واكتشف الباحثون كذلك في موقع عين الضلع الواقع في الجهة الغربية من واحة الخرج وجود آثار سكنى بشري يعود تاريخها إلى ما يُقدر بنحو خمسة آلاف عام ، كما عثروا على حديد يرجع عمره إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد ، ووجدوا أيضًا سيف من البرونز يصل طوله إلى 56 سم .

قام الباحثون أيضًا بمسح مناطق أخرى وهم مستوطنة البنة “الخضرمة” ؛ ومستوطنة حزم عقيلة الواقعة شرق مستوطنة البنة ؛ وخط القنوات من بداية عين فرزان وحتى السليمة ، وهناك عثروا على عدد من المزارع القديمة بالإضافة إلى منشآتها المعمارية وهم يتبعون القرن الخامس الهجري ، واكتشفوا أيضًا عدد من النقوش الثمودية وكتابات عربية قديمة بدون تنقيط والتي تُعد أقدم كتابة إسلامية بالمنطقة الوسطى في الجزيرة العربية .

وهناك غرب مدينة “السيح” توجد مدافن فوق السلاسل الجبلية المطلة على وادي الخرج ، وهي مدافن تشبه “الرجوم الحجرية” ، ويأخذ المدفن إما الشكل المستطيل أو الشكل الدائري ، أما التخطيط الدائري فهو يظهر فقط من الخارج ، بينما من الداخل تم تصميم المدفن على شكل مستطيل مكون من أربعة ألواح حجرية من الحجر الجيري ، وتم إحاطة المدفن برجم حجري كبير يقوم بتغطية الشكل المستطيل السفلي .

وهكذا حققت البعثة نتائج هائلة في المملكة بعد تلك الاكتشافات الأثرية العظيمة التي تعود إلى قديم الزمان ، حيث أنها تحكي عن تاريخ الشعوب القديمة وآثارها في تلك البقعة من الأرض ، ومن العظيم أن يتم التوصل إلى أشكال من حياتهم القديمة لتنضم بذلك إلى تاريخ الحضارات القديمة .

قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

font-size:16px;

قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

>قصة اكتشاف مواقع أثرية عمرها 100 ألف عامفي المملكة

 

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook